You are here

×

كيف يتعامل المدير الكفء مع الموظفين السلبيين؟

كيف يتعامل المدير الكفء مع الموظفين السلبيين؟

إلى المديرين.. هكذا تتعاملوا مع الموظفين السلبيين

حدد سبب السلبية

قدم تقييما عادلاً

ربما شاهدت الأمر من قبل، عندما تجد زميلك في العمل يتعامل بطريقة سلبية مع كل شيء، يرفض الأفكار الجيدة ويتحدث بطريقة سلبية للغاية، ويشكك باستمرار في كل شيء، ويرفض القيام بأي مبادرة أو المشاركة في مشروع جديد، ما يؤثر سلبًا على الكل.

الموظف السلبي غالبًا ما يكون شخصًا في مزاج سيء طوال الوقت، لا يشعر بالانتماء إلى العمل ويصعب التعاون معه، سواء كان ذلك بسبب ظروف معينة يمر بها في هذه المرحلة من حياته، أو لأنه شخص متشائم. وهذا النوع من الأشخاص يكون لهم تأثير مُدمرًا على كل من حولهم، لأنه يؤثر على إنتاجية الموظفين وتحفيزهم وشعورهم بالسعادة والرضا.

إدارة موظفين سلبيين أمر صعب ومشكلة تواجه كل المديرين، لأنه بصفتك قائدًا فإنك سوف تكون مسؤولا عن حماية باقي زملائه من تأثيره السيء، وفي الوقت نفسه عليك ألا تتعامل معه بطريقة سيئة. إذا كيف تتعامل مع هذا النوع من الأشخاص بهدوء ومهنية؟ إليك بعض الإرشادات التي تساعدك على ذلك:

إتيكيت موائد العمل.. كيف تترك إنطباعا جيدا خلال إبرام الصفقات؟

نتيجة بحث الصور عن ‪Managers, here’s how you deal with negative employees‬‏

حدد سبب السلبية

قبل القيام بأي افتراض خُذ بعض الوقت للتفكير في هوية وطيبة الشخصية هذا الموظف السلبي، أعرف السبب الحقيقي الذي يجعلهم يتعاملون مع الأمور بطريقة تشاؤمية أو سلبية، وكُن صادقًا مع نفسك.

تقول ستايسي جوردون، وهي مدربة توظيف، إنه في الكثير من الأحيان يقول الناس أشياء سلبية ولكن أول سؤال يجب أن يطرحه المدير هو "ماذا يعني ذلك؟". على المدير تحديد ما إذا كانت السلبية كامنة في كلام الموظف أو في الطريقة التي يقول بها الكلام. وتوضح ستايسي جوردون أنه الموظفين قد يكونوا سلبيين فعلاً، ولكن في أحيان أخرى يكونوا غير قادرين على التواصل أو التعبير عن أنفسهم فتخرج منهم عبارات سلبية.

على سبيل المثال، قد يخبرونك أنهم لا يرغبون في تنفيذ مشروع مُعين، ولكن هل يوضحون لك أسباب ذلك؟ إذا كان جوابك بنعم فسوف يكون هذا الشخص غير سلبي ولكنه يعاني من أزمة ما، أو يواجه مشكلة.

وعليك أيضًا كمدير أن تعرف أن بعض الموظفين يتعاملون بطريقة سلبية في محل عملهم، لأنهم لا يعلمون أنه ليس من المفترض أن يتصرفون بهذه الطريقة، لذا احرص على ابلاغهم بذلك.

لا تكن جزء من المشكلة

بصفتك مدير، فسوف تكون مسؤولاً عن جعل موظفيك يشعرون بمشاعر سلبية، بالتأكيد سوف يكون الموظفين الذين يعملون معك محبطين أو سلبيين في بعض الأحيان، وفي هذه الحالة تجنب أن تكون جزءًا من المشكلة، لا تتحدث عليه من خلف ظهره. وتقول جوردون إن باقي أعضاء الفريق يتأثرون كثيرًا بالطريقة التي تتعامل بها مع الموظفين السلبيين، وسوف يتساءلون عما إذا كنت تقول وتفعل الأشياء ذاتها عنهم، فهذه أسرع طريقة لفقدان ثقة باقي أعضاء الفريق.

نتيجة بحث الصور عن ‪Managers, here’s how you deal with negative employees‬‏

اجمع المعلومات

سواء كان هذا الشخص سلبيًا بطبيعته أو إذا كان غير قادر على التعبير عن مشاعره بطريقة لائقة، فإنه من الضروري أن تجمع المعلومات والحقائق قبل الحكم عليه. إذا كنت تراقب سلبية موظفيك بنفسك، فابدأ في تدوين ملاحظات وحدد متى يتعامل مع الأمور بطريقة سلبية ومتى يتجاوزها، وكيف يتعامل مع الأمور وكيف يُعبر عن مشاعره السلبية، لاحظ ما يقوله زملائه عنه، وكيف يتعاملون مع موقفه وارائه.

عندما تستخدم الحقائق والمعلومات في التعامل مع الموظفين السلبيين فسوف تتمكن من إصدار أحكام عادلة، وسوف تعالج الأزمة بسهولة وبموضوعية.

جينا رينهارت.. قادت شركة والدها المديونة إلى أكبر الشركات الاسترالية

قدم تقييما عادلاً

نتيجة بحث الصور عن ‪Managers, here’s how you deal with negative employees‬‏

والآن نأتي للمرحلة الأصعب، الجلوس مع الموظف السلبي والتحدث معه ومناقشة تصرفاته وسلوكه، وإطلاعه على تقييمه. الخطوة الأولى في هذه المحادثة هي التعامل بموضوعية ووضع حدود، لا تقل تعليقات مثل "أنت تفعل ذلك ولا تفعل ذلك"، قدم له ملاحظات بناءة واطرح عليه اسئلة، لا تلوم الآخرين، ولا تتهمهم، احرص على أن يساعد التقييم هذا الموظف أو غيره على تعزيز مهاراتهم والتحسين من أنفسهم والتخلص من عيوبه.

اسمح للجميع بالتعبير عن رأيه

شعور الموظفين بعدم القدرة على التعبير عن رأيه، واحساسه بأن صوته غير مسموع قد يدفعه إلى التعامل بسلبية، ونشر طاقة سلبية في محل عمله. من الضروري أن يحترم المديرين آراء ووجهات نظر الموظفين، والسماح لهم بالتعبير عن أنفسهم بحرية كاملة، أن يستمع إليهم ويشجعهم على البوح بما يدور في أنفسهم.

المصدر:

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق