You are here

×

فضيحة جديدة.. أداة سرية تتجسس بها فيسبوك على مستخدمي واتساب

فضيحة جديدة.. أداة سرية تتجسس بها "فيسبوك " على مستخدمي "واتساب"

فضيحة جديدة كشفتها تقارير تقنية عالمية تطال شركة "فيسبوك" المملوكة للملياردير مارك زوكربيرغ، تهدد مستخدمي تطبيق "واتساب" للتراسل الفوري.

أوضحت التقارير أن "فيسبوك" طورت أداة سرية خبيثة قبل سنوات لمراقبة مستخدمي تطبيق "واتساب" ورسائلهم ودردشاتهم . 

احذر.. مؤسس "آبل" ينصحك بالتخلص من فيس بوك لهذا السبب!

فضيحة جديدة لفيسبوك 

وأطلقت "فيسبوك" اسم Stormtracker على هذه الأداة التي طورتها عام 2016 حتى تتمكن من تتبع جميع المعلومات التي يتم تداولها حول "فيسبوك" ومؤسسه بين المستخدمين من خلال "واتساب".

وأرجعت فيسبوك اعتمادها على هذه الخطوة، إلى أنها تستهدف حماية منصاتها من المحتوى الضار والأخبار المزيفة ومنع انتشارها وخاصة على تطبيق "واتساب".

وفي المقابل أشارت التقارير إلى أن هذه الأداة يمكنها تعقب أي رسائل أو منشورات يدونها مستخدمو "واتساب" حول فيسبوك؛ بهدف التأكد من صحتها واتخاذ الإجراءات ضد مروجي الأخبار الكاذبة. 

الكونجرس يفتح النار على فيس بوك.. هل تهدد ليبرا عرش الدولار الأمريكي؟

فيسبوك تراقب رسائل مستخدمي واتساب

لم يقف الأمر عند هذا الحد، إلا أن هذه الأداة تتبع كل ما يتم كتابته عن "فيسبوك" ومارك زوكربيرج حتى وإن كانت مزحة أو نكات ساخرة.

وفي محاولة لتوضيح الأمر، قال المتحدث باسم "فيسبوك" إن Stormtracker هي أداة داخلية تم تطويرها لمحاربة الأخبار غير الحقيقة واكتشاف كل ما يتم نشره حول فيسبوك؛ لمعرفة ما يقوله المستخدمون عن الشركة ما يساعد في رصد الشائعات وتحجيمها قبل انتشارها.

وأشار إلى أن هذه الأداة التي تستند على كلمات رئيسية معينة، لم يتم تطبيقها على جميع مستخدمي "واتساب" بشكل كامل.

ويرى العديد من خبراء الأمن الإلكتروني، أن هذه الأداة السرية اختراق لخصوصية المستخدمين، مؤكدين أن التدابير التي ترغب فيسبوك باتخاذها ضد من يتحدث عن شائعة أو نكتة تخصها هو إجراء غير قانوني وغير مقبول.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق