You are here

×

دوالي الخصية .. أسبابها وأعراضها وطرق العلاج

دوالي الخصية اسبابها اعراضها وطرق العلاج

دوالي الخصية اسبابها اعراضها وطرق العلاج

اعراض دوالي الخصية

اعراض دوالي الخصية

اسباب دوالي الخصية

اسباب دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية

اعشاب علاج دوالي الخصية

اعشاب علاج دوالي الخصية

دوالي الخصية اسبابها اعراضها وطرق العلاج
اعراض دوالي الخصية
اسباب دوالي الخصية
علاج دوالي الخصية
اعشاب علاج دوالي الخصية

الكثير من الرجال يعانون من مرض دوالي الخصية، وهو أحد الأمراض التي ينتج عنها انخفاض في جودة وكمية الحيوانات المنوية، وتشير العديد من التقارير الطبية إلى أن هناك ما يقرب من 10% من الرجال حول العالم مصابون بمرض دوالي الخصية، ونحو 30 % من الرجال الذين يعانون من اضطرابات في الخصوبة يكون بسبب دوالي الخصية، وفي هذا التقرير سنستعرض بالتفصيل كل ما يتعلق بمرض دوالي الخصية وأسبابه وأعراضه وطرق العلاج الصحيحة لدوالي الخصية.

شكل دوالي الخصية

ولكي تتعرف على شكل دوالي الخصية، فإنها تظهر في شكل تضخم  عدة أوردة أو وريد في كيس الصفن الذي يحمل الخصية، وهي أقرب في الشكل - إلى حد كبير -  من الدوالي التي تظهر في الساقين، وينتج عنها توسع كبير للأوردة، وتراكم للدم حول منطقة الخصية، بالإضافة إلى حدوث انتفاخ في جزء الصفن العلوي وتصبح بارزة، ويمكن أن تراها بالعين المجردة.

كيف تكتشف إصابتك بدوالي الخصية؟ إليك الدليل الكامل للعلاج

فحينما تلاحظ ظهور هذه الأعراض في كيس الصفن، عليك الإسراع إلى أقرب طبيب لإجراء فحص طبي لك، حيث إنها أعراض شكلية تشير إلى إصابتك بدوالي الخصيتين، والتي قد تؤثر في بعض الأحيان بالسلب على القدرات الجنسية للرجال، ولكن هذه نقطة خلاف بين العديد من الأطباء.

أعراض دوالي الخصية

وهناك بعض الأعراض التي يشعر بها الرجل تشير إلى إصابتك بمرض دوالي الخصية، وينصح الأطباء بالذهاب إلى الطبيب المختص في حالة ملاحظة ظهور أي من أعراض دوالي الخصية، حتى لا تؤثر على قدراتك الجنسية، وفيما يلي سنتعرف على أعراض دوالي الخصية.

ضمور في الخصية

من بين أعراض الإصابة بمرض دوالي الخصية، حدوث ضمور في الخصية ينتج عنه انخفاض في عدد إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض جودتها الأمر الذي قد يؤثر بالسلب على القدرة الجنسية للرجل، واضطرابات في الخصوبة قد ينتج عنه حدوث عقم عند الرجال ولا يستطيع بسببها الإنجاب مرة أخرى.

تراكم الدم حول منطقة الخصية

حدوث تراكم للدم حول منطقة الخصية من بين أعراض الإصابة بمرض دوالي الخصية، والذي يحدث نتيجة تضخم  عدة أوردة أو وريد في كيس الصفن الذي يحمل الخصية.

انتفاخ في جزء الصفن العلوي

حدوث انتفاخ في جزء الصفن العلوي، الأمر الذي يحدث بروزا في تلك المنطقة يمكن أن تراه بالعين المجردة، حيث تتشكل كتل في منطقة الخصيتين تستطيع أن تتحسسها بيدك عند فحص تلك المنطقة.

ألم في الخصيتين

يشعر المصاب بمرض دوالي الخصية بألم في الخصيتين، يزداد عن حمل بعض الأشياء الثقيلة، أو الوقوف لفترات طويلة على مدار اليوم، أو الجلوس بعد عناء كبير، وينخفض هذا الألم عندما تستلقي على ظهرك لفترة من الزمن.

دوالي الخصية والعقم

تؤثر دوالي الخصية على عملية الإنجاب بشكل كبير، حيث إن المريض بدوالي الخصية، قد يصاب بالعقم ولا يستطيع القدرة على الإنجاب نتيجة التأثير السلبي لدوالي الخصيتي على جودة الحيوانات المنوية وعددها. 

كما أن دوالي الخصية تحدث تشوهات في الحيوانات المنوية وتؤثر على حجم الخصية، الأمر الذي يصيب مريض دوالي الخصية باضطرابات في الخصوبة نتيجة قلة جودة الحيوانات المنوية وانخفاض عددها.

لذا ينصح الأطباء بسرعة إجراء العملية الجراحية للمريض المصاب بدوالي الخصية ويعاني من عدم القدرة على الإنجاب، حيث يكون هناك أمل في العلاج وتحسين قدرة الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية بعد إجراء التدخل الجراحي.

أما في حالة إصابة الشخص بدوالي الخصية، ولا يوجد لها أي تأثير سلبي على عملية الإنجاب، فينصح الأطباء المريض في هذه الحالة بعدم إجراء التدخل الجراحي إلا بعد الإنجاب أكثر من مرة، لأن التدخل الجراحي لدوالي الخصيتين سيجعلك قادرا على الإنجاب لعدد معين من المرات، وبعدها ستصبح غير قادر على الإنجاب.

أسباب دوالي الخصية

توسع الأوردة في الخصية هو السبب الرئيس للإصابة بدوالي الخصية، ولكن حتى الآن لا يوجد سبب واضح حول توسع الأوردة في الخصية، ولكن هناك شبه إجماع على أن السبب في توسع الأوردة في الخصية هو وقوع ضرر بالغ بصمامات الأوردة ينتج عنه احتقان وريدي في الخصية، ويؤدي إلى عودة الدم من الخصية إلى الجسم مرة ثانية.

دوالي الخصية والانجاب.. تأثير مباشر

وكشف الأطباء عن مجموعة من الأسباب التي تكون عاملا رئيسا في إصابة الرجل بدوالي الخصية، من بينها انسداد الأوردة الموجودة في البطن، وهذا يحدث للرجال الذي يتجاوز عمرهم الـ 40 عاما، والذي ينتج عنه حدوث ضغط أكبر على الأوردة الصغيرة الموجودة في كيس الصفن ومن ثم توسعها.

ومن بين الأسباب أيضا التي تسبب إصابة الشخص بدوالي الخصية، قلة الدم الذي يصل إلى الخصية في فترة البلوغ، حبث تكون الخصيتين في حاجة على كيمات دم مناسبة للحصول على الغذاء الكافي لها، وفي حال كانت صمامات الأورد بها إشكالة ولا تعمل بالشكل المطلوب فإن هذا يزيد من إحتمالة الإصابة بالدولي، لأن ذلك يعني أن الخصيتين لا تصل لهما كميات الدم الكافية.

مضاعفات دوالي الخصية

في حالة إهمال الشخص في تلقي العلاج اللازم لدوالي الخصيتين، فإن هذا ينتج عنه مضاعفات صحية وخيمة، قد تصل إلى العقم، لذا ينصح الأطباء بعدم الإهمال في علاج دوالي الخصية، وفيما يلي سنتعرف على أبرز المضاعفات التي تنتج عن دوالي الخصية، والتي تأتي على النحو التالي:

انكماش الخصية المصابة

من أبرز أعراض مضاعفات دوالي الخصية، هو حدوث انكماش الخصية المصابة، وهو ما يعرف بـ"ضمور الخصية"، حيث تلعب النُبيبات المنتجة للحيوانات المنوية، الدور الرئيسي في عملية تكوين الجزء الأكبر من الخصية، وعند تلفها تصاب الخصية بالدمور، حيث ستلاحظ عليها أن تنكمش وتلين، ولكن بالرغم من هذا التفسير العلمي، فإنه ليس هناك حتى الآن سبب واضح حول انكماش الخصية.

العقم

ومن أبرز مضاعفات دولي الخصية ، هو إصابة المريض بالعقم، حيث ينتج عنها ارتفاع كبير في درجة الحرارة بالخصية، وهو ما يحدث اضطراب في عملية تكوين الحيوانات المنوية وحركتها ووظيفتها، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة المريض بدوالي الخصية بالعقم.

علاج دوالي الخصية في المنزل

توجد عدة طرق لعلاج دوالي الخصية، فالأمر لا يقتصر على العلاج الطبي والتدخل الجراحي فقط، بل هناك طرق منزلية يمكنك من خلالها تحجيم دوالي الخصية، والعلاج منها، وذلك عن طريق تناول بعض الأكلات المعينة، واتباع عدد من القواعد الأخرى التي تحافظ على درجة حرارة مناسبة للخصيتين.

تعرف على طريقة علاج دوالي الخصية بدون جراحة

وعند اتخاذك القرار بعلاج دوالي الخصية بالطرق الطبيعية، وعدم اللجوء للحلول الطبية، فإنه يجب عليك تناول الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة، واللجوء إلى الأطعمة التي تزيد من قدراتك الجنسية مثل المكسرات والعسل والجرجير والأسماك وغيرها من الأكلات التي تعزز القدرة الجنسية عند الرجال.

وينصح أيضا بارتداء الملابس التي تضمن للخصيتين الاحتفاظ بدرجة حرارة مناسبة، علاوة على تناول الأطعمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة مثل الخضراوات والتوت والفلفل وغيرهما من الأطعمة التي يحددها لك الطبيب.

أعشاب لعلاج دوالي الخصية

هناك العديد من أنواع الأعشاب التي تساهم بقدر كبير في علاج دوالي الخصية، حيث تعالج تصخم الأوردة بشكل عام، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن هذه الأعشاب بديلة وليست أساسية.

وهناك العديد من الأعشاب التي تساهم في علاج دوالي الخصية، ولعل من أبرزها "البرسيم الحلو، عشبة كستناء الحصان، عشبة الجنكة بيلوبا، مكنسة الجزار"، حيث ثبت أن هذه الأعشاب تساعد على تنشيط الدورة الدموية ووصولها إلى الخصية، وتحمي الحيوانات المنوية بفضل تحسينها لصحة الأنسجة.

ولكن في نهاية الأمر، عليك متابعة عملية علاج دوالي الخصية من خلال إجراء الفحص الطبي عند الطبيب المتخصص لأنه هو الطريق الأمثل للوصول إلى حلول لعلاج دوالي الخصية وعدم حدوث أي مضاعفات أخرى للمريض.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق