You are here

×

المدير التنفيذي CEO ضد المدير التنفيذي للبيانات.. من يقود التحول الرقمي؟

 المدير التنفيذي CEO ضد المدير التنفيذي للبيانات من يقود التحول الرقمي

المدير التنفيذي CEO ضد المدير التنفيذي للبيانات من يقود التحول الرقمي

المشكلة في توظيف المدير التنفيذي للبيانات

المشكلة في توظيف المدير التنفيذي للبيانات

مشكلة المسؤوليات لدى المدير التنفيذي للبيانات

مشكلة المسؤوليات لدى المدير التنفيذي للبيانات

 المدير التنفيذي CEO ضد المدير التنفيذي للبيانات من يقود التحول الرقمي
المشكلة في توظيف المدير التنفيذي للبيانات
مشكلة المسؤوليات لدى المدير التنفيذي للبيانات

تكتسح الديجيتال كل مجالات الحياة الحديثة، وأي أعمال تفشل في مواكبة هذا الاتجاه سيحدث لها ما حدث منذ أيام مع شركة توماس كوك.

تحتاج الشركات إلى تكييف واستخدام التكنولوجيا الرقمية في جميع المجالات، ولكن من المسؤول عن تحمل مسؤولية التحول الرقمي؟

التحول الرقمي في السعودية.. من إطلاق أول هاتف حتى رؤية المملكة 2030 (إنفوجراف)

حتى وقت قريب، ظهر مسمى وظيفي جديد وهو CDO (رئيس الموظفين الرقميين) لمواجهة هذا التحدي الجديد، ولكن لا يزال الجدل مستمرا حول من يجب عليه ان يقود مهمة التحول الرقمي في المؤسسة.

التحول الرقمي مهم للغاية وفي هذا المقال سنتحدث عن المدير التنفيذي للبيانات ودوره في هذه العملية الأساسية للكثير من الشركات.

  • أهمية المدير التنفيذي للبيانات CDO

لقد ولت منذ زمن طويل الأيام التي كانت فيها التكنولوجيا الرقمية ابتكارًا جديدًا، إنها ضرورة لكيفية إدارة الأعمال الحديثة.

أولئك الذين لا يشاركون في الرحلة يبحرون بشكل أساسي ضد المد والجزر، بينما يبحر المنافسون في الطريق الصحيح.

ومع ذلك مع وجود العديد من الأنواع المختلفة للتكنولوجيا ومجالات التنفيذ، فإن إدارة التحول الرقمي ليست بالأمر الفذ، لهذا السبب في السنوات الأخيرة أصبح دور المدير التنفيذي للبيانات CDO شائعًا بشكل متزايد بين الشركات.

في عام 2017، وجدت PwC أن 19٪ من الشركات لديها CDO أو ما يعادلها، ارتفاعا من 6٪ في عام 2015. تباينت الأرقام حسب البلد، مع الريادة الرقمية في 62٪ من الشركات الفرنسية، 39٪ و 35٪ في ألمانيا والمملكة المتحدة على التوالي ومعدل 38 ٪ في جميع أنحاء أوروبا.

من هنا يتبين لنا أن هناك حاجة مهمة لهذا المسمى الوظيفي في الشركة ويجب أن يكون هناك شخص مناسب يؤدي هذه المهمة وغيابه قد يكون له عواقب سيئة.

  • المشكلة في توظيف المدير التنفيذي للبيانات CDO

للأسف يحاول الكثير من الرؤساء التنفيذيين لعب دور المدير التنفيذي للبيانات CDO وهذا ما يؤدي إلى نتائج سيئة او متواضعة على الأقل.

من الأفضل توظيف المدير التنفيذي للبيانات CDO لأنه يعمل على قيادة التحول الرقمي وتنفيذه بسرعة في الشركة والعمل على متابعة الاتجاهات والعمل على مواجهة المنافسين في هذه القضية والتركيز على هذا الجانب المهم من الشركة.

لماذا يدعو التحول الرقمي إلى زيادة الوضوح؟

عادة يقدم المديرون التنفيذيون للبيانات تقاريرهم إلى الرؤساء التنفيذيين للشركات مما يوفر الوقت الكافي للتركيز على الجوانب الأخرى للشركة.

لا يتمتع المدير التنفيذي للبيانات بسلطة استخدام الموارد المادية والبشرية والعمل على التطويرات السريعة، ودائما ما يعملون على ذلك بالتنسيق مع الإدارة وهو ما يؤخر بعض القرارات أو يعيق القيام ببعض التطويرات.

  • مشكلة المسؤوليات لدى المدير التنفيذي للبيانات

هذا هو بالضبط السبب الذي يجعل الشركات تدرك بسرعة أن التحول الرقمي هو بالضبط المكان الذي يحتاج فيه المدير التنفيذي إلى التركيز.

لديهم هذه السلطة جنبا إلى جنب مع الموقف والقدرة على الحصول على البيانات بشكل فعال، لذلك عندما تقوم الشركات بتعيين مدير تنفيذي جديد، فإنها عادة ما تبحث عن شخص قادر على تولي دور المدير التنفيذي للبيانات CDO بنفسه بدلاً من شخص آخر يقوم بهذا الدور.

وجدت Sloan Review من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن 41٪ من الشركات الناضجة رقميا تعتمد في التحول الرقمي على الرئيس التنفيذي، وهناك أرقام مماثلة صحيحة بالنسبة للشركات النامية رقميا بنسبة 31٪.

  • لماذا تفضل الشركات أن يقود الرئيس التنفيذي عملية التحول الرقمي؟

في حين أن النهج القائم على تكنولوجيا المعلومات مفيد في المراحل الأولى من التحول الرقمي، إلا أنه ليس الشاغل الوحيد.

في الواقع عندما تنضج المؤسسات رقميًا فإن قسم تكنولوجيا المعلومات عادةً ما يكون لديه تحكم أقل في عملية الرقمنة، ولهذا السبب تفضل الشركات ألا تنفق المزيد من المال على توظيف فريق ومسؤول تنفيذي جديد لن يكون له دور كبير في المستقبل.

التحول الرقمي لا يتعلق بالتكنولوجيا فقط، بعيدا عن ذلك فالناس والعملية لا تقل أهمية إن لم تكن أكثر أهمية عن التكنولوجيا المستخدمة.

مع تركيز المدير التنفيذي للبيانات CDO على التكنولوجيا وتطبيقاتها فقط، بدلاً من الأفراد والشركات على نطاق أوسع، فتأثيرهم محدود وينجح في المراحل الأولى فحسب.

كيف تفعل الشركات التحول الرقمي باستخدام الروبوتات

الرؤساء التنفيذيون من ناحية أخرى يعرفون كل شيء عن الأعمال التجارية، وهم يعرفون الثقافة والقوى العاملة والأهداف بشكل عام وفي مختلف الإدارات، إذا أمكن الجمع بين ذلك وبين الكفاءة الرقمية والإدارة الفعالة والرؤية لتطبيق الأدوات الرقمية الصحيحة عند الاقتضاء، يمكننا بالتأكيد توقع رؤية المزيد من الرؤساء التنفيذيين الذين يديرون التحول الرقمي أكثر من مديري البيانات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق