You are here

×

7 تقنيات ذكية جعلت كرة القدم أكثر متعة.. تعرف عليها

7 تقنيات ذكية ساعدت في تغيير أكثر الرياضات شعبية وإثارة في العالم

تقنية الفار "VAR" تساعد الحكام في اتخاذ القرارات المصيرية والهامة بالرجوع للفيديو

تعنى تقنية رذاذ السبراي بتحديد مكان لعب الركلات الحرة ومكان وقوف الجدار البشري

الاتصال بين الحكام مع بعضهم البعض سهل اتخاذ قرارتهم التحكيمية

لا شك في أن التطور التكنولوجي طال كل مجالات الحياة ومنها الرياضة، وخاصة كرة القدم التي تعد  أكثر الرياضات شعبية وإثارة في العالم، فالرياضة التي يتابعها مئات الملايين حول العالم ما زالت تعاني من الأخطاء التحكيمية العديدة، لذا كان لزامًا أن تتواكب مع معطيات العصر وذلك عبر  إدخال تقنيات جديدة لتطويرها وتوفير حلول أكبر من أجل العدالة بين الفرق المتنافسة وتسهيل مهمة الحكام.

وتجنبا لهذه الأخطاء، طالب العديد من الجماهير والأندية حول العالم الاتحاد الدولي لكرة القادم بإدخال تقنيات ذكية متطورة، فقام فيفا بتلبية تلك المطالب لتحقيق العدالة بين الأندية، وفيما يلي نستعرض عليكم أبرز التقنيات الذكية التي غيرت في شكل هذه الرياضة، وستساهم في تطوير وتحسين اللعبة الشعبية الأولى في العالم خلال السنوات العشر المقبلة:

لن تصدق.. أشياء يستطيع كريستيانو رونالدو شراءها براتبه الخيالي

تقنية الفار "VAR"

وهي تعد أحد أفضل الابتكارات التي سهلت من سير اللعبة على الوجه الصحيح، وهي تساعد الحكام في اتخاذ القرارات المصيرية والمهمة بالرجوع للفيديو؛ تجنبا لكل ما من شأنه أن يؤثر على نتيجة المباراة، كاحتساب ركلات الجزاء وحالات الطرد والتسلل ومراجعة الحالة عن قرب لأكثر من مرة قبل أن يقوم باتخاذ القرار.

تقنية "عين الصقر"

من أبرز الابتكارات التقنية التي تستخدم في تحديد إذا ما كانت الكرة قد عبرت خط المرمى أم لا، حيث قضت على الكثير من المشاكل التي واجهت الحكام في السابق حيث تساعد هذه التقنية على اتخاذ قرار جريء حول عبور الكرة لخط المرمى بشكل كامل أم لا.

أغرب أرقام دوري أبطال أوروبا.. تعرف على سرعة رونالدو وميسي

الاتصال بين الحكام

لعبت أجهزة الاتصال دورا مهما في سهولة التواصل بين الحكام مع بعضهم البعض، واتخاذ قراراتهم التحكيمية بغاية السهولة في الحالات المختلفة، مقارنة بالسابق، حيث كان الحكام المساعدون يستخدمون الراية لتنبيه الحكم الرئيسي حول المخالفات أو الأمور غير العادية، وفي بعض الأحيان كان حكم الساحة يتوجه لحكم الراية والحكم المراقب لمناقشة بعض القرارات ويستغرق ذلك أحيانا بضع دقائق.

أدلة الفيديو

وهي تقنية تُعنى بالرجوع لمقاطع الفيديو لإطلاق الأحكام حول الحالات التي لم ينتبه إليها الحكام أثناء المباريات من قِبل ممثلي الاتحادات المحلية للعبة.

تقنية الـProzone

وهي تقنية تقوم بتعقب اللاعبين وتوفر كل الإحصائيات حولهم؛ وذلك لمساعدة المدربين على تحليل المباريات.

«شراكة مجهولة» تجمع بين «صلاح» و«بوغبا» قريبا

الكرة الذكية

وهي تقنية استخدمتها شركة أديداس في بطولة كأس العالم التي أقيمت في روسيا 2018 وتحتوي الكرة الذكية على شرائح ذكية من شأنها مساعدة اللجان الإحصائية في قياس قوة وسرعة التصويبات بالإضافة إلى درجة تقوس الكرة أثناء تسديدها في الهواء.

رذاذ السبراي

وهي تقنية تعنى بتحديد مكان لعب الركلات الحرة ومكان وقوف الجدار البشري وذلك باستخدام سبراي من نوع خاص سرعان ما يتطاير ويزول من أرضيات الملاعب، وقد سهلت هذه التقنية كثيرًا من مهمة الحكام في تسيير تنفيذ الركلات الحرة، بعدما كان التلاعب بالأماكن وتغييرها من قِبل اللاعبين حاضرًا بكثرة.

 

التعليقات

أضف تعليق