You are here

×

ما هي الأهداف الوظيفية التي يجب عليك تحديدها؟

ما هي الاهداف الوظيفية التي تسعى لتحقيقها

ما هي الاهداف الوظيفية التي تسعى لتحقيقها

أهمية الأهداف الوظيفية

أهمية الأهداف الوظيفية

الهدف الوظيفة لخدمة العملاء

الهدف الوظيفة لخدمة العملاء

الهدف الوظيفي للمبيعات

الهدف الوظيفي للمبيعات

كيف تحقق الاهداف الوظيفية

كيف تحقق الاهداف الوظيفية

ما هي الاهداف الوظيفية التي تسعى لتحقيقها
أهمية الأهداف الوظيفية
الهدف الوظيفة لخدمة العملاء
الهدف الوظيفي للمبيعات
كيف تحقق الاهداف الوظيفية

غالبًا ما يواجه الباحثون عن فرصة عمل، أزمة عندما يحاولون ملء السيرة الذاتية أو تقديم طلب عمل في شركة ما، عندما ينظرون إلى خانة الهدف الوظيفي، فيجهل البعض ماهية الأهداف الوظيفية، وحتى بعض الأحيان تواجه تلك المشكلة نفسها، الذين يرغبون في بدء مشروع خاص بهم، ولا يعلمون جيدًا ما هي أهدافهم الوظيفية.

أهمية الأهداف الوظيفية

مسيرة مهنية دقيقة 

تحديد الأهداف الوظيفية بدقة، يجعلك من الأشخاص الذين يخططون لمسيرتهم المهنية بدقة، حيث إن البعض يريد أن يرى نفسه كيف سيكون في المستقبل في مهنة ما، وأولى الخطوات لتنفيذ ذلك هي تحديد الهدف المهني، حتى تكون بمثابة بوصلة لإرشاد صاحبها خلال مسيرته المهنية المقبلة، مما يجعلك تضع طاقتك ومجهودك لتنفيذ أهداف معينة في وقت معين، مما ينتج عنه تحقيق إنتاجية أو نجاح في مشروعك الخاص أو حتى عملك مع الآخرين. 

تٌمكنك من مراقبة أدائك

في العمل يريد الجميع أن يقيس ويراقب جيدًا مدى تقدمه وإحرازه مجموعة نجاحات على مستواه المهني، لذا فإن تحديد الاهداف الوظيفية، يجعلك أكثر دقة في قياس مدى نجاحك وقياس ما وصلت إليه في مهنتك، وتسهل عليك تتبع إنجازاتك، ففي بعض الأحيان يضع الشخص خطة وأهداف قصيرة وطويلة المدى، ويتتبع تحقيقها. 

عندما تضع أهدافًا محددة في وظيفتك، قمت بالتخطيط والإعداد الجيد لها، يمكن لك بسهولة تسجيل وقياس أي مرحلة من مراحل التقدم وصلت إليها، في إطار زمني معين، فعليك عندما تُحدد أهدافك الوظيفية أن تفكر جيدًا فيما تريد أن تكون، وليس الوضع الذي أنت عليه في وقت تخطيطك ووضعك للأهداف أو ما قمت بإنجازه من قبل، ولكن الأمر يكون مستقبليًا دائمًا. 

كيف تحقق الأهداف الوظيفية  

ادمج أهدافك مع أهداف الشركة 

لا يمكن أن تتحدث في أهدافك الوظيفية وتتجاهل أهداف الشركة التى تريد أن تلتحق بها، ويمكنك تفادى ذلك بدمج أهدافك الوظيفية مع أهداف الشركة المحددة مسبقًا، وبالتالي تظهر أمام الشركة أنك لا تفكر بنفسك فقط، ولكن تضع نصب عينيك أهداف شركتك وفي نفس الوقت خطة وظيفية محددة لعملك التالي، وبهذا يمكنك تحقيق أهدافك الوظيفية وأهداف الشركة في آن واحد. 

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية 

غالبًا ما يهتم أصحاب العمل بهؤلاء الموظفين الجدد الذين لديهم أهداف وظيفية محددة، ويُعد ذلك في حد ذاته وسيلة سحرية لإدهاش أصحاب العمل، وبيان أنك شخص على قدر المسؤولية ولديك من النضج الكافي لإنجاز مهام عملك المطلوب، لذا فإن وضع أهدافك الوظيفية في سيرتك الذاتية، وبيان ما قمت به من قبل وما تطمح لإنجازه في المستقبل، هو أمر هام للغاية ويكون فارقا في فوزك بالوظيفة من عدمه. 

اجعل هدفك الوظيفي مباشرًا وواضحًا ولا تجعل صاحب العمل يُرهق حتى يفهم ما تريد تحقيقه في المستقبل إذا ما قُدر لك وقبلت في تلك الوظيفة، لذا فعليك أن تكون محدد للغاية في تحديد أهدافك الوظيفية، واحذر أن تضع هدفا وظيفيا عاما، وليس محددا، حيث إن ذلك يجعلك أمام صاحب العمل متخبطا وتائها ولا تدري ما تريد بالتحديد. 

الهدف الوظيفي للمبيعات

الهدف الوظيفي للمبيعات بمثابة خطة عمل محددة يضعها الأفراد لأنفسهم من أجل تنفيذها، إذا ما كانت قصيرة المدى أو طويلة المدى يجب أن تكون محددة، مما يسهل عملية متابعتها فيما بعد، وتقييم الأداء، وبالنسبة لموظفي المبيعات، فعليهم أن يحددوا دورهم في بناء العلاقات الاجتماعية والتواصل مع العملاء، وتحديد العملاء المستهدفين بدقة، والاهتمام بحل مشاكلهم ومتابعتهم، وإعداد خطط دورية وتنفيذها. 

الهدف الوظيفة لخدمة العملاء

إرضاء الزبائن يجب أن يكون الهدف الوظيفي الأول لموظفي خدمة العملاء، في أي شركة، فالحصول على ثقة العملاء من أجل الحفاظ عليهم كعملاء دائمين للشركة، ورفع كفاءة الخدمة والمنتج المقدم، بالإضافة إلى أهم شيء وهو اتباع أسلوب راق وجيد في التعامل مع العملاء، عدم تجاهل استفسارات العملاء، وابتكار أساليب أكثر لباقة في التعامل معهم، هذا بجانب دراسة أهداف الشركة جيدًا لتسهيل مهمة الموظفين في التعامل مع العملاء. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق