You are here

×

هل خفت بعد رؤيتك لصورتك وأنت عجوز في تطبيق face app؟ إليك التفسير العلمي

هل خفت بعد رؤيتك لصورتك وأنت عجوز في تطبيق face app..إليك التفسير العلمي

على مدار الأيام الماضية امتلأت صفحات الفيسبوك بصور لزواره وهم مُسنون، بشعرهم الرمادي ووجوههم المليئة بالتجاعيد، بفضل تطبيق جديد يحمل اسم "Faceapp"، حاول كثيرون باستخدام هذا التطبيق أن يسابقوا الزمن لكي يروا الهيئة التي ربما سيبدون عليها بعد مرور عقود وسنوات طوال.

ببساطة شديدة فإن الـFace app تطبيق يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لإحداث تغييرات على وجهك، وتعمل على إجراء معالجة للصور حتى تبدو شديدة الواقعية، من خلال محاكاة الطريقة التى تعمل بها الشبكات العصبية من أجل تغيير شعرك أو لون بشرتك أو الخلفيات فى الصور الشخصية، وتعتمد درجة الواقعية على الصورة والألوان.

بعد اجتياحه مواقع التواصل الاجتماعي.. تحذير خطير من تطبيق Face App

الانقسام حول التطبيق الإلكتروني

وبينما اعتبر البعض هذا التطبيق مرحاً ولطيفاً، وجده آخرون مُربكا وأثار الكثير من الخوف والقلق في نفوسهم، وتجنبوه تماماً. وإذا كنت واحدا من هؤلاء فهناك تفسير علمي يُبرر شعورك بالخوف، وهو الـ"الثانتوفوبيا" أو "رُهاب الموت".

الثانتوفوبيا هي أحد أنواع الفوبيا الكثيرة، والتي يُشار إليها بـ"رهاب الموت" وهي حالة القلق التي تعتري الانسان وخوفه الشديد من الموت أو عملية الموت بصفة عامة. ويرتبط هذا الرهاب بالعديد من الاضطرابات النفسية الأخرى مثل الاكتئاب أو القلق، كذلك اضطراب ما بعد الصدمة، أو نوبات الهلع، أو اضطراب القلق المرضي.

وتختلف الثانتوفوبيا عن النيكروفوبيا، فالنيكروفوبيا هي الخوف من الأشياء الميتة، ولكن الثانتوفوبيا هي الخوف العام من الموت أو الأشياء المرتبطة به.

واجه مخاوفك.. كل ما تريد معرفته عن «الفوبيا»

ما هي الثانتوفوبيا؟

ربما انفصال الشخص عن الواقع وابتعاده عن كل الأمور المُتعلقة بالموت قد تكون السبب الرئيس في إصابته بالثانتوفوبيا. في اللغة اليونانية تعني كلمة ثانتوس الموت، أما الفوبيا فتعني الخوف الشديد، وهكذا تترجم الكلمة ثانتوفوبيا.

شعور الإنسان بالقلق أمر طبيعي للغاية، وهو جزء أساسي من تركيبته وشخصيته مهما تظاهر بالقوة، لكن بالنسبة لبعض الناس فإن تفكيرهم في الموت قد يخلق بداخلهم شعوراً بالخوف لا يمكن الاستهانة به.

قد يشعر الشخص بالخوف الشديد والقلق عندما يعتبر أن الموت أمر لا يمكن الفرار منه، قد يعاني هؤلاء الأشخاص أيضاً من الخوف من الخسارة والانفصال عن الحبيب، وكذلك ترك أحبائهم وراءهم. وعندما تؤثر مشاعره تلك على حياته وعلى تصرفاته اليومية فإنها تتحول إلى فوبيا قاتلة.

وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى خوف الأشخاص من القيام بأي نشاط، أو حتى مغادرة منازلهم، لأنهم يخشون من التعرض للحوادث أو الإصابة بالأمراض الناتجة عن الجراثيم والتلوث، أو التعرض لأي شيء خطير.

الأعراض والتشخيص

هناك أعراض رئيسية تُشير إلى أن هذا الشخص مُصاب برهاب الموت، والتي من بينها الشعور مباشرة بالخوف والقلق الشديدين عند التفكير في الموت أو عملية الموت، ونوبات الهلع التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالدوخة، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والتعرق، وزيادة سرعة ضربات القلب، وعدم انتظامها. ومن بين العلامات أيضاً تجنب المواقف التي قد تدفعك إلى التفكير في الموت أو التحدث عنه. والشعور بالتوعك والألم في المعدة عندما تفكر في الموت أو الاحتضار.

وقد يدفع رهاب الموت الأشخاص إلى العزلة وتجنب الاتصال بالآخرين حتى المقربين منه، مثل الأصدقاء والعائلة لفترات طويلة من الزمن.

افحص نفسك في دقائق أغرب 19 نوع من الفوبيا

ما هي أسباب رهاب الموت؟

رغم أن الثانتوفوبيا معروفة بأنها رُهاب الموت، فإن لها الكثير من الأسباب. ربما يكون السبب فيها حدث أليم مرّ به الشخص في الماضي، كذلك قد يُصاب بها الأشخاص الذين يعانون من السمنة المُفرطة، أو هؤلاء الذين يفقدون أشخاصا أعزاء على قلوبهم فجأة. وليس بالضرورة أن تصيب هذه الفوبيا الأشخاص الذين يعانون من مرض عضال، أو يمرون بحالة مرضية حرجة، في بعض الأحيان يعاني منه الأشخاص الذين يصابون بنوبات ضيق تنفس مفاجئة.

كذلك يرتبط رُهاب الموت بمجموعة من الاضطرابات النفسية الأخرى، مثل نوبات الهلع والتي تجعل الناس يشعرون بفقدان السيطرة والخوف الشديد من الموت أو الوفاة المفاجئة. وهناك أيضاً اضطرابات الخوف من المرض، وهي خوف الإنسان الشديد على صحته وعلى إصابته بأي مرض.

شبكات الدعم الاجتماعي قد تساعد على حماية الشخص خلال معاناته من رُهاب الموت. كما أن الاقتراب من الله والصلاة والتضرع إلى الله قد يساعدونك في التعامل مع هذا الخوف. ونجد أيضا الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ولياقة بدنية عالية يكونون أقل عُرضة للمعاناة من هذا الخوف.

ولكن إذا عجزت عن التعامل مع هذه الفوبيا بمفردك، فهناك العديد من العلاجات التي تساعدك، والتي من بينها العلاج السلوكي والتحدث إلى أطباء نفسيين واستشاريين.

تضمن خطوات التخلص من رُهاب الموت العلاج النفسي التحدث مع الأطباء والاختصاصيين النفسيين بشكل مباشر، وسيساعدك هؤلاء المحترفون على التعامل مع مشاعرك والسيطرة على الخوف، كما أنهم سيساعدونك على وضع مجموعة من الاستراتيجيات التي تمكنك من التخلص من هذه المشاعر السلبية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق