You are here

×

مبادرة مبتكرة من جوجل لرقمنة الصحف التقليدية في الشرق الأوسط

تشهد مؤسسات النشر التقليدية والصحف الورقية حول العالم أزمة وجود كبرى

تراجعت المخصصات الإعلانية للشركات وتراجع أعداد القراء ومشتري هذه الصحف

هناك بروز واضح وكبير الصحافة الرقمية للحصول على الأخبار وقراءة المقالات

تشهد مؤسسات النشر التقليدية والصحف الورقية حول العالم  أزمة وجود كبرى، سببها ليس فقط تراجع أسعار النفط، والقلاقل الإقليمية، والأزمة الاقتصادية، التي أدت إلى تراجع المخصصات الإعلانية للشركات وحتى الدول، بل أيضاً تراجع أعداد القراء ومشتري هذه الصحف بفعل بروز واضح وكبير للصحافة الرقمية  للحصول على الأخبار وقراءة المقالات.

ثلاث طرق لتركيز الاستثمارات على الابتكار والتحول

ولمواكبة التحول إلى الوسط الرقمي جزئيا أو كليا عالميا، تحاول الكثير من مؤسسات الصحافة التقليدية استعادة ربحيتها وسوق التوزيع الخاص بها من أجل تعزيز إيراداتها، وهو ما دفع الكثير من شركات التقنية الكبرى إلى التوجه إلى رعاية هذا التحول للترويج لخدماتها.

وتعد شركة جوجل من أبرز شركات التقنية الكبرى التي دعمت هذا التوجه، حيث كشفت عن إطلاقها مبادرة لدعوة مؤسسات النشر التقليدية على اختلاف أحجامها والمشاريع الناشئة في مجال الإعلام والأخبار والهيئات الإخبارية إلى تقديم مقترحاتهم لمشاريع فريدة للنظر في إمكانية تمويلها ودعمها.

وتستهدف مبادرة جوجل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على وجه التحديد، وتحمل المبادرة اسم “تحدي الابتكار من مبادرة أخبار جوجل  Google News Initiative”.

كيف تختار موظفاً من دون خبرة؟

وجاء الإعلان عن المبادرة على هامش لقاء خاص استضافت فيه الشركة ناشري الأخبار في القاهرة، استعرض خلاله مسؤولون تنفيذيون من جوجل أحدث الميزات والعروض للناشرين والصحفيين عبر نماذج جديدة لتحقيق الدخل تشمل خدمات Google News، وGoogle Search، وYouTube، وCloud Machine Learning.

وتهدف مبادرة جوجل إلى إيجاد مقترحات لمشروعات من الشركات والمؤسسات تؤدي إلى زيادة تفاعل القراء سواء كانت عبر تخصيص تجاربهم، أو المقاطع الصوتية أو غيرها، بالإضافة إلى استكشاف نماذج تجارية جديدة تشمل الاشتراك، وبرامج العضوية والولاء وغيرها.

وتجسد مبادرة Google مساعي الشركة لمساعدة ناشري الأخبار على مواكبة متطلبات العصر الرقمي بالتركيز على 3 مقومات أساسية تشمل تعزيز الصحافة الجيدة، وتطوير نماذج الأعمال لتحفيز النمو المستدام، بالإضافة إلى تمكين المؤسسات الإعلامية من خلال الابتكار التكنولوجي.

وتحرص جوجل من خلال مبادرتها على إتاحة الفرصة أمام جميع مؤسسات الأخبار والنشر على اختلاف أحجامها وخبراتها في العالم العربي لطرح أفكار جديدة في قطاع الأخبار الإقليمي ولتحقيق ذلك ستقوم بتشكيل لجنة متخصصة لتقييم طلبات الشركات والمؤسسات المشاركة وتمويل المشاريع المختارة بمبالغ تصل إلى 150 ألف دولار أمريكي، وما يصل إلى 70% من التكلفة الإجمالية للمشروع.

الشركات العائلية في السعودية.. كم عددها ومساهمتها في الناتج المحلي

وسيتم فتح باب تقديم الطلبات في يونيو على أن يتم نشر المزيد من المعلومات حول الأهلية والأسس والمعايير والتمويل على الموقع الإلكترونيGoogle News Initiativeالذي سيتم تحديثه في شهر مايو.

يذكر أن جوجل أعلنت العام الماضي عزمها تدريب 4 آلاف صحفي في ستةٍ من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على أسس الصحافة الرقمية والحديثة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق