You are here

×

كيف تعزز التعاون بين الموظفين إذا كانوا يعملون عن بعد؟

كيف تعزز التعاون بين الموظفين إذا كانوا يعملون من الخارج؟

تعزيز العلاقات بين الموظفين في مكان العمل جزء أساسي من بناء فريق موحد

أكثر من 70 % في جميع أنحاء العالم يعملون من الخارج مرة واحدة على الأقل في الأسبوع

أظهرت الأبحاث أن الموظفين الذين تربطهم علاقات قوية ببعضهم البعض يكونوا أكثر سعادة وإنتاجية

يجب على المؤسسات خلق ثقافة أكبر تقوم على الترابط الحقيقي بين الموظفين في أماكن العمل والمكاتب

تعزيز العلاقات بين الموظفين في مكان العمل جزء أساسي من بناء فريق موحد يساعد المؤسسة على تحقيق أهدافها. بالرغم من صعوبة الأمر في بعض الأحيان إلا أنه بات أكثر أهمية من أي وقت مضى، لاسيما في عصرنا هذا الذي أتاح للناس العمل من أي مكان، ووفر لهم ميزة الساعات المرنة.

واليوم بات أكثر من 70 % من الموظفين في جميع أنحاء العالم يعملون من الخارج مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. وأظهرت الأبحاث أن الموظفين الذين تربطهم علاقات قوية ببعضهم البعض يكونون أكثر سعادة وإنتاجية، كما أنهم يبقون في وظائفهم لفترات أطول، ما يؤدي إلى رفع الروح المعنوية في الشركة ويساعدها على تحقيق نجاح كبير.

من أجل بناء هذه العلاقات الإيجابية والحفاظ على بقائها واستمرارها، يجب على المؤسسات  خلق ثقافة أكبر تقوم على الترابط الحقيقي بين الموظفين في أماكن العمل والمكاتب، وتسمح للموظفين الذين يعملون عن بعد بالشعور بأنهم أحد أفراد هذه العائلة الكبيرة، حتى وإن لم يكونوا موجودين بداخلها طوال الوقت. وفيما يلي نُقدم لك نصائح حول كيفية القيام بذلك:

اهتم بالأساسيات

الثقة هي أساس كل العلاقات في أي شركة أو مؤسسة سواء كان الموظفون يعملون من داخل الشركة أو عن بعد. ونشر الثقة في المؤسسة يزيد من سرعة أداء وكفاءة الموظفين. تتعامل العديد من الشركات مع الثقة باعتبارها أمر مفروغ منه، إلا أن الأبحاث وجدت أن 58 % من الناس يثقون في الأشخاص الغرباء أكثر من ثقتهم في رئيسهم.

إنفوجراف| إذا كنت تريد العمل فريلانس.. ما هي أفضل المواقع العربية؟

وبينما لا تستطيع أبداً التحكم في مستوى الثقة في مؤسستك بأكملها، إلا أنك تستطيع التعامل والتصرف بطريقة تعزز الثقة في بيئة عملك. ومن  أحد أهم الأشياء التي يجب أن تتذكرها بشأن الأشخاص هي اسمائهم، بعد ذلك حاول أن تتعرف على الأشخاص الذين يعملون في فريقك والسماح لهم بالتعرف عليك في المقابل، واحرص على قضاء وقت معهم، وقم بالأنشطة رفقتهم.

لا تستهين بالأمور البسيطة أو الصغيرة مثل بطاقات التهنئة التي تكتب عليها بخط يدك عبارات شكر، تُعرب من خلالها عن تقديرك وامتنانك لما قام به.

احرص على الوقوف على أراضي مشتركة مع زملائك في العمل، واستمع إلى ما يدور في أذهان الموظفين الذين يشاركون في المشاريع والمهام، واسمح لهم بالتعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم.

اظهر تقديرك وامتنانك

أظهرت دراسة حديثة حول تحفيز الموظفين وتشجيعهم على العمل أن 50% من الموظفين يجدون عدم الاعتراف بجهودهم أكبر عائق أمام انتاجيتهم. وهذا يعني أن المديرين عليهم وضع سياسة الاعتراف والتقدير على قائمة أولوياتهم، أي أنه من الضروري أن يُعربوا عن امتنانهم لمرؤوسيهم بشكل منتظم، لاسيما إذا كانوا يعملون مع فريق يعمل عن بعد.

عندما يثير أحد زملائك إعجابك أو يؤدي أحد المهام بطريقة مثالية، ابعث له رسالة إلكترونية هو ومديرك وأعرب عن امتنانك وتقديرك له. وأثناء الاجتماع التالي اشكرهم مباشرة على ما قاموا به، واطلب منهم تناول العشاء في المرة التالية التي تراهم فيها، وبهذه الطريقة ستصبح علاقتك أقوى وأكثر متانة.

إنفوجراف| 3 خطوات لبداية نجاحك في العمل الحر "فريلانسر"

كُن متاحاً وتواصل بشكل أفضل

ربما سمعت أن 7 % فقط من الاتصالات تأتي من الكلام، و38 % من نبرة الصوت، و55 % من لغة الجسد. إذا لم يتمكن فريقك من رؤيتك بشكل يومي، فسيتعين عليك تعزيز الثقة بينكم من خلال الحضور اليومي والتواصل معهم بشكل مستمر. استخدم كل الأدوات الرقمية المتاحة لكي تبقى متصل معهم طوال الوقت، وحاول أن تجد أكثر الطرق الافتراضية حميمية لتبادل الأفكار والاهتمامات والمقترحات.

اسمح بإظهار الضعف

في الوقت الذي تصوّر فيه وسائل التواصل الاجتماعي للجميع أن يعيشوا حياة رائعة ومُذهلة من خلال مشاركة أفضل اللحظات وأكثرها روعة، فإن التواضع والتعبير عن الخوف والضعف يساعد على تعزيز الروابط وبناء شبكة علاقات صحية في بيئة العمل. باعتبارك مُديرا أو قائدا، فعليك أن تسمح للموظفين بأن يُعربوا عن مخاوفهم وأن يظهروا ضعفهم، بهذه الطريقة سوف ترتفع مستويات الثقة والتعاطف بين القادة والعاملين.

برامج مجانية لمراقبة آداء ومواعيد عمل فريق الفريلانس مشابهة لبرنامج Hubstaff

عندما تتعامل مع الموظفين العاملين عن بعد، فإن إظهار الضعف يعني تكييف أسلوب التواصل الخاص بك من أجل الاتصال بموظفيك. في الاجتماع الفردي المُقبل، ناقش أساليب العمل والتفضيلات. واطرح اسئلة مثل: "ما الذي يهمك أكثر فيما يتعلق بكيفية القيام بالعمل؟" و"ما هي الطرق التي تميل إلى الاعتماد عليها في التواصل؟" واضبط أسلوب الإدارة الخاص بك بناءً على تعليقاتهم وردودهم. وخلال التواصل مع الموظفين الذين يعملون عن بعد فعليك استخدام الرموز التعبيرية والصور المُضحكة للتعبير عن المشاعر وتخفيف الحالة المزاجية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق