You are here

×

في ذكرى تولي "بن راشد" حكم الإمارة.. قفزات وإنجازات خيالية في دبي

الذكرى الـ ١٣ لتولي محمد بن راشد الحكم

صاحب مدرسة «المركز الأول عالمياً»

تطوير القطاع الحكومي

دبي ..الإبداع والمركز المالي

مبادرات تطويرية

تمكين المرأة

مبادرات بن راشد العالمية

دبي الذكية

..والى الفضاء أيضاً

في الرابع من يناير عام ٢٠٠٦، تولى الشيخ محمد بن راشد، منصبه حاكما لإمارة دبي وعضو المجلس الأعلى للاتحاد، وفي الحادي عشر من الشهر نفسه عين نائبا لرئيس دولة الإمارات ورئيسا لمجلس الورزاء. «دبي محمد بن راشد» تختلف كليا عما كانت عليه من قبل، فالإمارة وخلال سنوات قليلة جدا باتت تنافس أهم المدن العالمية، وفرضت نفسها كوجهة للحداثة وللأعمال ولكل ما هو متطور ويسبق عصره وأوانه.

 الشيخ بن راشد يسعى خلف التميز في الخدمات والأعمال وصاحب مدرسة «المركز الأول عالميا»، فهو القائل: «نحن شعب لا يرضى بغير المركز الأول.. تعلمنا من زايد وراشد أن المجد لمن يطلبه.. والقمة لمن يسعى إليها.. والمراكز الأولى لمن لا يرضى بغيرها».

إنجازات الشيخ بن راشد عديدة ويصعب جدا حصرها في سطور معدودة، لذلك سنحاول الحديث عن أكبر عدد ممكن منها. 

بثروة تتجاوز الـ 56 مليار دولار.. قائمة أغنى 10 رجال في أفريقيا

تطوير القطاع الحكومي 

حرص الشيخ محمد بن راشد على تطوير القطاع الحكومي ومنحه الأولوية، ولذلك أطلق رؤيته للبلاد والتي شكلت نقلة نوعية في الأداء والأساليب الإدارية المطبقة في القطاع الحكومي. ولتحقيق أداء متميز في دبي أمر بتأسيس برنامج للأداء الحكومي المتميز عام ١٩٩٧ كأول برنامج متكامل للتميز الحكومي في العالم. النتائج كانت واضحة وضوح الشمس والأرقام خير دليل على ذلك، إذ ارتفعت نسبة رضا المتعاملين عن خدمات دوائر دبي من ٦٢٪ في العام ١٩٩٧ لتصبح ٩٠٪ في العام ٢٠١٧. 

وتعد «حكومة.إمارات» البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات، التي تأتي انسجاما مع استراتيجية تسهيل الخدمات وتعزيز الكفاءة التشغيلية للأجهزة الحكومية، كما أنها نافذة لجميع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجهات الاتحادية والمحلية وقناة للتواصل المباشر.

دبي ..الإبداع والمركز المالي 

عند التفكير بالفخامة والإنجازات «الخيالية» وكل ما هو الأفضل عالمياً فإن دبي أول ما يتبادر الى الأذهان. دبي حققت ومنذ تولي محمد بن راشد الحكم قفزات خيالية من خلال عدد من المشاريع الضخمة، ما جعل اقتصاد الدولة يتقدم الى المراتب الاولى عالميا.

 لقد أولى بن راشد كل قطاع داخل دبي الاهتمام الكبير، لان كل قطاع له دوره الكبير والمؤثر في صورة الإمارة. من طيران الإمارات، الذي يعتبر من أفضل الخطوط الجوية العالمية، إلى مطارات دبي التي سجلت الأرقام القياسية والإنجازات الاستثنائية، إلى المشاريع العملاقة كدبي مول الذي منذ افتتاحه قبل ١٠ سنوات يعد الأكبر والأكثر تميزاً وتجدداً. 

برج خليفة الأطول في العالم، ونخلة جميرا الذي هو أول مشروع بحري يتم بناؤه ليصبح الأعجوبة الثامنة إلى جانب عجائب الدنيا السبع، فميناء جبل علي الذي هو أكبر ميناء بحري في منطقة الشرق الأوسط ونقطة ربط للتجارة العالمية بين الشرق والغرب. وطبعاً لا ننسى إكسبو دبي الذي  تستضيفه دبي عام ٢٠٢٠.  

مبادرات تطويرية

أطلق الشيخ بن راشد مبادرات تطويرية عدة كبرامج التميز وبناء القيادات، إلى جانب مبادرات تنموية ضخمة كاستراتيجية التنمية الخضراء، ومشروع مجمع الطاقة الشمسية، ومبادرة التعلم الذكي. بالإضافة الى رؤية الإمارات ٢٠٢١ التي تركز على ٦ محاور رئيسة وهي مجتمع متلاحم محافظ على هويته، ومجتمع آمن وقضاء عادل، واقتصاد معرفي تنافسي، ونظام تعليمي رفيع المستوى، ونظام صحي بمعايير عالمية، إضافة إلى بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة. 

تمكين المرأة 

الشيخ محمد بن راشد آمن بدور المرأة ووفر لها السبل والإمكانيات كي تحقق أحلامها. ولعل قوله: «نحن لا نمكن المرأة.. نحن نمكن المجتمع بالمرأة» يعكس إيمانه بدورها وقدراتها. وقد حققت المرأة الإماراتية الكثير من الإنجازات في عهده، إذ انها تشغل ما نسبته ٦٦٪  من وظائف القطاع الحكومي وهي واحدة من أعلى النسب في العالم، ومن تلك النسبة تشغل المرأة ٣٠٪ من الوظائف القيادية العليا المرتبطة باتخاذ القرار. كما تشارك المرأة الإماراتية في أدوار مختلفة في القطاع الخاص، فهناك ٢١ الف امرأة صاحبة أعمال في الإمارات. 

كما بلغ تمثيل المرأة في مجلس الوزاء بتشكيلته الجديدة ٢٧.٥٪ بعد دخول ٥ وزيرات جديدات ليبلغ عدد الوزيرات في الحكومة ٨ . كما تشغل المرأة الإماراتية مناصب دبلوماسية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي إذ يبلغ عدد الإماراتيات في السلك الدبلوماسي والقنصلي في مقر الوزارة ١٥٧ امرأة. 

عزيز أخنوش.. بارون النفط المغربي

 


مبادرات بن راشد العالمية 

انطلقت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد ال مكتوم العالمية في ٤ أكتوبر عام ٢٠١٥ وهي تهدف إلى مكافحة الفقر والمرض، ونشر المعرفة، وتمكين المجتمع، والابتكار كأداة أساسية لتحسين حياة البشر. قدمت المؤسسة الأمل لأكثر من ١٣٠ مليون محتاج في ١١٦ دولة حول العالم. المبادرات هذه تندرج تحت ٢٨ مؤسسة ومبادرة تنفذ ١٤٠٠ برنامجاً تنموياً بالتعاون مع ٢٨٠ شريكاً محلياً وإقليمياً ودولياً. 

دبي الذكية 

تعد استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية من أهم وأبرز المشاريع التي تقدمها «دبي الذكية» والهادفة إلى التخلص من المعاملات الورقية الداخلية والخارجية ضمن دوائر حكومة دبي بشكل نهائي بحلول العام ٢٠٢١.

من جهة أخرى، تسلط دبي الذكية الضوء على «استراتيجية دبي للبلوك تشين» التي تهدف لجعل حكومة دبي الأولى في العالم التي تجري ١٠٠٪ من معاملاتها عبر قاعدة بيانات مشفرة عبر الإنترنت بحلول عام ٢٠٢٠.

وفي مجال الذكاء الاصطناعي كانت دبي الذكية السباقة من خلال خدمة «راشد» للذكاء الاصطناعي. كما أطلقت دبي الذكية «استراتيجية إنترنت الأشياء» لبناء أكثر أنظمة إنترنت الأشياء تطورا في العالم، بالإضافة الى «نظام إدارة الحشود» في دبي والذي هو أول مشروع تقني في استراتيجية إنترنت الأشياء يتم من خلاله تنظيم الحشود  في المواسم الأكثر ازدحاماً .


..والى الفضاء أيضاً

تأسس مركز محمد بن راشد للفضاء عام ٢٠١٥  ليكون جزءاً رئيسياً من المبادرة الاستراتيجية الهادفة إلى دعم الابتكارات العلمية والتقدم التقني ودفع عجلة التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تولى المركز مهمة تنفيذ مشروع «مسبار الأمل» لاستكشاف كوكب المريخ والذي سيتم إرساله إلى الكوكب الأحمر في الذكرى الخمسين على قيام الإمارات عام ٢٠٢١. كما تكللت جهود المركز بالنجاح بعد أن عمل لسنوات على تصميم وبناء القر الاصطناعي خليفة سات، الذي تم إرساله للفضاء والذي هو أول قمر صناعي ترسله الإمارات إلى الفضاء. 

جون بول ديجوريا.. من رجل بلا مأوى إلى أحد أكبر رجال الأعمال

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق