You are here

×

أفضل الكتب عن "التشبيك" لتعزيز العمل المؤسساتي

Superconnector

Superconnector

Never Eat Alone

Never Eat Alone

Giftology

Giftology

The 7 Habits of Highly Effective People

The 7 Habits of Highly Effective People

"Networking Is Not Working

"Networking Is Not Working

Superconnector
Never Eat Alone
Giftology
The 7 Habits of Highly Effective People
"Networking Is Not Working

التشبيك والتوسّع في بناء علاقات مهنية، من أجل تطوير الأعمال يعدّ مسألة جوهرية، تسهم في ازدهار المؤسسة. صحيح أن التشبيك، يعتمد، كذلك، على شخصية المرء، إنما هناك تكتيكات واستراتيجيات موضوعية، يمكن الاستفادة منها، من أجل تعزيز مهاراتكم في التشبيك. لذلك، جمعنا لكم باقة من افضل القراءات على هذا الصعيد، لتستهلوا بها العام الجديد بعقلية ومقاربة جديدتين.

1- "Superconnector" (المتواصِل الخارق): للكاتبين سكوت غيربير وريان بوف. بحسب هذين الكاتبين إن جمع بطاقات التعريف المهنية الخاصة بالموظفين وأصحاب المراكز، أمر لا يكفي لبناء علاقات. لكي يصبح المرء متواصلاً وخارقاً وبارعاً، عليه أن يتخلى عن طرق التشبيك التقليدية والبدء ببناء علاقات بين المجتمعات. كتاب مفيد ويزخر بالكثير من المعلومات التي تنبه إلى الطرق الفاعلة في التشبيك وبناء علاقات مهنية أفضل، وسط الكثير من الدوائر الاجتماعية.

  

2- "Never Eat Alone" (لا تأكل وحيدا أبدا): للكاتبين كيث فيرازي وتال راز. يصطحب الكاتبان قرّاءهما في عرض عميق لأساليب نسج العلاقات في العالم الرقمي. لا يكتفيان بالإضاءة على أهمية استخدام المحتوى لبناء العلاقات فحسب، بل يضعان خطوات وتكتيكات عملية أيضاً، لمساعدتكم على تحسين شبكاتكم. يركزان مثلاً على أهمية التواصل مع الآخر، بشكل منتظم، وسؤاله عن مسائل حياتية يومية، من دون أن تكون هناك غاية او مصلحة معينة. بهذه الطريقة، ينسج المرء علاقات "حقيقية"، تترسخ تدريجاً وتتيح له فرصاً في المستقبل. 

3- "Giftology" (فن تقديم الهدايا): لجون رولن. تقديم الهدايا (لا الرّشى) بالنسبة إلى هذا الكاتب هو فن بذاته. في كل فصل، يضيء على فكرة معينة، ويتعمق في ضرورة الابتكار في الهدايا وتوقيت تقديمها. يدعو في كتابه، الذي حقق مبيعات هائلة، إلى إعادة تغيير العقلية، تمهيداً للبدء بنسج علاقات قيمة. بحسب جون رولن هناك استراتيجية غير مستغلة، لكسب النفوذ داخل الدوائر الاجتماعية التي يستهدفها المرء من أجل توسيع علاقاته المهنية. وتنطوي هذه الاستراتيجية على تقديم الهدايا. هناك طريقة صحيحة وطريقة خطأ، لتعزيز العلاقات التجارية، بالعطاء. وفي هذا الكتاب، يعرض قصصاً شخصية وخبرات وتكتيكات، تساعد على إتقان فن العطاء بالطريقة الصحيحة.

4-"The 7 Habits of Highly Effective People" (العادات السبع للأكثر فاعلية): للكاتب ستيفن كوفي. باع أكثر من 25 مليون نسخة في العالم. رقم كفيل بإعطائكم فكرة عن مضمونه المشوّق الذي دفع المهتمين في تطوير الأعمال إلى التهافت على شرائه. يضيء على حقائق عالمية في بلوغ الأهداف. يتحدث عن أهمية التخلي عن عقلية الندرة (لا موارد كافية لمشاركتها مع الآخرين) إلى عقلية الوفرة (هناك ما يكفي من النجاح للجميع). بتطبيق عقلية الوفرة في تفاعلاتنا اليومية، يمكننا تطوير علاقات تجارية أكثر فائدة تحقق في نهاية المطاف قيمة لأنفسنا وشبكتنا.

5-"Networking Is Not Working" (التشبيك ليس العمل): للكاتب ديريك كوبرن. يرى هذا الكاتب، أن لا فائدة من تلك البطاقات المهنية التي تُتبادل في المؤتمرات والأحداث المهنية الضخمة المصمّمة للتشبيك. لأنه بعد مدّة، ستنسى صاحب البطاقة وينتهي الأمر بهذه البطاقة إما في سلة المهملات او في مجلد، لا تستخدمه ولا يعود بالفائدة على أعمالك. بدلاً من ذلك، يدعو إلى اتباع سلسلة تكتيكات بديلة؛ إلى التفكير بلقاء، يضم بين 20 الى 30 شخصاً على الأقل، من شركاء أساسيين وعملاء وأصدقاء، على نحو يجعل صاحب الدعوة محوراً أساسياً في الحدث. من النماذج الأخرى لاستراتيجيات كوبرن هي "3 في واحد". وهذه تقوم على دعوة شخص إلى حدث ما، والطلب من هذا الشخص دعوة بضعة أصدقاء له. قد يبدو الأمر سخيفاً، لكنه يساعد في الدخول إلى حلقات مهمة من العملاء أو الشركاء المحتملين. يعرض في كتابه مجموعة تكتيكات ذكية جداً، ترفع العائدات بنسبة 300 في المئة خلال 18 شهراً.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق