You are here

×

الطبق المنسي على المائدة الرمضانية.. هذه فوائد السمك للصائمين

الطبق المنسي على من المائدة الرمضانية.. هذه هي فوائد السمك للصائمين

تحتوي الأسماك على عناصر غذائية مهمة ومفيدة لذا يوصي العديد من خبراء التغذية بتناولها في رمضان

السمك يقي من أمراض القلب والشيخوخة

يفضل كثير من الصائمين مع دخول شهر رمضان المبارك اللحوم والدواجن، وينصرفون عن تناول الأسماك رغم ما تحتويه من عناصر غذائية مهمة ومفيدة والتي يوصي العديد من خبراء التغذية بتناولها في رمضان، لدورها الكبير في وقاية الجسم من الأمراض‏.

مكونات السمك الغذائية

ويحتوي السمك على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة، ومنها الفيتامينات أهمّها  فيتامين أ، فيتامين د، فتياميات ب و ب٦  التي تُدخل العديد من التفاعلات بالجهاز العصبي والجلد، أوميغا 3 خاصة في التونة، السردين، السلمون و سمكة الإسكمبري كما يحتوي السمك على  الحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، كذلك يعد السمك أحد المصادر المهمة للبروتين علاوة على الأحماض الأمينية الأساسية المهمة لبناء ونمو الجسم وتعويض الأنسجة التالفة فيه.

ماذا يحدث عند التوقف عن تناول السكر؟

ويعد السّمك من الأطعمة السريعة الهضم والمغذّية في نفس الوقت والتي يَنصح خبراء التغذية بتناولها في رمضان وذلك لما تزوده للجسم من فوائد قيمة حيث تقلل نسبة الكولسترول الضار في الجسم كما تحظى الأسماك بميزة سرعة الهضم بخلاف أغلب البروتينات الحيوانية والبيض واللبن ومشتقاته.

فوائد السمك الصحية

كذلك يقي السمك من أمراض القلب والشيخوخة نظرا لاحتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبّعة و”أوميجا 3″ التي تقي من أمرض القلب والشرايين والتي توقف زحف الشيخوخة أيضا يساعد في معالجة الأنسجة نظرا لاحتوائه على الأحماض الأمينية الأساسية المهمة لبناء ونمو الجسم وتعويض الأنسجة التالفة.

ويتميز السمك على مختلف أنواع المأكولات بأنه يحفّز بشكل ملحوظ الشعور بالشبع، لغناه بالبروتين الذي يحتاجه الجسم وقتاً طويلاً لهضمه. ومن هنا يساعد تناول السمك عند الإفطار على الحدّ من الشعور بالجوع خلال فترة الصيام. كذلك يحافظ على سلامة وصحة الجلد ويحمي من الإصابة بمرض السكري ويقوي الذاكرة عند الإنسان، كما أنها يزيد قدرته على التركيز.

الأكل في رمضان.. كيف تنتصر على شهوات معدتك على الإفطار؟

السمك وخسارة الوزن

إضافة لذلك  يلعب تناول السمك خلال الإفطار دوراً أساسياً في خسارة الوزن والحفاظ على ثباته أثناء رمضان، تبعاً لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون وغناه بالأحماض الدهنية والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم. كما تحمي الأسماك بدورها من أمراض القلب وضغط الدم، وتحدّ من نسبة الكولسترول في الدم.

أخطاء غذائية شائعة في رمضان عند الإفطار والسحور.. تجنبها

كذلك يعد السمك من أهم العناصر التي تمد الجسم بالطاقة بعد أكثر من 15 ساعة من الصوم المتواصل وذلك لاحتوائه على فيتامينات  “أ” و”د” و”ب” وب 6″. أيضا يحسن السمك الحالة المزاجية والنفسية، وبالتالي يقلل الاكتئاب والإحباط، ويقوي النظر من خلال تحفيز عمل شبكة العين، كذلك يحفز عمل الجهاز التنفسي، ويعالج المشاكل والاضطرابات المختلفة التي قد تصيبه؛ مثل: حساسية الصدر، والربو، والسعال، وضيق الشعب الهوائية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق