You are here

×

اكتب خطاب تأبينك.. كيف يساعدك التحضير لموتك على تحقيق النجاح؟

كيف يساعدك التفكير والتحضير لموتك على تحقيق النجاح في حياتك المهنية؟

اختر الوقت والمكان المناسبين

اقرأ خطابك بصوت عالي ثم أعد العمل عليه

فكر في المستقبل

قبل وفاته بحوالي ستة أعوام، تحدث ستيف جوبز، مؤسس شركة آبل العملاقة، في خطاب ألقاه في حفل تخرج طلاب في جامعة ستانفورد، عن موته فهو لم يكن خائفا أبدا من الموت، ولم يكن يخشاه، ولكنه كان ينظر إليه باعتباره أداة تساعده علي تحقيق النجاح وزيادة قوته والعمل بجد.

قال جوبز "علمي أنني سأموت قريبًا أهم أداة ساعدتني على اتخاذ قرارات كبيرة وحاسمة في الحياة، خاصة وأن كل شيء تقريبًا، سواء كان الخوف من الفشل أو التوقعات، يكون ليس له قيمة حقيقية أمام الموت ما يتركك أمام الأشياء الهامة فقط".

وأكد المستثمر والملياردير الراحل أن تيقنه من أنه سيموت في أي لحظة كان أفضل طريقة لتجنب الوقوع في فخ الاعتقاد بأنه لديك شيئا ما قد تخسره، كما أنه أحد الأسباب التي تجعلك تتبع قلبك.

تعرف على مفاجأة ضخمة يزفها ولي العهد للسعوديين الأسبوع الجاري

وقال دانييل هاركافي، المدير التنفيذي وكاتب ومؤلف، إن هذه الاستراتيجية باتت تحظى بشعبية كبيرة بين العديد من المديرين التنفيذيين ورواد الأعمال، وأثبتت فعاليتها وقدرتها على قيادتهم إلى النجاح، فأخذوا يكتبون خطابات تأبينهم، وينتظرون الموت وكأنه قادم غدًا.

ويتابع: "عندما يتعامل رجال ورواد الأعمال مع الموت أنه قادم لا محالة، فإنهم يستطيعون ترتيب أولوياتهم بطريقة أفضل، كما أن رؤيتهم ستكون أوضح، وسيعملون على تحقيق أهدافهم بتركيز حاد، ويتخذون قرارات أفضل، ويكتسبون عادات جديدة، ما يقودهم إلى مستقبل أفضل".

ولكن كيف تكتب خطاب تأبينك؟ يقول هاركافي إن هذه المهمة قد تكون سهلة إذا قسمناها إلى الخطوات الأربع التالية:

نتيجة بحث الصور عن ‪Funeral‬‏

اختر الوقت والمكان المناسبين

يقول هاركافي إن أغلب المديرين التنفيذيين يشعرون أن وقتهم لا يكفي لإنجاز المهام والانتهاء من المشاريع التي عليهم القيام بها، لذا ربما يكون كتابة خطاب التأبين أمرًا صعبًا جدًا عليهم بالنظر إلى جداول أعمالهم المكتظة، لذا من الضروري اقتطاع عدة ساعات من اليوم والتركيز على كتابة خطاب التأبين مع تجنب أي شيء قد يشتت انتباهك في المكتب.  

وبمجرد تخصيص الوقت المناسب لكتابة خطاب التأبين، عليك أن تعثر على المكان المناسب لكتابته، ومن الضروري أن يكون هذا المكان مُريحًا ويُهدئ الأعصاب وتتمكن فيه من الكتابة بتركيز.

إستراتيجية الرقمية.. المعارك الـ ٤ التي عليك الفوز بها

وعندما تذهب إلى هذا المكان حيث تشعر بالراحة والهدوء النفسي، فتخلص من أي شيء قد يشتت انتباهك، وركز على مهمتك.

صورة ذات صلة

اكتب خطاب تأبنيك وكأن جنازتك اليوم

نصيحة هاركافي التالية لكتابة خطاب التأبين هي كتابته وكأن الجنازة ستُقام بعد قليل وأن كل ما أنجزته حتى هذه اللحظة هو كل ما فعلته في حياتك، وهنا عليك أن تكون صريحًا جدًا، وأن تكتب ما تشعر به حقًا.

فكر في المستقبل

الهدف الأساسي من كتابة خطاب تأبينك اليوم يتمثل في مساعدتك على تحديد أوجه القصور أو الاختلالات في حياتك الشخصية والمهنية. ويقول هاركافي إن الخطوة التالية تتمثل في كتابة خطاب تأبين آخر تتحدث فيه عن المستقبل، وعن الأشياء التي تريد القيام بها الفترة القادمة.

يوضح هاركافي أن الخطابين سيساعدانك على تحديد الفجوة الموجودة بين حاضرك ومستقبلك، ما يساعدك على رؤية الصورة الأكبر، ووضع خطة لسد الفجوات العديدة الموجودة في حياتك.

اقرأ خطابك بصوت عالٍ ثم أعد العمل عليه

وأخيرًا، يقول هاركافي إن الخطوة الأخيرة تتمثل في قراءة الخطابات بصوت عال، ولا تقلق من شعورك بالانقباض قليلاً فهذا أمر طبيعي تمامًا، وهنا عليك أن تضعها جانبًا لبعض الوقت ثم عُد إليها مر أخرى، وفي هذا الوقت عليك أن تواصل عملك بشكل طبيعي.

وفي كل الأحوال فإن رثاءك لنفسك أو كتابة خطاب تأبينك عملية ليست سهلة أبدًا، ولكنها مفيدة وستساعدك على اتخاذ قرارات مصيرية وتحديد العيوب والمشاكل التي تواجهها في حاضرك وتجنبها في مستقبلك.

المصدر:

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق