You are here

×

تعرف على مفاجأة ضخمة يزفها ولي العهد للسعوديين الأسبوع الجاري

تعرف على مفاجأة ضخمة يزفها ولي العهد للسعوديين الأسبوع الجاري

مدينة الملك سلمان للطاقة

ولي العهد يدشن مدينة سبارك للطاقة الإثنين المقبل

المدينة السعودية الجديدة سوف تنافس عالميًا

يكشف الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، عن مفاجأة مُذهلة للشعب السعودي، حيث تستعد المملكة لحدث مهم يتم إطلاقه يوم الإثنين المُقبل.

السعوديون على موعد مع تدشين سمو ولي العهد السعودي، لمدينة الملك للطاقة (سبارك) في مدينة الظهران، الإثنين المقبل، الأمر الذى سوف يوفر 100 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة على المدى البعيد بعد إطلاق هذا المشروع القومى. 

فيديو.. السعودية تغزو الفضاء.. إطلاق قمران صناعيان سعوديان محليا الصنع.. وهذه ما سيفعلانه

وبحسب المعلومات المتاحة فإن مدينة الملك سلمان للطاقة، سوف يتم إنشائها بين مدينتي الدمام والأحساء، بالإضافة إلى أن المملكة ستتولى تطويرها على مدى ثلاث مراحل متتالية بمساحة إجمالية تبلغ 50 كيلومترًا، بحيث تُغطي المرحلة الأولى منها مساحة قدرها 12 كيلومتر، لذلك فإن المشروع سوف يضم خمس مناطق محورية وهي: «المنطقة الصناعية، الميناء الجاف، منطقة الأعمال، منطقة التدريب، المنطقة السكنية والتجارية».

ومن جانبها، ذكرت شركة أرامكو السعودية للبترول، أن المدينة المزمع إنشائها سوف تكون قادرة على توطين أكثر من 350 منشأة صناعية وخدمية جديدة، بالإضافة إلى قدرتها على خلق قاعدة صناعية تساعد على التطوير، الابتكار والمنافسة على المستوي الإقليمي والعالمي. 

هذا فيما كشفت الشركة عن أنه تم إنجاز أكثر من نصف أعمال التصميمات الهندسية الخاصة بالمشروع بأكمله، وذلك بعد أن تم بدء أعمال الإنشائات لإعداد موقع المشروع في سبتمبر 2017، مؤكدة أن تخصيص الأراضي للمستثمرين تم في الربع الثالث من العام الجاري، ومن المقرر الانتهاء من الأعمال الإنشائية لكامل المرحلة الأولى في 2021. 

حيث علق برجس محمود البرجس، المستشار السابق بالتخطيط الاستراتيجي في أرامكو، على الوسم، قائلًا: «تستعد #أرامكو_السعودية الأسبوع القادم لإطلاق #مدينة_الملك_سلمان_للطاقة #سبارك، والتي سيُعمل بها في مجالات التنقيب والإنتاج والتكرير، والبتروكيميائيات، والطاقة الكهربائية التقليدية، وإنتاج ومعالجة المياه».

كما علق الإعلامي السعودي، عبدالله البندر، على خبر إنشاء المدينة الجديدة، قائلًا: «تستعد السعودية الأثنين القادم 10 ديسمبر لإطلاق مدينة الملك سلمان للطاقة «سبارك» Spark، وسيضع حجر أساسها الأمير محمد بن سلمان وهذه المدينة تعمل على إدارتها شركة أرامكو السعودية باستثمارات تقدر بنحو 1.6 مليار دولار (6 مليارات ريال) في تجهيز وإعداد البنية التحتية».

فيما علق عبد الوهاب القحطاني، نائب رئيس تحرير صحيفة "الجزيرة" السعودية سابقًا، على خبر إنشاء المدينة، قائلًا: «( مدينة الملك سلمان للطاقة ) #سبارك_السعودية تقول #أرامكو_السعودية أنها تتضمن : -منطقة صناعية متكاملة؛ ميناء جاف؛ مناطق للأعمال، والتجارة، والتدريب، والسكن . -وستوفر ١٠٠ ألف وظيفة . الإنجازات تتوالى في أرجاء البلاد».

هذا فيما بينت أرامكوا أن هناك محاولات في الوقت الحالي للتفاوض مع عدد من المستثمرين في إطار خطة لجذب ما يفوق 120 استثمارًا صناعيًا قبل نهاية المرحلة الأولى من المشروع، وكخطوة استباقية وتشجيعية منها، قالت الشركة أنها سوف تنقل إدارة أعمال الحفر وصيانة الآبار التابعة لها إلى المدينة التي ستكون مركزا لإدارة سلاسل الإمداد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق