You are here

×

افحص نفسك في دقائق أغرب 19 نوع من الفوبيا

لا يوجد شخص واحد لا يشعر بالخوف من شيء ما، ولكن بعض الأشخاص يشعرون بدرجات كبيرة من الخوف الذي يصل إلى حد الرُّهاب أو الفوبيا.

وذلك يرجع عادة إلى تجربة سيّئة عاشوها في صغرهم وترسّخت في ذاكرتهم. هذا الخوف يجعلهم يقومون بتصرفات غير عقلانية، قد تبدو سخيفة في بعض الأحيان، لكنها الطريقة الوحيدة التي يعرفون التعامل بها مع الوضع.

وقد جمعنا لك صديقي الرجل 25 نوعاً من الفوبيا الشديدة الغرابة. هناك بضعة مخاوف تعدّ شديدة الغرابة، لكنها حقيقية فعلاً.

1- Ablutophobia: الخوف من الاستحمام أو النظافة، وهذا يعني أن عليك أن تخزّن الكثير من مستحضرات إزالة العرق، لتتجنب الرائحة الكريهة التي تنبعث منك.

2- Ergophobia: هو خوف من العمل أو بيئة العمل. علماء النفس يعتقدون أن هذا الخوف ناتج عن مجموعة من مخاوف، مثل الفشل في أداء المهمات المطلوبة والقلق الاجتماعي، والخوف من التحدّث أمام حشد.

3- Nomophobia: هذه الكلمة تعني باختصار الخوف من عدم وجود هاتف نقال، وهذا يشمل الخوف من عدم وجود خدمة إرسال. وحسب الدراسات في بريطانيا فإن 50% من الناس يشعرون بهذا الخوف.

4- Philophobia: هو الخوف من الوقوع في الحب ومن يشعرون بذلك ينتهي بهم الأمر أن يعيشوا حياة الوحدة والخوف من الالتزام.

5- Somniphobia: هو الخوف غير المنطقي من النوم. وهذا النوع من الفوبيا يمكن أن يكون نتيجة الخوف من فقدان السيطرة. كما أن الكثير من الكوابيس تسهم في ذلك أيضاً.

6- Heliophobia: هو خوف من الشمس. ورغم أن هذا الخوف قد يبدو غير ضار. لكن قد يؤدي إلى نقص في فيتامين د بسبب البقاء في البيت لوقت طويل.

7- Chaetophobia: هو الخوف من الشعر المفرود. وقد تصل الفوبيا أحياناً ببعض الأشخاص إلى الخوف من الشعر على أجسامهم.

8- Haphephobia: هذا هو الخوف من أن يلمسك أحد ما.

9- Oikophobia: هو الخوف من محمّصة الخبز الخاصة بك، أو الثلاجة وغيرهما من الأدوات الكهربائية في المنزل.

10- Coulophobia: هو الخوف من المهرّجين. وعادة ما يصيب هذا النوع من الفوبيا الأطفال.

11- Neophobia: هذا الخوف يعانيه كبار السن، وهو يصنّف على أنه الخوف من كل ما هو جديد. وفي شكله الخفيف هو الخوف من التخلّي عن عادات قديمة.

12- Hylophobia: هو الخوف غير المبرّر من الخشب والغابات والأشجار. وهذا النوع من الفوبيا قد يرتبط بتجربة سيّئة في الصغر، مثل الضرب بعصا خشبية أو التعرض للهجوم خلال نزهة في إحدى الغابات.

13-Decidophobia: ويعني الخوف من اتخاذ القرارات والشعور بالضيق لدى الاضطرار إلى اتخاذ أي قرار مهما كان صغيراً.

14- Gephyrobia: هذا الخوف يعني الخوف من المياه والأنهار، وعدم القدرة على اجتياز الجسور. في بعض المدن يقدمون خدمة قيادة السيارة عوضاً عن من يعانون من مثل هذا الرُّهاب.

15- Descendophobia: الخوف من نزول السلالم أو المنحدرات، وقد يشعر المصابون بهذا النوع من الفوبيا بالدوار. وفي المقابل هناك من يخافون من الصعود.

16- Chronophobia : من أغرب أنواع الفوبيا في هذه اللائحة،وهو الخوف من مرور الوقت. هذا النوع من الفوبيا منتشربين السجناء وكبار السن. كما أنه منتشر بين الأشخاص الذين يعانون الإجهاد والقلق.

17- Phagophobia: هو نوع غريب من الفوبيا ويصعب العيش معه. وهو الخوف من الابتلاع، وهو يؤدي إلى فقدان الوزن وسوء التغذية.

18- Panphobia: الخوف من شرّ غير معروف أو غير واضح المعالم.

19- Phobophobia: هو الخوف من الفوبيا. وفي حال تمكنت من اجتياز هذه اللائحة فأنت لا تعاني هذا الخوف.

التعليقات

أضف تعليق