You are here

×

كيف تبني شركة لا يغادرها الموظفون أبداً؟ 3 عوامل للبقاء

كيف تبني شركة لا يغادرها الموظفون أبداً؟

يبدأ الأمر بعملية التوظيف. توظيف الشخص المناسب هو ما يساعدك على الاحتفاظ بالكوادر وضمان عدم رحيلها في وقت حاجتك إليها، تأكد من أن الأشخاص الخاطئين سوف يرحلون بمجرد العثور على فرصة أفضل، لذلك عليك خلق بيئة عمل مواتية تسمح لك بالحفاظ على الأشخاص الذين سوف يساعدونك على مواجهة التحديات والخروج من الأزمات، والصمود أمام الصعاب.

قد يكون هذا الأمر شديد الصعوبة بالنظر إلى حجم التغيرات التي تشهدها بيئة العمل في الآونة الأخيرة، ولكن بإمكانك الحفاظ على الموظفين الأكفاء من خلال اتباع مجموعة من الاستراتيجيات نستعرضها فيما يلي:

تعرف على الموظفين جيداً

بادئ ذي بدء سوف يتوجب عليك طرح العديد من الأسئلة التي تساعدك على التعرف على الموظف جيداً والتوغل في عالمه. لا تتسرع إذا جذب انتباهك في المقابلة الأولى، قم ببعض الأبحاث التي تساعدك على التعرف عليه بصورة أفضل، كما يمكنك الاتصال بمديره السابق وأن تطرح عليه بعض الأسئلة.

كيف تدير شخصاً فوضوياً دون أن تفقد صوابك؟

كُن أميناً

تحلَّ بالأمانة أثناء عملية التوظيف، أخبر الشخص الذي تُجري معه المقابلة بكل التفاصيل المتعلقة بالوظيفة التي من المُحتمل أن يحصل عليها، أخبره بالمزايا والأمور التي قد يعتبرها البعض عيوبا. كُن صادقاً وواقعياً واجب عن كل الأسئلة التي يطرحها عليك بمنتهى الصدق.

برامج المشاركة

تأكد من أنه لا يمكن إشراك شخصين بالطريقة نفسها في مسألة ما، ومن هنا تأتي أهمية برامج المشاركة الفردية التي تناسب كل فرد يعمل في المؤسسة. من خلال هذه البرامج سوف تجعل الموظفين أكثر قدرة على التفاعل مع بعضهم البعض ومع قادتهم، ما يُعزز الروابط التي تجمعهم وتساعدهم على العمل في بيئة عمله هادئة ومُسالمة.

تلبية الحاجات الرئيسية

تلبية الحاجات الرئيسية من بين العوامل الأساسية التي تساعد على الاحتفاظ بالموظفين، والتي تتمثل في منحهم أجورا مناسبة وتوفير العديد من المزايا الأخرى.

عليك أن توفر للموظفين امتيازات وإمكانيات لن يجدوها في أي مكان آخر. وأن تُدرج في نظام إدارتك نظام مكافآت مالية وتقديم الهدايا المختلفة مثل دعوات مجانية لتناول العشاء في المطاعم الراقية، وتذاكر سينما ومسارح وغيرها.

إنفوجراف| أنت سريع الغضب.. 7 نصائح تدير انفعالك بطرق إيجابية

تقييم الموظفين بصورة دائمة

الكل يريد أن يتحسن ويطور من نفسه، وإذا كان لديك أسلوب بناء في تقييم الموظفين يهدف إلى مساعدتهم على الإصلاح من أنفسهم، فربما يصبح العاملون لديك أكثر تمسكاً بالعمل، لاسيما وأنهم سوف يصبحون واثقين من أن الإدارة التي يعملون تحت مظلتها تساعدهم على التخلص من عيوبهم.

في الوقت نفسه يحتاج الجميع إلى خطة لتنمية مسيرتهم المهنية وتطويرها، وباعتبارك قائدا عظيما سوف يتوجب عليك أن توفر لهم هذه الخطط المستقبلية، وأن تمنحهم فرصاً لكي يتطوروا وينتقلوا إلى مراحل مُتقدمة.

اسمح لهم بحرية التصرف

يريد الموظفون أن يكونوا قادرين على القيام بأدوارهم، لذلك يُنظر إلى إصدار الأوامر ومحاولة السيطرة على الموظفين باعتبارهم أمور قديمة وغير مُجدية. يجدر بك كمدير أو قائد أن تمنح الموظفين الفرصة لتنفيذ المهام كما يحلو لهم، شرط أن تحصل على النتائج المرجوة.

ثلاثة عوامل للبقاء

يوجد ثلاثة عوامل رئيسية إذا توفرت في الموظف فثق وتأكد أنه لن يغادر شركتك أبداً، وبأنه سوف يبقى وفيّا لك إلى الأبد، ونستعرضها فيما يلي:

الولاء (الإخلاص)

الموظفون المخلصون يهتمون بشأن الشركة ويضعون دائماً مصلحتها أولاً، ويعملون على مساعدتها على تحقيق أهدافها، ولا يبخلون عليها بالمجهود؛ لأنهم يشعرون بالانتماء الشديد إليها.

الانسجام

عمل الموظفين في بيئة تتسم بالانسجام ويسودها الألفة يساعدهم على أن يكونوا أكثر إنتاجية، كما أنه يعزز روابط العلاقات فيما بينهم. لذا على المسؤولين عن التوظيف أو العاملين في الموارد البشرية التأكد من أن الموظف الجديد سوف يستطيع التأقلم مع بيئة العمل ومع زملائه، ويجدر بهم اختيار الموظف القادر على الانسجام بشكل مباشر مع أهداف شركتك وثقافتها.

كيف تدير جلسة كل من فيها غاضبون منك؟

النتائج

بالتأكيد لن تتمكن من الإدارة بجدارة دون أن يكون لديك نتائج قابلة للقياس. هو أمر غاية في الأهمية لمساعدة الجميع على معرفة لماذا يجرى توظيف أو فصل أشخاص مُعينين داخل شركتك، أو ترقيتهم أو منحهم علاوات وزيادات.

ومن خلال العوامل الثلاثة السالف ذكرها، فإنه سوف يكون من السهل الحصول على نتائج منطقية وواقعية تساعدك على تقييم الأمور بطريقة أوضح.

كيفية تقييم الموظفين من خلال العوامل الثلاثة

في عالم مثالي، سيتمتع كل الموظفين الذين يعملون لديك بدرجات عالية من الولاء والانسجام وسيحققون أفضل النتائج. ولكن في الواقع، ستجد أن الموظفين لديهم مستويات مختلفة من هذه العوامل الثلاثة. لذلك ماذا تفعل عندما تصادف موظفاً لديه نسبة كبيرة من الولاء ولكن نتائجه مُنخفضة؟ أو نتائج عالية وولاء عالٍ ولكنه لا يستطيع الانسجام مع الآخرين؟ في هذه الحالة نُقدم لك هذه الطريقة التي تساعدك على اتخاذ القرار الصحيح:

إذا كان النتائج جيدة وهناك نسبة عالية من الانسجام والإخلاص، فإن هذا الموظف يستحق كل الجهد والعناء الذي تبذله. وإذا كانت النتائج جيدة والانسجام مرتفع أو منخفض والإخلاص منخفض، فإن هذا الموظف لا يتناسب أبداً مع المؤسسة التي تعمل بها. وإذا كانت النتائج مرتفعة والانسجام منخفض والإخلاص مرتفع، فإن هذا الموظف في حاجة إلى التدريب والتمرين. وفي حالة كون النتائج مُنخفضة والانسجام مرتفع والإخلاص مرتفع فإنه أيضاً سوف يكون في حاجة إلى التدريب، أما إذا كانت النتائج منخفضة والإخلاص منخفض فيجدر الاستغناء عن هذا الموظف.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق