You are here

×

بثروة تتجاوز الـ 56 مليار دولار.. قائمة أغنى 10 رجال في أفريقيا

أليكو داغنوت، نيجيريا

يوهان روبرت، جنوب أفريقيا

نيكي أوبنهايمر، جنوب أفريقيا

زودت إفريقيا قائمة أغنى رجال الأعمال بأكثر من 25 شخصية من رواد الأعمال الناجحين، الذين تمكنوا من الاستفادة من النمو المطرد للقارة على الرغم من وجود عدد لا بأس به من البلدان الفقيرة، وتأثر البلدان الغنية بهبوط أسعار النفط والسلع والحروب الذي أثر بشكل مباشر على اقتصاداتها. ومن أبرز هؤلاء:

بدأ رحلته بشراء حمار.. ما لا تعرفه عن الراحل بابكر موسى الملياردير السوداني

  1. أسعد الرباب، الجزائر

بدأ أسعد الرباب بمجموعة صغيرة من الأعمال الصغيرة في شركة للمحاسبة، وكان أول استثمار له في شركة "Sotecom" للبناء بنحو 20%، وبعد فقدانه معظم ممتلكاته ، عاد الرباب وقام بتأسيس سيفيتال التي تعد من أكبر الشركات السكر في الجزائر وأفريقيا، وتقدر ثروته بحوالي 3 مليار دولار أمريكي.

  1. إيزابيل دو سانتوس، أنغولا

تعتبر هذه السيدة واحدة من أغنى النساء في أفريقيا وهي ابنة الرئيس الأنغولي، وتمتلك إيزابيل العديد من الشركات العاملة في وطنها وفي البرتغال والتي تختص بالاتصالات والبنوك والنفط والغاز، وتأتي معظم ثروتها من والدها وتقدر بأكثر من 3.3 مليار دولار أمريكي.

بثروة 105 مليار دولار..مؤسس أمازون أغنى شخص في التاريخ

  1. ناثان كيرش، سوازيلاند

يبلغ ناثان كيرش 83 عاماً وهو أغنى شخص في سوازيلاند، تمكن من تأسيس ثروته بنفسه وكان مصدره الأول للدخل يأتي من أعمال طحن الذرة التي أسسها في وطنه، ويمتلك اليوم أنواعاً مختلفة من الأعمال التجارية مثل متاجر البيع بالتجزئة وشركات الجملة والتأمين والعديد من المطاعم والفنادق في نيويورك، وتقدر ثروته بحوالي 3.9 مليار دولار أمريكي.

  1. مايك أدينوغا، نيجيريا

يعد مايك أدينوغا من أهم رجال الأعمال العصاميين في نيجيريا ويبلغ من العمر 62 عاماً وتقدر صافي ثروته بأربعة مليارات دولار، ويمتلك شركة غلوباكوم التي تأست عام 2003 مع ما يقارب 30 مكتباً في جميع أرجاء العالم، وقد أصبحت ثاني أكبر شركة في القارة، كما أسس شركة "Conoil" النفطية في الدلتا على نهر النيجر.

  1. محمد منصور، مصر

أسس محمد منصور شركته الخاصة للسيارات والتي تمتلك الحق الحصري لبيع منتجات جنرال موتورز في مصر، و تمكن من دخول قائمة أغنى رجال الأعمال بثروة تقدر بحوالي أربعة مليارات دولار.

  1. كريستوفيل ويس، جنوب أفريقيا

يحتل كريستوفيل ويس المركز الثالث في جنوب أفريقيا ويعمل في مجال تجارة التجزئة وبيع السلع الاستهلاكية، تقدر ثروته بأكثر من 6.3 مليار دولار أمريكي.

  1. ناصيف ساويرس، مصر

يعتبر رجل الأعمال الأغنى في مصر بثروة تقدر بأكثر من 6.3 مليار دولار أمريكي، وقد ورث أوراسكوم للصناعات الإنشائية من والده، وكان عضواً في مجلس إدارة البورصة في مصر لمدة ثلاث سنوات.

  1. نيكي أوبنهايمر، جنوب أفريقيا

ورث نيكي أوبنهايمر حصة أسرته في شركة "De Beers" التي كان جده من أول مؤسسيها، وهي المصدر الرئيسي لثروته، وعلى الرغم من أنه قام بإدارة الشركة لأكثر من 30 عاماً إلا أنه قال أن الألماس لا قيمة له وإنما القيمة الحقيقة تكمن في المحبة، تقدر ثروته بحوالي 6.7 مليار دولار أمريكي.

  1. يوهان روبرت، جنوب أفريقيا

إنه الرجل الأغنى في جنوب أفريقيا وجاءت ثروته التي تقدر بحوالي 7.4 مليار دولار أمريكي من ثروة العائلة في شركة تصنيع التبغ التي أسسها والد يوهان، ثم قام بتأسيس مجموعة من الأعمال التجارية تحت اسم "Compagnie Financiere Richemont" وهي شركة السلع الفاخرة.

  1. أليكو داغنوت، نيجيريا

يتصدر أليكو داغنوت لائحة أغنى رجال الأعمال في أفريقيا بثروة تقدر بأكثر من 15.7 مليار دولار أمريكي، وتأتي ثروته من إنتاج وتنقية السلع المختلفة مثل السكروالإسمنت.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق