You are here

×

منجم "آبل" الجديد.. طرق أخرى لجني مليارات الدولارات

خدمات آبل حققت أكثر من 10.9 مليارات دولار خلال الربع الأخير

خدمة آبل ميوزيك

خدمة iTunes وكتب آبل

لم يعد من صالح آبل أن تعتمد على عائدات آيفون والهاردوير بشكل عام في عائداتها، فالمبيعات تتراجع بصورة ملحوظة، مع تشبع الأسواق من الهواتف الذكية وقلة الابتكار في منتجاتها، وتمسك العملاء بتلك المنتجات لفترة أكبر قبل الإقدام على الترقية.

لهذا تعمل الشركة على إطلاق المزيد من الخدمات التي توفرها على الملايين من أجهزة آيفون، لعل وعسى أن تحقق المزيد من الأرباح من مليار آيفون على الأقل نشيط حول العالم.

حققت خدمات آبل أكثر من 10.9 مليارات دولار خلال الربع الأخير، مسجلة أرقامًا قياسية في العائدات والنمو والشعبية.

لا يوجد شيء اسمه "شخص تقني" في عصر الذكاء الاصطناعي

قال تيم كوك أيضًا أن آبل تسير على الطريق الصحيح لمضاعفة خدماتها من عام 2016 إلى عام 2020، وشهد الربع الأخير زيادة بنسبة 19 بالمائة على أساس سنوي.

لا تفصح آبل عن حجم الأموال التي تجنيها من الخدمات الفردية، لذلك هناك حد كبير لا يمكننا قوله.

لكننا نعرف ما هي الأعمال التي يتكون منها القطاع، ومقدار الرسوم، وما إذا كانت جيدة، مع دخول قطاع الخدمات حقبة جديدة، إليك نظرة عامة على الوضع الحالي.

  • خدمة آبل ميوزيك

كان لدى خدمة الاشتراك في الموسيقى 56 مليون عميل اعتبارًا من ديسمبر 2018، وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز.

ليس من الواضح عدد عملاء Apple Music الذين يدفعون رسومًا شهريا، تقدم الشركة تجربة مجانية، وتأتي خدمتها أيضًا مع بعض خطط Verizon اللاسلكية.

بناء على البيانات القليلة المتاحة بشكل رسمي، يمكننا أن نفترض أن هذه الخدمة قادرة على توليد 6.7 مليارات دولار سنويا.

  • آب ستور/ ماك آب ستور

التطبيقات والألعاب المتوفرة على المتجرين تكسب منها آبل عائدات كبيرة خصوصا المدفوعة منها التي تحصل على نسبة مئوية من كل عملية بيع.

وفقًا لآخر تقديرات App Annie، فإن كل واحد من أفضل 50 تطبيقًا من إجمالي الأرباح على النظام الأساسي هو إما خدمة رئيسية تعتمد على رسوم الاشتراك أو لعبة مجانية للعب.

قالت آبل أنها دفعت أكثر من 100 مليار دولار للمطورين على متجر تطبيقاتها، وحسب أحدث التقارير تم تحقيق 142 مليار دولار من المبيعات على المتجر منها 42 مليار دولار على الأرجح عائدات لشركة آبل.

تكسب آبل المال من هذه التطبيقات والألعاب إذا كانت مدفوعة كليا أو بها عناصر مدفوعة.

  • خدمة iCloud

من الناحية النظرية، كل عميل من عملاء آبل يمتلك جهاز آيفون أو آيباد أو الماك هو مستخدم iCloud، لأن آبل توفر سعة تخزينية 5 جيجا بايت لجميع العملاء مجانًا.

ولكن بالنسبة للإيرادات، فإن الجزء المهم هنا هي الخطط المدفوعة، والتي توفر للمستخدمين مساحة تخزين إضافية بتكلفة شهرية.

أبرز المؤتمرات والمعارض الخاصة بالأعمال للأعمال B2B لعام 2019

قد لا يكون لدى iCloud نفس الاعتراف بالعلامة التجارية مثل Dropbox أو Google Drive عندما يتعلق الأمر بتخزين الملفات ومشاركتها، لكن لديها بعض المزايا الكبيرة في حمل المستخدمين على الاشتراك: إنها الطريقة الوحيدة لإجراء نسخ احتياطي لأجهزة آيفون وآيباد على الإنترنت.

لدى هذه الخدمة 782 مليون عميل، لكن لم تكشف الشركة عن عدد المشتركين المدفوعين الذين ينفقون 99 سنتا على الأقل شهريا إلى 9.99 دولار شهريا على الاشتراك في هذه الخدمة.

  • خدمة iTunes وكتب آبل

إن متجر iTunes ليس هو المشغل الذي كان عليه من قبل، فمع خدمات البث المباشر مثل Spotify و Apple Music و Netflix و Hulu، يميل الناس إلى شراء عدد أقل من الأغاني والبرامج التلفزيونية والأفلام في الوقت الحاضر.

لكنها لا تزال خدمة تجلب المال: إنها محطة واحدة لمجموعة كبيرة من المحتوى، ومثل جميع خدمات آبل الأخرى، فهي في المقدمة وتتركز على جميع أجهزتها.

توفر لك هذه الخدمة شراء الأفلام والمحتوى الصوتي والأغاني والاستماع إليها، ولديها خدمة Apple Books التي تنافس بها مكتبة كتب أمازون.

يمكن للخدمتين خلق المزيد من المليارات من الدولارات للشركة خلال السنوات القادمة، خصوصا وأنها تتضمن خدمات اشتراك ومحتوى مدفوع.

  • آبل باي

تعد Apple Pay نظام المدفوعات الشامل من آبل، ويشمل ذلك استخدام Apple Pay لإجراء عمليات شراء على مواقع الويب وداخل التطبيقات، وإجراء عمليات دفع غير تلامسية في متاجر البيع بالتجزئة، وإرسال الأموال باستخدام Apple Pay Cash.

في الربع الماضي، قالت شركة أبل إن هناك 1.8 مليار صفقة من معاملات Apple Pay، أي أكثر من ضعف ما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي.

لا نعرف قيمة هذه المعاملات، ومن المحتمل أن تكون الغالبية العظمى منها قد حدثت خارج الولايات المتحدة، في البلدان التي تكون فيها مدفوعات الهاتف المحمول أكثر شيوعًا، لكن هذا لا يزال حجمًا كبيرًا من المعاملات حيث تحصل آبل على عمولات.

  • خدمة APPLECARE

هي خدمة الضمان من آبل، والتي تتيح للعملاء الحصول على ضمانات أطول وأكثر شمولًا لمنتجات آبل الخاصة بهم، عادة مع أشياء مثل استبدال الشاشة أو الحصول على جهاز معاد تصنيعه بسعر مخفض.

يتم تضمين AppleCare+ أيضًا كجزء من التكلفة الشهرية لبرنامج ترقية آبل آيفون، مثل العديد من خدمات الشركة الأخرى، لم تذكر الشركة عدد المستخدمين الذين يختارون شراء الضمان الممتد.

لرجال الأعمال.. "واتساب بيزنس" الآن على هواتف آيفون في هذه الدول

تكلفة الخدمة تعتمد على المنتج، وتتراوح بين 129 دولارًا و 199 دولارًا لأجهزة آيفون، و249 دولارًا إلى 369 دولارًا لأجهزة كمبيوتر ماك بوك المحمولة، و99 دولارًا إلى 249 دولارًا لأجهزة كمبيوتر سطح المكتب.

  • الترخيص

اتفاقيات الترخيص هي مجال معتم بشكل خاص من أعمال آبل، آخر الأرقام الواضحة التي لدينا هي منذ عام 2014، عندما كشفت وثائق المحكمة أن جوجل دفعت لشركة آبل مبلغًا قيمته مليار دولار للبقاء على شريط البحث الافتراضي في نظام التشغيل iOS كجزء من اتفاقية مشاركة الأرباح للشركة.

لكن التقديرات الأخيرة من المحللين قدرت رسوم شركة آبل بنحو 9 مليارات دولار، وهو رقم  إذا كان صحيحًا، سيجعلها واحدة من أكبر أجزاء مجموعة خدمات أبل بالكامل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق