You are here

×

كيف تقتل المؤسسات الأفكار الجيدة؟

كيف تقتل الفكرة الجيدة؟

قتل صاحب الفكرة

تأجيل تنفيذ الأفكار

الشركات والمؤسسات كيانات مُعقدة، هناك الكثير من الناس الذين يعملون بداخلها، ويتسبب ذلك في خلق سياسات ووجود أجندات مُتضاربة، ما يغذي المعارك ويؤدي إلى حدوث صراعات ونزاعات بين أغلب الأطراف، ويؤثر ذلك بدوره على إنتاجيتها وقدرتها على تحقيق أهدافها.

ولكن رغم كل الخلافات والصراعات تولد فكرة عظيمة في بعض الأحيان، تظهر كزهرة صغيرة تتفتح أمام أشعة الشمس الساطعة، فتعطي المشهد رونقًا وجمالاً لم يكونا موجودين من قبل، إلا أن أحدهم يأتي بمركبة ثقيلة ويمر فوقها ويقتلها.

تخيلتهم بشاعة الموقف؟ نعم هذا ما يحدث داخل بعض الشركات إذ ينجح بعض الأشخاص الذين يعملون فيها في قتل الأفكار الجيدة، ولمساعدتك على الحفاظ على هذه الفكرة الجيدة إليك مجموعة من الأشياء التي عليك التوقف عن القيام بها:

رغم التفاؤل الذي ساد في بدايتها.. لماذا فقد الاقتصاد العالمي زخمه في 2018؟

عقد الكثير من الاجتماعات

كمدير، عندما يُطرح عليك فكرة جيدة عليك العمل على تنفيذها فورًا، عقد الاجتماعات الكثيرة، وكثرة التحدث عن الفكرة  قد يقضي عليها تمامًا، ويجعل باقي الموظفين يشعرون بالملل إزائها، ويفقدون الحماس والشغف اللازمين لتنفيذها. 

عرض الفكرة بطريقة مملة

قد يكون لديك أعظم فكرة في العالم، ولكنك لا تستطيع عرضها بطريقة مثيرة أو شيقة، لذلك من الضروري أن تفرغ جزءا من وقتك للعمل على طريقة عرض مثيرة لفكرتك، حتى تتمكن من جذب الانتباه إليها، ومن ثم اقناع الآخرين بها.

نتيجة بحث الصور عن ‪Good idea‬‏

الخوف من الآخرين

ليس عليك أن تكون صاحب منصب كبير أو لديك نفوذ حتى تطرح فكرة على مديرك أو على الإدارة الخاصة بالمؤسسة التي تعمل بها، كل ما تحتاجه هو أن تحضر لها جيدًا، وأن تستعد لإجابة على كل سؤال قد يُطرح عليك، وتأكد من أن خوفك من الآخرين سيقضي على أفكارك، وسيمعنك من التقدم في مسيرتك المهنية.

تأجيل تنفيذ الأفكار

أحيانا توافق الشركات على الأفكار وتشيد بها، وتؤكد أنها ستساعدها على زيادة أرباحها أو الاقتراب من تحقيق هدفها، ولكنها تؤجل تنفيذها دائمًا، لأسباب عديدة ربما لأن الشخص المسؤول يشعر بأن هذه الفكرة تهدده أو قد تؤثر عليها، أو ربما لأن موعد العمل على تنفيذها يتضارب مع موعد رحلة عمل أو إجازة لشخص آخر في الشركة، أو ربما لأن الميزانية لا تكفي لتنفيذها في هذا الوقت.

ما سلاح مؤسس "أمازون" لتطوير أداء الموظفين؟

قتل صاحب الفكرة

صورة ذات صلة

هناك العديد من المنظمات التي ترفض تنفيذ أحد الأفكار لأنها لم تكن نابعة من أحد كبار المسؤولين، فتقضي على الفكرة الجيدة فقط لأنها تأتي من موظف ذي منصب صغير، فتقتل طموح صاحب الفكرة، وتجعله غير قادرًا على التفكير، ما يؤثر على انتاجيته ودوافعه للعمل.

حسنًا على هذه الشركات أن تعلم أنها بذلك تقتل ملايين الافكار الجيدة، وأنها لن تكون قادرة أبدًا على تحقيق أهدافها، كما أن إنتاجيتها ستتضرر كثيرًا على المدى الطويل.

المصدر:

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق