You are here

×

أفضل الكتب العربية لتطوير الذات والتاريخ

أفضل الكتب العربية لتطوير الذات والتاريخ

كتاب الثقة والاعتزاز بالنفس

كتاب البداية والنهاية

كتاب عصر العلم

النّبي كتاب من تأليف جبران خليل جبران

يعتبر الكتاب أحد مصادر العلم الرئيسية التي لم تفقد بريقها حتى اليوم، ويُمكن أن يقرأَ الإنسان الكُتب من بابِ التَّرفيه، أو كنوعٍ من الهِوايات، أو للحصول على معلومةٍ ما، وأياً كان السَّبب وراءَ قراءةِ الكُتب فإنَّ الكُتب تُضيف شيئاً ولو بسيطاً إلى مخزون الإنسانِ الثَّقافيّ، والكتب متنوعة، وأغراض الناس من القراءة كذلك؛ فمنهم من يقرأ للاستمتاع والترفيه، وهناك من يقرأ لاكتشاف عوالم غريبة، وكثيرون يُحبُّون القراءة لتحصيل المعرفة والحقائق البحتة. وتبعًا لأغراض القراءة تتعدَّد الكتب،  لكننا سوف نعرض في ما يلي نوعين من أفضل الكتب لتطوير الذات والتاريخ التي كتبها مؤلفون عرب:

أفضل الكتب لتطوير الذات

يطمح الكثير من الناس لتطوير ذاتهم وجعلها أفضل وأكثر فاعلية من خلال حضور الندوات، وكورسات تطوير الذات، وهدر الكثير من الوقت والمال، لكنهم يجهلون أن امتلاك معلومات كافية حول القدرة على الإبداع وقوة الذات، يمكن أن يتم من خلال قراءة الكتب المفيدة التي تساعدنا بشكل جدي على تحسين وتطوير ذواتنا بأنفسنا، وهناك العديد من كتب تطوير الذات المتاحة؛ التي تساعدك على تحسين حياتك، والنجاح بعملك، وزيادة الثقة بنفسك.

وللوصول إلى النجاح والنفس القوية والمثابرة نحتاج إلى امتلاك معلومات كافية حول قوة الذات والقدرة على الإبداع،  اخترنا لك عزيزي الرجل أفضل الكتب العربية لتطوير الذات والتاريخ والتي لاقت إعجاب الملايين، وساعدتهم في التطوير من ذواتهم وتحسين حياتهم.

هذه الكتب تجعلك إنسانا ناجحا.. اقرأها

 الثقة والاعتزاز بالنفس

وهو من تأليف د. إبراهيم الفقي رحمه الله يسلط من خلاله الضوء بصورة مباشرة على الشعور بأهمية الذات، والقوة اللازمة للتغيير وهو محفز وفعّال للنهوض بعد الشدائد وضم الكاتب فصلاً أطلق عليه الشدائد تزيدك قوة، وذكر أمثلة واقعية لأشخاص قد توصلوا للنجاح بفضل تجارب الفشل السابقة، كما يتميز الكتاب باحتوائه على الكثير من التمارين المساعدة للتنمية وتطوير الثقة بالنفس، وآخر الكتاب يتحدث عن الصورة الذاتية التي يرسمها الفرد لنفسه فتنعكس على واقعه.

حياتك من الفشل إلى النجاح

وهو من تأليف سيد صديق عبد الفتاح ويضم قصص وعبر العصاميين وكيف حولوا فشلهم لنجاحات مُبهرة، وكيف تفوق ذوو العاهات عبر الزمن بالصبر الجميل والتعلم من الماضي، وكيف كان مرورهم بتجارب الفشل بمثابة الضربة التي لم تقسم ظهورهم بل الضربة التي قوتهم وجعلت منهم ناجحين في الحياة.

والكتاب مُقسم في شكل جميل ومرتب وهو يحتوي على حوالي 49 بابًا منها، النبوغ والعبقرية والنشاط والكسل والوقت والاعتزال والموهبة والعزم والاجتهاد وكثير من الأبواب الأخرى الماتعة جدًا.

 عشرون موقفاً إيجابياً من الأحاديث النبوية الشريفة

وهو من تأليف الدكتور إبراهيم بن فهد بن إبراهيم الودعان، والذي يذكر العديد من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي تهدف إلى نشر الإيجابية وتقوية الذات لدى القراء وفي كتابه يذكر الودعان الحديث، ثم الفوائد منه، وكل فائدة يكتبها يذكر مصدرها الذي أخذها منه في الحاشية، وقد يعدل في العبارة قليلًا، أو يضيف، وما لم يذكر مصدره فهو من استنباطه، والتزم الكاتب التوثيق في تعريف الكلمات المبهمة.

5 كتب تمثل الأساس الصلب لخبرتك قبل تأسيس مشروعك الخاص

أفضل كتب في التاريخ

هنالك مجموعة كبيرة من كُتب التاريخ المُهمّة، الموجودة في المكتبة العربية حيث قام على إعدادها صفوة من مؤرخي التاريخ خلال العصور السابقة، وفيما اخترنا لك مجموعة من أفضل كتب التاريخ:

 البداية والنهاية

وهو من تأليف إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي ويعتبر كتاب البداية والنهاية هو أهم وأشهر كتب التاريخ حيث سردت فيه الحكايات منذ بدء الخليقة وحتى يوم القيامة، حيث استطاع ابن كثير أن يحصي كل أخبار الأمم السابقة في هذا الكتاب ليصبح عدد أجزائه 20 جزءا استطاع أن يحكي كل قصص الأنبياء فهو موسوعة حقيقية لتاريخ البشر.

 الكامل في التاريخ

وهو من تأليف ابن الأثير ويعد من أشهر كُتب التاريخ المُختَصّة بالتاريخ الإسلاميّ؛ إذ جَمع تاريخ وأخبار الملوك في الشرق والغرب، حيث ذَكَر فيه التاريخ منذ بداية الزمان وحتى عام 628هـ، ويُعتبَر هذا الكتاب من أكثر الكُتب تنسيقاً، وترتيباً، وقد طُبِع أكثر من مرّة، فكانت المرّة الأولى ما بين عامي 1850 و1874م.

 فلسطين التاريخ المُصوَّر

وهو من تأليف الدكتور طارق محمد السويدان الذي تحدّث فيه عن عِدّة مواضيع، منها: تاريخ فلسطين القديم، وعلاقة فلسطين باليهود، وكذلك فلسطين في العصر الإسلاميّ وحتى الانتفاضة الثانية، كما تحدّث الدكتور طارق في هذا الكتاب عن رؤيةٍ لمُستقبَل فلسطين، وبعض الأقوال المشهورة المُتعلِّقة بالقدس، والقضيّة الفلسطينيّة، وأضاف العديد من الصُّوَر، والرسومات التي تدعمُ كتابه.

انفوجراف| كتب يوصي بها أكبر رجال الأعمال في العالم

أفضل الكتب العربية

عصر العلم

وهو عبارة عن سيرة ذاتية لأحمد زويل الباحث المصري الحائز على جائزة نوبل للكيمياء عام 1999م، يستعرض من خلاله مراحل حياته، وبعض الأبعاد الثقافية والاجتماعية للشعوب؛ إضافةً إلى نظرته المستقبلية للعلم.

حياة في الإدارة

وهو سيرة ذاتية للدكتور غازي القصيبي تناولت المهارات الإدارية التي ينبغي أنّ يتمتع بها الإداري الناجح، وذلك من خلال التطرّق إلى مسيرة حياته التي واجه فيها الصعوبات والعقبات؛ بدءًا من الحياة الجامعية، ومرورًا بالمناصب التي تقلدها، وحتى عندما أصبح وزيرًا.

النّبي

وهو من تأليف جبران خليل جبران، طُبع للمرة الأولى عام 1923، وترجم إلى 40 لغة الأمر الذي جعله من اكثر الكتب مبيعاً في التاريخ، وضم هذا الكتاب 26 مقالة شعرية حوت تأملات فكرية فلسفية مسرودة بأسلوب الحوار الداخلي لشخصية الكتاب الرئيسة، فتتساءل الشخصية عن حياة الإنسان بكل ما فيها عواطف وعلاقات ومباهج.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق