You are here

×

يحمي حقوق المستهلك واعتمده مجلس الوزراء.. ملامح نظام التجارة الإلكترونية

ما هو نظام التجارة الإلكترونية الذي وافق عليه مجلس الوزراء ؟

ما هو نظام التجارة الإلكترونية؟

على من يسري نظام التجارة الإلكترونية؟

أهم أحكام نظام التجارة الإلكنرونية

بيانات المتجر الإلكتروني

بيانات العقد الإلكتروني

استرجاع السلعة وإلغاء الطلب

ضوابط الإعلان التجاري الإلكتروني

العلاقة بين الممارس للتجارة الإلكترونية والمتسوق الإلكتروني

عقوبات مخالفة أحكام نظام التسوق الإلكتروني

أصدر مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، قرارًا بالموافقة على نظام التجارة الإلكترونية بهدف تنظيم المسائل المتعلقة بالتجارة الإلكترونية. 

73.538 ألف مسافر.. جسر الملك فهد يسجل ثاني أعلى رقم عبور باتجاه السعودية

الموافقة على نظام التجارة الإلكترونية

وتعرف التجارة الإلكترونية بأنها كل التعاملات الإلكترونية ذات النشاط الاقتصادي التي تهدف لبيع أو تبادل منتجات أو خدمات أو الإعلان عنها أو تبادل البيانات الخاصة بها.

ويهدف هذا النظام إلى تعزيز الثقة في المعاملات التجارية الإلكترونية، وحماية حقوق المستهلك، وتحفيز أنشطة التجارة الإلكترونية وتطويرها.

ويخص نظام التجارة الإلكترونية موفر الخدمة أو المستهلك وكل ما يتعلق ببياناته الشخصية الإلكترونية، بالإضافة إلى الأحكام المتعلقة بالعقد الإلكتروني والمحال الإلكترونية وجهات توثيقها. 

منذ عهد الرسول.. أبرز توسعات المسجد النبوي الشريف على مر التاريخ

ما هو نظام التجارة الإلكترونية؟

كما ينظم عمليات الشراء عن طريق المنصات الإلكترونية وتنظيمها وضوابطها، وكل ما يخص حقوق المستهلك عند التعاقد والشراء.

ومن أهم أحكام نظام التجارة الإلكترونية هو توضيح بيانات التواصل وخصائص المنتج أو الخدمة وحماية بيانات المتسوق الإلكتروني وتنظيم الإعلانات التجارية الإلكترونية ومعالجة تأخر التسليم، والالتزام بأحكام المهن المرخصة وحجب الإعلانات المخالفة، وإذا لم يكن لموفر الخدمة مقر عمل يعتبر مقر إقامته مقرا لعمله.

ومن جانبه قال ماجد عبدالله القصبي وزير التجارة والاستثمار، إن" نظام التجارة الالكترونية هو إحدى مبادرات مجلس التجارة الإلكترونية، حيث نعمل مع شركائنا لاستثمار النمو الكبير للتجارة الإلكترونية في المملكة، التي تعد من أعلى 10 دول نمواً في العالم، عبر 39 مبادرة تغطي 5 محاور، لتطوير البنية التحتية ونظم المدفوعات والخدمات البريدية واللوجستية وتحفيز الإبداع "

وأضاف في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع " تويتر": "النظام سيعزز الفرص الاستثمارية في التجارة الإلكترونية بسوق واعد مواكب لتطورات النمط التجاري العالمي، حيث يبلغ حجم التجارة الإلكترونية لدينا 80 مليارا، ونملك مقوّمات فريدة ومزايا تنافسية تمكّننا من تعزيز اسهاماتها في الاقتصاد الوطني".

تابع كل ما هو مميز لحظة بلحظة على و

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق