You are here

×

مرصد ريادة الأعمال: السعوديون الأعلى ثقة في قدراتهم لبدء عملهم التجاري

السعوديون أعلى مستويات الثقة في قدراتهم لبدء عملهم التجاري على مستوى المنطقة

كشف تقرير حديث للمرصد العالمي لريادة الأعمال (GEM) في المملكة العربية السعودية لعامي 2018/2019، أن ثلث البالغين من العاملين في المملكة ما بين 18 و64 عامًا يعتزمون بدء عملٍ تجاريٍ خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وصدر هذا التقرير في المنتدى الذي عقد بفندق البيلسان بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، والذي استضافه مركز بابسون العالمي لريادة الأعمال (BGCEL) وكلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال. 

ماذا قالت بلومبيرغ عن قرار تحرير سقف تملك المستثمرين بالسوق السعودي؟

ثقة السعوديين في قدراتهم لبدء عملهم التجاري

وأشار التقرير إلى أن 83% من البالغين عبروا عن ثقتهم العالية بقدرتهم على تأسيس مشروعٍ جديد، وهو الأعلى على مستوى المنطقة.

وعكس التقرير زيادة الوعي بثقافة ريادة الأعمال داخل المملكة، والتي شهدت نموا ملحوظا خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث أبدى السعوديون أعلى مستويات الثقة في قدراتهم على بدء عمل تجاري بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبحسب التقرير، فإن 78% من سكان المملكة من الفئة العمرية 18 وحتى 64 يعتقدون أن الأشخاص الذي بدأوا أعمالا تجارية بنجاح يحظون مستوى عالٍ من الاحترام والوضع الاجتماعي.

كما يحظى 79% من سكان المملكة بمعرفة شخصا صاحب مشروع، كما يرى 76% منهم أن هناك فرصا جيدة يمكنهم استغلالها لبدء عمل تجاري.

وذكر التقرير أن 12 % من رواد الأعمال كانوا قد بدأوا مشاريعهم الخاصة منذ أقل من ثلاث سنوات ونصف في عام 2018. 

تعزز التحول الرقمي بالمملكة.. كل ما تريد معرفته عن منصة «إيصال»

أرقام حول ريادة الأعمال بالمملكة

ووفقا للتقرير فإن مدينة جدة قد سجلت أعلى معدل لنشاط ريادة الأعمال (TEA) في 2018 حيث بلغت نسبته 23%، باعتبارها موقعا يستقطب أصحاب المشاريع الجديدة.

ولفت التقرير إلى أن 80% من رواد الأعمال يعملون في قطاع السلع الاستهلاكية بزيادة معدل 8 نقط مئوية مقارنة بعام 2017.

ويحرص 37 % من رواد الأعمال في المملكة على تحقيق الابداع والابتكار في السوق من خلال تقديم خدمات ومنتجات جديدة وغير مألوفة.

ويرى 46% من رواد الأعمال أنه لا يوجد أمامهم منافسون وهو ما يؤكد أنهم أصبحوا أكثر قدرة على المنافسة.

وأضاف التقرير أن 14.7% من الرجال،  يعتبرون أنفسهم رواد أعمال مقابل 8.5 ٪ من النساء، كما بلغ متوسط عمر رواد الأعمال في المملكة 37 عامًأ.

وأكد تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال، أن ثلاثة أرباع رواد الأعمال في المملكة حاصلون على شهادة الماجستير على الأقل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق