You are here

×

ما لا تعرفه عن بوابات خيبر الغامضة غرب السعودية

ما لا تعرفه عن بوابات خيبر الغامضة غرب السعودية!

حوالي 400 هيكل حجري غامض أطلق عليها بوابات خيبر الغامضة

يعتقد البعض أنها في الغالب من بقايا الحمم القاتمة في المنطقة

أعلن علماء آثار اكتشافهم آثارًا حجرية غامضة أغرب من الخيال في منطقة صحراوية نائية بالسعودية وذلك بواسطة الأقمار الصناعية التابعة لمحرك البحث الأشهر خلالها “Google Earth”.

وتتضمن الآثار المتكشفة حوالي 400 هيكل حجري غامض يعود تاريخها إلى آلاف السنين في السعودية، إلى جانب عدد قليل من التشكيلات الشبيهة بالجدران.

السعوديون والإماراتيون الأكثر استخداما لسناب شات

ووُجدت الجدران الحجرية التي أطلق عليها علماء الآثار اسم "البوابات"، ضمن مجموعات في منطقة واقعة غرب وسط السعودية، اسمها حارة خيبر (Harrat Khaybar).

وجاءت تسمية تلك الآثار بالبوابات؛ نظرا للتشابه الواضح بينها وبين البوابات القديمة، التي كانت تستخدم منذ سنوات بعيدة، وخاصة عند النظر إليها من الأعلى.

العلماء يكتشفون سبب الكتابة باليد اليسرى.. السر لا علاقة له بالدماغ

وتُظهر الصور التي التقطها العلماء عبر برنامج "جوجل إيرث" وجود قباب ضخمة، حجمها أربعة أضعاف حجم ملعب كرة قدم.

ويبلغ طول أصغر البوابات 13 مترًا، في حين يبلغ أطولها 518 مترًا، معظمها مستطيلة الشكل، وقد بُنيت بواسطة أسلاف البدو الذين يعيشون بالقرب من تلك المنطقة ويصل عمرها إلى 7 آلاف سنة، وهي  قد تكون من أقدم ما تمكن البشر من صنعه.

يذكر أن معظم البوابات اكتُشفت عبر صور الأقمار الاصطناعية، حيث إن ملاحظة تلك الهياكل الحجرية بوضوح، يتطلب النظر إليها من أماكن مرتفعة تزيد عن 100 قدم، لذا تصعب رؤية تلك الآثار في البداية من سطح الأرض.

لن تصدق.. فوائد لا تتخليها للمشي حافي القدمين

ورغم تأكيد الباحثين أن تلك الآثار لا تزال مجهولة وغامضة، وإن كان يعتقد البعض أنها في الغالب من بقايا الحمم القاتمة في المنطقة، إلا أنه يبدو وأن هذا الكشف سيدفع علماء الآثار من حول العالم لإعادة النظر من جديد في رؤيتهم الخاصة بصحراء المملكة، للتوصل  لسر بناء تلك البوابات الحجرية القديمة في أقرب وقت ممكن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق