×

ما هو واجب الزوجة تجاه زوجها؟

أولى الدين الإسلامي أهمية كبيرة للحياة الزوجية وحرص عليها حرصا شديدا بوضع الأسس والقواعد القوية التي تضمن استمرارها

وشرع لكُلٍّ مِنَ الزوجين حقوقًا بينة على بعضهما البعض في الكتاب والسنة

فكما يعلم الجميع أن هناك واجبات لابد أن تلتزم بها الزوجة تجاه زوجها والتي أوصى بها ديننا الإسلامي

وأوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بها وبطاعة الزوج والالتزام بالواجبات على أتم وجه حتى يرضى الله عنها

أولى الدين الإسلامي أهمية كبيرة للحياة الزوجية وحرص عليها حرصا شديدا بوضع الأسس والقواعد القوية التي تضمن استمرارها  وشرع لكُلٍّ مِنَ الزوجين حقوقًا بينة على بعضهما البعض في الكتاب والسنة وفيما يلي سوف نسلط الضوء على الجزء الخاص بحقوق الزوجة تجاه زوجها.

أفضل النصائح لحدوث الحمل..هدية تقدمها لزوجتك

طاعة الزوج

فكما يعلم الجميع أن هناك واجبات لابد أن تلتزم بها الزوجة تجاه زوجها والتي أوصى بها ديننا الإسلامي وأوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بها وبطاعة الزوج والالتزام بالواجبات على أتم وجه حتى يرضى الله عنها ومن هذه الحقوق

ضرورة طاعتها لزوجها في كل الأمور التي يطلبها منها ولكن في غير معصية الله، علما بأن هذه الطاعة ليست من باب الظلم للمرأة أو تفضيله عليها أو للاستعلاء عليها، ولكن من باب قوامة الرجل على المرأة حيث أنه لا بد من وجود قائد للسفينة في الحياة الزوجية لقيادتها وطاعة المرأة لزوجها بالمعروف تعد طاعةً لله حيث تزيد من إيمانها بخالقها وقدرته .

خدمة زوجها

إضافة لذلك لابد للزوجة من تمكين زّوجها من الاستمتاع بها إذا طلبها للفراش، وفق ضوابط الشّرع فإذا امتنعت الزّوجة من إجابة زوجها في الجماع ومنعه من حقّه الشرعيّ تكون بذلك قد وقعت في المحذور وارتكبت كبيرةً ومعصيةً.

كذلك  يجب على  الزوجة خدمة زوجها والقيام بمراعاة أمور المنزل والحفاظ عليه نظيفاً ومرتباً كما يحبه ، إضافة إلى تربية أولادها تربية سليمة لأنها الأقدر على هذه المهمة الخطيرة لقوله عليه أفضل الصلاة والسلام: "والمرأةُ راعيةٌ على أهلِ بيتِ زوجِها وولدِه وهي مسؤولةٌ عنهم"، نظرا لما تتسم به من الحنان والعطف والقدرة على تقديم الرعاية والمودة لأبنائها.

حتى لا تحظى برد فعل عنيف.. 10 جمل نحذرك من التلفظ بها لزوجتك أثناء الحمل

المحافظة على ماله

كما ينبغي على الزوجة أن تقوم بالمحافظة على مال زوجها ولا تسرف فيه  وألا ترهقه مالياً حتى لا تقوم بإثقال كاهله بطلباتها مما يضطره إلى الاستدانة، كما أن عليها أن لا تتصرف بأمواله دون إذن منه أيضاَ، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا يجوزُ لامرأةٍ عَطِيَّةٌ  إلا أن يأذنَ زوجُها".

الإخلاص والوفاء

ومن واجبات الزوجة أيضا أن تلزم بيتها لتعمل على إدارته وتهيئة الجو لراحة زوجها، وهذا الدور لا يقل أهمية عن دور الرجل في العمل خارجاً، كما يجب عليها أن لا تخرج من بيته إلا بإذنه فمثلا لا يجوز لها الذّهاب إلى بيت أهلها أو زيارة والدها ووالدتها المريضين دون إذنه.  كما يجب عليها ألا تدخِل بيتها أحداً يكرهه زوجها إذا طلب منها ذلك وعلمت بكرهه لذلك الشّخص حتى إن كان أقرب النّاس إليها.

نصائح للرجال للتعامل مع غضب الزوجة

كذلك يجب على الزوجة مراعاة كرامة زوجها وشعوره فلا يرى منها إلا ما يحب ولا يسمع منها إلا ما يرضى إضافة إلى التعاون على جلب السرور ودفع الشر والحزن ما أمكن. مع التخلق بالإخلاص والوفاء والمودة والرحمة.

 

 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق