You are here

×

بـ6 حيل تمكن من تعيين أفضل الموظفين بأبسط الطرق؟

كيف تقوم بتوظيف أفضل الموظفين بأبسط الطرق؟

احسن كتابة التوصيف الوظيفي

إشراك الموظفين الحاليين في عملية التوظيف

اتخذ قرارك بسرعة

استغل وسائل التواصل الاجتماعي

تعيين موظفين جدد للانضمام إلى فريق العمل في شركتك ليس بالأمر السهل، لأنه لا يستغرق وقتًا طويلاً فحسب ولكنه أيضًا يجعلك تبذل الكثير من الجهد، ويعطلك عن القيام بالكثير من الأمور التي يتعين عليك القيام بها باعتبارك مديرًا أو مسؤولاً كبيرًا عن نشاطًا تجاريًا مهما.

وتكون عملية اختيار موظفين جدد للانضمام إلى فريقك صعبة ومرهقة، خاصة عندما تحاول بناء فريق يحافظ على استمرارية عمل شركتك، والسير في الطريق الصحيح لتحقيق أهدافها، ما يجعلك في بعض الأحيان تشعر وكأنك تبحث عن إبرة في كومة من القش.

ولكن بعض المسؤولين الأذكياء يقومون ببعض الحيل التي تساعدهم على توظيف أفضل الموظفين بأبسط الطرق، فلا يبذلون الكثير من الجهد ولا يتكبدون الكثير من العناء، وفيما يلي نستعرض بعض هذه الأمور لمساعدتك على انتقاء الأشخاص المثاليين للعمل في مؤسستك:

قاطرة نجاح للاقتصاد الوطني.. كيف تصبح رائد أعمال ناجحاً في المملكة؟

اعرف عن ماذا تبحث؟

في البداية وقبل أي شيء من الضروري أن تعرف عن ماذا تبحث؟ وماذا تريد؟ فنحن في الكثير من الأحيان نسمع أشخاص يقولون إنهم يريدون توظيف الأشخاص الأفضل، ولكن عندما تسألهم عما يعني "الأفضل" فغالبًا ما يتلعثمون ويترددون ولا يستطيعون الإجابة على السؤال في نهاية المطاف، وهذا لأنهم لا يعرفون عن ماذا يبحثون.

إذا كنت تريد توظيف الأشخاص المثاليين أصحاب أفضل المهارات، فعليك أن تعرف عن ماذا تبحث بالضبط، وما الذي تحتاجه، وأن تتذكر أنه في بعض الأحيان ما يناسب البعض ليس من الضروري أن يناسبك.

إشراك الموظفين الحاليين في عملية التوظيف

إذا سمحت لموظفين الحاليين بإجراء مقابلات مع المتقدمين للوظائف فإنك بهذه الطريقة سوف توفر الكثير من وقتك، بالنظر إلى أنهم سوف يتمكنون من التخلص من المتقدين غير المناسبين للوظائف، ما يجعلك تقابل الأشخاص الأفضل للوظائف.

في الوقت نفسه، فإن إشراك الموظفين الحاليين في عملية توظيف أشخاص جدد سوف يجعلهم يشعرون بالانتماء إلى الشركة، وبأن رأيهم يُحترم وأنهم أصحاب قرار، ما يجعلهم أكثر إنتاجية ويصبحون أكثر تعاونًا مع الجميع.

وهناك العديد من الطرق التي بإمكانك من خلالها إشراك الموظفين الحاليين في توظيف أشخاص جدد، ومن بينها السماح لهم بمراجعة السير الذاتية وتحديد أفضل المتقدمين للوظيفة بالنظر إلى مؤهلاتهم وخبراتهم، كما أنهم من الممكن أن يجروا مقابلات معهم من خلال الهاتف أو عبر مقابلات الفيديو، ثم يقدمون لك ملاحظات مفصلة عنهم قبل أن تلتقي بهم في الشركة.

بناء علامة تجارية قوية

وفقًا لتقرير صادر عن Office Vibe فإن 75 بالمئة من الموظفين المحترفين والمناسبين تمامًا للمنصب الذي تعرضه شركته مُرشحين سلبيين، ما يعني لا يبحثون عن وظائف في الوقت الحالي، ولكنهم في الوقت نفسه لا يمانعون الحصول على فرص جديدة شرط أن تكون جيدة وأن تضيف لهم الكثير. 

وبنائك لعلامة تجارية أو ماركة قوية سوف يساعدك على جذب هؤلاء المرشحين السلبيين إلى شركتك، وهذا ما اثبتته العديد من استطلاعات الرأي التي وجدت أنه كلما كانت العلامة التجارية الخاصة بشركتك قوية كلما جذبت أشخاص أكثر احترافية ومهارة.

عندما تركز على بناء علامة تجارية قوية ومعروفة فإنك لن تضطر إلى القيام بالكثير من الجهد من أجل توظيف أشخاص محترفين، لأن الجميع سوف يكون في حالة تأهب مستمرة منتظرين أن تعرض شركتك عن وظائف شاغرة من أجل التقدم للانضمام إليها.

اتخذ قرارك بسرعة

وجد تقرير صادر عن Office Vibe أن أفضل المرشحين للوظائف يكونوا غير متاحين بعد مرور 10 أيام فقط، لذا من الضروري أن تتحرك بسرعة وتتخذ قرارك في أسرع وقت ممكن، بعبارة أخرى فإذا كان أحد المتقدمين للوظيفة شخص يمتلك مواهب استثنائية وخبرات طويلة فعليك أن تُظهر اهتمامك له، لأنه لن ينتظرك كثيرًا.

وحتى إذا لم تكن قد أخذت قرارك بعد، فربما من الأفضل أن تقدم له بعض الضمانات، وأن ترد على كافة اسئلة وتقضي على أي مخاوف أو شكوك تساوره، حتى تضمن أنه لن يضيع منك.

احسن كتابة التوصيف الوظيفي

العديد من الشركات تكتب في التوصيف الوظيفي قائمة بالمسؤوليات والمهام التي سوف يتعين على الموظف القيام بها حال انضمامه إلى الشركة، ولكن صحيفة وول ستريت جورنال نقلت عن إحدى الدراسات أن هذه الطريقة سوف تنفر المرشحين الأكثر تأهيلاً للوظيفة.

اعتمدت هذه الدراسة على كتابة التوصيف الوظيفي لـ56 وظيفة بطريقتين مختلفتين، الطريقة الأولى ركزت على ما يمكن للشركة أن تقدمه للموظفين الذين يعملون فيها، أما الطريقة الثانية فاعتمدت على شرح وتفسير ما تنتظره الشركة من الأشخاص الذين سوف ينضمون إليها.

ووجدت الدراسة أن الطريقة الأولى جذبت أكبر عدد ممكن من الطريقة الثانية، ما يعني أنه من الضروري أن تركز على ما يمكن لشركتك أن تقدمه للموظف، بهذه الطريقة سوف تجذب الأشخاص الأكثر جدارة والأصلح للانضمام إلى فريقك.

«أكسفورد للأعمال»: دبي الأكثر جذبا للاستثمارات في الشرق الأوسط

استغل وسائل التواصل الاجتماعي

يريد أغلب الأشخاص الآن العمل في شركات تواكب أحدث التطورات التكنولوجية، لذلك من الضروري أن تستغل منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام، وغيرهم من التطبيقات التفاعلية من أجل العثور على الأشخاص المناسبين للوظائف في شركتك.

كما يمكنك معرفة الكثير عن المتقدمين للوظائف من خلال ملفاتهم وحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة لينكدإن، وفي الوقت نفسه، من الضروري أن تستغل التطور التكنولوجي في الترويج لنفسه ولشركتك.

المصادر:1،3

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق