You are here

×

سلطان العذل: «ستيفن هوكينج العرب» يدير عشرة آلاف موظف بسمعه وبصره

سلطان العذل: «ستيفن هوكينج العرب» يدير عشرة آلاف موظف بسمعه وبصره

سلطان العذل: «ستيفن هوكينج العرب»

تبادر مجلة «الرجل» إلى إطلاق قائمة «العشرة المميزون في إلهام السعوديين» تقديراً لكوكبة من الرجال والنساء الذي خاضوا تجارب استثنائية خلال مسيرة حياتهم، أسماء تجاوزت ذاتها وشرطها لتجترح آفاقا أخرى للعيش، ولتقدم للآخرين ما يفيدهم ويسهم في بناء الإنسان والمجتمع، أسماء رفعت اسم السعودية عالياً في المنطقة وأمام العالم.

العشرة المميزون في إلهام السعوديين.. تجارب لا تتكرر (فيديو وصور)

اختيار القائمة اعتمد على عدد من الركائز، انطلاقا من كون المرشح يحمل قيم السعودية في حله وترحاله، مرّ بالعديد من الأحداث والتجارب الاستثنائية وأصر على النجاح والعطاء، غيّر من نفسه أولاً ومن مجتمعه الصغير ومن ثم مجتمعه الكبير تالياً، استطاع أن يترك بصمة خالدة في مجاله، ومهد الطريق وفتح الآفاق لغد أفضل. وكان في المحصلة قدوة وعلامة فارقة يلهم الآخرين في مسيرة حياتهم.

ومع الملهم الخامس في قائمة العشرة المميزين في إلهام السعوديين

أطلق عليه (ستيفن هوكينج) العرب، هو المهندس سلطان بن محمد بن صالح العذل الذي أصيب بذات المرض، وفيما نجح هوكينج في مجال العلوم والفيزياء، كان للعذل نجاحات في مجال الأعمال حيث حقق بصمة فريدة من نوعها تجاريا واقتصاديا عندما تحدى المرض وأسس ويدير مجموعة من الشركات -بواسطة عينيه وسمعه فقط- بعدد لا يقل عن عشرة آلاف موظف وموظفة.

رجل الأعمال السعودي المهندس سلطان بن محمد بن صالح العذل، حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية عام 1980م في كلية هندسة ملتـنوما، في جامعة بورتلاند في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت رسالته الجامعية عن المفاعلات الذرية وحصل على تقدير امتياز.

بعد الهندسة اتجه إلى مجال آخر، وحصل على شهادة في تنظيم الوقت الأهم ثمّ المهم، في مركز كوفي لتنمية المهارات القيادية (Covey Leadership Center). ثم شهادة في المتغيرات والمبادئ المحورية القيادية في القرن الحادي والعشرين، في مركز فرانكلن كوفي (Franklin Covey). كما أنه عضو موسوعة WHO'S WHO العالمية وأحد مؤسسي جمعية الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين بالمملكة العربية السعودية.

بدأ حياته العملية في إحدى الشركات الخاصة إلا أن طموحه كان أبعد من مجرد وظيفة فقد بدأ في تأسيس عمله الخاص فهو أحد مؤسسي شركة القسي العالمية، بعدها عمد إلى نقل كثير من العلامات التجارية العالمية إلى المملكة العربية السعودية، ليصبح صاحب امتياز شركة (دانكن دونتس العالمية) في السعودية وفي عدد من دول العالم.

«العشرة المميزون».. سلوى الهزاع: طبيبة الخمس قارات وأقوى امرأة عربية

وأسس شركة سمسا للنقل السريع المحدودة في العام 1994م، لتصبح من أهم الشركات في مجال الشحن السريع والتي تمتلك أوسع شبكة توصيل في السعودية، حيث تضم اسطول سيارات به حوالي 1800 سيارة تعمل على مدار الساعة، و320 مركز خدمة، وتصل خدماتها إلى أكثر من 265 دولة حول العالم.

إضافة إلى ذلك فهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة من الشركات الأخرى منها الشركة العربية للأمن والسلامة المحدودة "أمنكو"، والشركة العربية لخدمات النقل المؤتمن المحدودة، كما أنه عضو مجلس إدارة الشركة السّعودية للتصدير، وعضو مجلس إدارة شركة "الرملة" للخدمات الطبية المحدودة "مركز العليا الطبي"، وشركة مَنْصور جنرال داينامك، وغيرها من الشركات.

لم تتوقف مسيرة المهندس سلطان العذل والذي أصيب بمرض (ALS) والذي يعرف باسم (التصلب الضموري العضلي الجانبي) إلى إدارة هذه الشركات عن طريق عينيه وسمعه فقط بعد أن فقد القدرة التامة على إدارة أطرافه الأربعة، بل وحتى التنفس عن طريق أنبوب مخصص لذلك، بل عمد إلى تأليف كتاب يروي مسيرة جده تحت عنوان "من رجالات الملك عبدالعزيز.. صالح باشا بن عذل: حياته، أعماله وأقرباؤه" كتب له المقدمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما كان وليّاً للعهد، والكتاب تناول اسهامات جده الشيخ صالح باشا العذل عند تأسيس المملكة وفي معية الملك المؤسس رحمه الله، وضم الكثير من الوثائق التي كشفت تفاصيل دقيقة عن تاريخ تلك المرحلة، معتمداً على وثائق ومخطوطات أصلية ومراسيم وفرمانات عثمانية.

«العشرة المميزون».. ملاك عابد الثقفي: أول طبيبة سعودية بالأمراض الجينية (فيديو)

مسيرته ككاتب لم تتوقف، فهو أيضاً أحد مؤلفي كتاب بعنوان: الإنسان والكوارث (Human and Disasters). وله مؤلف باللغة الإنجليزية بعنوان: أسلاف صالح "باشا" بن محسن بن عذل وأحفاده وأقرباؤه. كما له مجموعة من المؤلفات المهنية الإدارية والفنية المتخصصة.

تابع كل ما هو مميز لحظة بلحظة على و

 

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق