You are here

×

علاج آلام الرقبة.. بين الأدوية والحلول المنزلية أيهما أفضل؟

علاج الام الرقبة .. بين الأدوية والحلول المنزلية أيهما أفضل

علاج الام الرقبة .. بين الأدوية والحلول المنزلية أيهما أفضل

علاج الام الرقبة

علاج الام الرقبة

علاج الام الرقبة أثناء النوم

علاج الام الرقبة أثناء النوم

داعم للعنق أو جراحة

داعم للعنق أو جراحة

حُقن الستيرويد

حُقن الستيرويد

علاج الام الرقبة .. بين الأدوية والحلول المنزلية أيهما أفضل
علاج الام الرقبة
علاج الام الرقبة أثناء النوم
داعم للعنق أو جراحة
حُقن الستيرويد

آلام الرقبة على الأرجح تكون ناجمة عن حالات الإجهاد التي يتعرض لها الرجال أثناء العمل، أو في حالات تشنج العضلات، وتلك هي الحالات الشائعة التى ينتج عنها آلام الرقبة، ولكن ربما تكون آلام الرقبة بسبب التعرض للإنفلونزا التى تصاحبها آلام في الرأس وبعض العضلات وارتفاع في درجة الحرارة، لذا فعليك أن تعلم أن تشنجات الرقبة إذا ما صاحبتها آلام في العضلات فالأمر يكون محض «دور برد»، ولا يحتاج لزيارة الطبيب. 

علاج آلام الرقبة

إذا ما شعُرت في بعض الأحيان عن الاستيقاظ من النوم بـ آلام الرقبة ، فإن الأمر قد يكون ناتجًا عن وضعية نوم خاطئة، فعليك أن تتوقف للتو عن استخدام الوسادة أو إذا ما كان لديك فرصة لاستخدام وسادة خاصة من أجل الحفاظ على وضعية رأسك بدون حركة خاطئة. 

الحرارة الحل الأمثل 

يمكن في تلك الحالة استخدام الحرارة، كونها قادرة على تخفيف آلام الرقبة ، لذا عليك أن تأخذ حماما دافئا، أو الحصول على كمادات ساخنة، ووسادة ساخنة أيضًا، إن لم تجد نتيجة لذلك هناك خيار آخر وهو تناول مسكنات الآلام. 

داعم للعنق أو جراحة 

إذا لم تفلح جميع الخيارات السابقة، واستمر  الألم لمدة أسابيع متتالية، فإنه عليك الذهاب إلى الطبيب للحصول على وصفة طبية على الأرجح تكون داعما للعنق، أما إذا ما اشتبه طبيبك في حدوث أضرار في العصب، سوف يقوم على الفور بتحويلك إلى طبيب الأعصاب، أو لجراحة الظهر، أو جراحة أعصاب، وذلك يتوقف على الحالة التى وصلت لها رقبتك. 

مدلك للعضلات 

يمكن أن يصف إليك الطبيب وضع مرهم أو مدلكا للعضلات، من أجل جعل عضلات رقبتك أكثر ليونة، وأقل تألمًا، وفي الوقت نفسه من الممكن أن يصف لك الطبيب مسكنات الآلام أيضًا إلى جانب المرهم، ويمكنك أيضًا الحصول على مسكنات للآلام المتعارف عليها في بعض الحالات دون انتظار وصفة طبيب. 

عليك أن تتوقف بشكل تلقائي عن جميع العلاجات المنزلية لـ آلام الرقبة ، عندما تشعر بتحسن في رقبتك، وتشعر أن الالتهابات قد زالت تمامًا.

علاج آلام الرقبة أثناء النوم 

يمكن علاج آلام الرقبة التى تنتج عن النوم الخاطئ، من خلال استخدام منشفة حمام عادية، ووضعها تحت عنقك وتكون درجة حرارتها أكثر من العادية، وتقوم بثنيها على شكل أسطوانة ولفها حول عنقك وألصقها بورق لاصق، من أجل التخفيف من آلام الرقبة لديك، فتعمل تلك المنشفة عمل الطوق اللين الذي يمكنك أن تحصل عليه من الصيدليات.

التحفيز الكهربائي 

يمكن علاج آلام الرقبة أيضًا عن طريق التحفيز الكهربائي للأعصاب، وذلك عبر الجلد، ويتم ذلك من خلال الأقطاب الكهربائية التي توضع مباشرة على الجلد، قريب تمامًا من المناطق التى تؤلم الشخص المريض وتوصل إليها نبضات كهربائية ضعيفة يمكن من خلال التخلص من الألم. 

الشد 

يتم في بعض الحالات العمل على تمديد الرقبة بلطف، وهو ما يسمى الشد، وذلك من خلال الأوزان أو البكرات، ولكن هذا النوع من العلاج يوفر عن طريق إشراف اختصاصي علاج طبيعي، وينتج عنه تقلق الام الرقبة، وخاصة تلك المتعلقة بتهيج جذر العصب. 

حُقن الستيرويد

قد يلجأ الطبيب لخيار حقن بعض الأدوية بالقرب من جذور العصب، وأبرزها أدوية الكورتيكوستيرويد، ويحقنها في أماكن قريبة من عظام العمود الفقري أو في عضلات الرقبة نفسها، من أجل تخفيف الآلام.

التدخل الجراحي 

نادرًا ما يلجأ الأطباء إلى التدخل الجراحي من أجل علاج آلام الرقبة، ولذا فإن هذا الخيار يكون من أجل تخفيف الضغط على جذر العصب أو الحبل الشوكي. 

العلاج بالرياضة 

ممارسة التمارين الرياضية قد تكون حلًا لــ آلام الرقبة، حيث يمكنك البدء بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، عقب الشعور بهدوء للألم لديك، ويمكن أن يرشدك طبيب العلاج الطبيعي المختص على التمارين المفيدة لحالتك، من أجل تخفيف آلام الرقبة، وأبرز التمارين المتعارف عليها هي أن تميل رقبتك بلطف وتحنها ثم تديرها، وذلك بعد أن تدفئها جيدًا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق