You are here

×

كل ما نعرفه عن إطلاق شبكات الجيل الخامس في السعودية

كل ما نعرفه عن إطلاق شبكات الجيل الخامس في السعودية

متى سيتم إطلاق تقنية الجيل الخامس في السعودية؟

تقنية ستطور الصناعة في المملكة السعودية

قال مسؤول حكومي كبير في المملكة العربية السعودية أنه لدى هذا البلد حوالي 1000 برج اتصالات تدعم شبكات الجيل الخامس، وستتوفر خدمات الهاتف المحمول فائقة السرعة في غضون أشهر.

ستسمح شبكات الجيل التالي لمستخدمي الهواتف الذكية بتنزيل فيلم كامل في ثوانٍ، كما ستطور عملية التصفح والوصول إلى المواقع الإلكترونية حتى أكثر المواقع بطئا على الإطلاق سيتم تصفحها بسرعة.

إنجاز فلكي عظيم.. التقاط أول صورة حقيقية للثقب الأسود

وقال هيثم العوهلي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية، إن التكنولوجيا موجهة أكثر نحو الصناعة.

وقال العوهلي لصحيفة "عرب نيوز" في المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن: "لدينا حاليًا حوالي 1000 برج يتم تشغيلها".

  • متى سيتم إطلاق تقنية الجيل الخامس في السعودية؟

وقال العوهلي إنه يأمل أن يتم إطلاق الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية "إما قرب نهاية الربع الثاني أو أوائل الربع الثالث من هذا العام".

من المتوقع أن يضيف استيعاب التكنولوجيا حوالي 19 مليار دولار إلى إجمالي الناتج المحلي للمملكة العربية السعودية و 20 ألف وظيفة بحلول عام 2030.

بشكل عام هذا يعني أنه خلال نهاية النصف الأول من 2019 وبداية النصف الثاني سنرى هذه التقنية تتوفر في المملكة السعودية للمستهلكين.

ويعد هذا إنجازا مهما بالنسبة لقطاع الإتصالات في المملكة خصوصا وأن دول العالم المتقدمة هي الأخرى بدأت في تبني هذه التقنية هذا العام.

  • تقنية ستطور الصناعة في المملكة

وقال العوهلي إنه على الرغم من أن تقنية الجيل الخامس ستكون متاحة للمستهلكين، إلا أن استخدامها الحقيقي هو للتكنولوجيات مثل السيارات بدون سائق والاتصالات من آلة إلى أخرى.

وأضاف: "إن تنزيل فيلم في أربع ثوان ليس هو الغاية والبعد الأساسي من هذه التقنية، إنها أول شبكة غير مصممة للمستهلك فهي مصممة للآلات وللصناعة".

مفاجأة غير سارة للمنتجين.. إعلانات جوجل وفيس بوك ليست الخيار الأفضل

وقال: "أعتقد أن المستهلكين سيحبون السرعات الإضافية التي توفرها شبكات الجيل الخامس، ولكن في بلد تعد فيه الجيل الرابع قوية للغاية مثل المملكة العربية السعودية وتوفر سرعات جيدة لا أعتقد أن الزيادة تستحق حقًا الاستثمار من المشغلين، ما أعتقد أن الوعد هو الصناعة وتطوير الاتصال من آلة إلى آلة".

حاليًا تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى بين المملكة المتحدة واليابان من حيث سرعات تقنية الجيل الرابع.

  • استخدامات تقنية الجيل الخامس في السعودية

وقال نائب الوزير إن المملكة العربية السعودية تجري محادثات مع مجموعات صناعية حول احتمال استخدام تقنية الجيل الخامس للرقمنة داخل المصانع، كما تدرس استخدامها في الصحة والتعليم.

وقال العوهلي إن أي شركة تفي بالمتطلبات الأمنية كانت موضع ترحيب للقيام بأعمال تجارية في المملكة، في إشارة مراجعة الوزارة للشركات المتقدمة بطلبات نشر التقنية في السعودية، ومن هذه المعايير الحفاظ على أمان البيانات وخصوصية المستخدمين والمستهلكين والمصانع والشركات.

ومن المعلوم أن هواوي تعاني في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى على إثر اتهامات أمريكية لها بأنها تستغل شبكات الاتصالات التي تنشرها حول العالم للتجسس على الدول الأخرى لصالح الحكومة الصينية.

وتتسابق الدول على مستوى العالم لتطوير شبكات الجيل الخامس، وهي مسألة معقدة بسبب مخاوف الولايات المتحدة بشأن أمن المعدات التي تنتجها شركة الاتصالات الصينية هواوي، كما أن هناك شركات أخرى مثل اريكسون ونوكيا وحتى سامسونج وهي الشركات التي تعمل على تطوير التقنية ونشرها في العالم.

الذكاء الاصطناعي يعرف متى تفكر في ترك وظيفتك ويخبر مديرك

ومن المنتظر أن تستخدم هذه التقنية في المدارس والجامعات والمستشفيات وقطاع الصحة والتجارة الإلكترونية واعتماد الرقمنة في مختلف القطاعات الصناعية والاستهلاكية والإنتاجية.

ومن شأن هذه الخطوة أن تؤدي إلى خلق 20 ألف فرصة عمل في السعودية إضافة إلى تنمية الاقتصاد الوطني، ولا ننسى أيضا أنها ستكون دافعا قويا لتطبيق خطط رؤية 2030 التي تعزز الرقمنة في شتى المجالات وتسعى إلى تطوير القطاعات غير النفطية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق