You are here

×

لأول مرة منذ 2014.. السعودية تحقق فائضا في الميزانية بقيمة 27.8 مليار ريال

صرح وزير المالية محمد الجدعان بأن المملكة حققت فائضًا في ميزانية الدولة بقيمة 27.8 مليار ريال

هذا الفائض في ميزانية المملكة تم تحقيقه بفضل سياسة الحكومة التي أسهمت في خفض العجز

جاء ذلك في كلمته خلال أعمال الدورة الأولى لمؤتمر القطاع المالي بالرياض

الجدعان أشار إلى أن الإيرادات غير النفطية ارتفعت في الربع الأول من عام 2019

صرح وزير المالية محمد الجدعان بأن المملكة السعودية حققت فائضًا في ميزانية الدولة بقيمة 27.8 مليار ريال في الربع الأول من العام الحالي، لأول مرة منذ عام 2014.

وأوضح أن هذا الفائض في ميزانية المملكة تم تحقيقه بفضل سياسة الحكومة التي أسهمت في خفض العجز ورفع كفاءة الإنفاق، مشيرا إلى أن إجمالي الإيرادات ارتفع بنحو 48 % خلال الربع الأول من 2019 مقارنة بالربع نفسه من العام السابق، وارتفع إجمالي الإنفاق بنحو 8 % للفترة نفسها. 

بمشاركة محلية وعالمية.. انطلاق أكبر مؤتمر للقطاع المالي بالسعودية

فائض في ميزانية السعودية

جاء ذلك في كلمته  خلال أعمال الدورة الأولى لمؤتمر القطاع المالي بالرياض، الذي انطلق صباح اليوم الأربعاء، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين وكبار التنفيذيين بالمؤسسات المالية السعودية والإقليمية والعالمية.

كما أشار الجدعان إلى أن الإيرادات غير النفطية ارتفعت في الربع الأول من عام 2019 بأكثر من 3 أضعاف الإيرادات غير النفطية المحققة في الربع نفسه من 2014 حيث بلغت 76 مليار ريال. 

الشركات العائلية في السعودية.. كم عددها ومساهمتها في الناتج المحلي

مؤشرات اقتصادية مهمة بالمملكة

وأضاف أن المؤشرات الاقصادية تؤكد ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي غير النفطي ليبلغ 2.1% في العام 2018م، مقارنة بـ 1.3% في العام 2017م، ونمو نشاط قطاع المال والتأمين والعقارات، وخدمات الأعمال، حيث بلغ متوسط نموه خلال الخمس سنوات الماضية حوالي 3.3%.

كما أعلن وزير المالية، أنه لأول مرة في تاريخ المملكة تم إصدار صكوك لمدة 30 سنة، بقيمة تتجاوز 9 مليارات ريال.

ولفت في كلمته إلى أن المستثمرين يعون جيدا مستوى الأمن المشجع الذي تحظى به المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا أن الحكومة تسير قدماً في تنفيذ برنامجها الشامل للإصلاح الهادف لضبط المالية العامة وتعزيز الشفافية، وتمكين القطاع الخاص، ودعماً لهذه الجهود يأتي تنظيم هذا المؤتمر والذي نتطلع لأن يكون منصة عالمية وعلمية لتبادل الخبرات.

وأشار الجدعان إلى أن حكومة المملكة تتخذ خطوات عديدة لتوفير عدد من المنتجات الادخارية، حيث سيتم الإعلان عن منتجات إدخارية جديدة خلال أعمال مؤتمر القطاع المالي.

وأعلن الجدعان، خلال كلمته بالمؤتمر، موافقة مجلس الوزراء هذا الأسبوع على ترخيص جديد لبنك أجنبي وهو بنك كريدي سويس.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق