You are here

×

لأصحاب الشركات.. كيف تعيّن موظفًا جديدًا في منصب ليس لديك فكرة عنه؟

كيف تقوم بتعيين موظفًا جديدًا في منصب ليس لديك أي فكرة عنه؟

حاول التواصل مع مراجع أخرى

قرر ما إذا كنت في حاجة إلى تعيين أشخاص يعملون بدوام كامل

اطرح الأسئلة الكبيرة والهامة

قيم قدراتهم من خلال مشاريع صغيرة

اطلب المساعدة من محاور آخر

قد يجد المسؤلون أنفسهم في بعض الأحيان في حاجة إلى توظيف أشخاص للعب أدوار والقيام بمهام لم يشغلونها من قبل، ما يجعل عملية التوظيف واختيار مرشح مناسب لهذه الوظيفة صعبًا ومُحيرًا جدًا، فمثلاً قد يجد نفسه مضطرًا إلى توظيف خبيرًا أو متخصصًا في تكنولوجيا المعلومات، وهو ليس لديه أي فكرة عن هذا الأمر. وهنا ستجد نفسك، كمسؤول أو محاور يتعين عليك توظيف شخص في منصب لا يعلم عنه شيء، في مأزق.

ولمساعدتك على الخروج من هذا المأزق، إليك مجموعة من الاستراتيجيات والنصائح التي عليك اتباعها:

قيم قدراتهم من خلال مشاريع صغيرة

إذا لم تكن متأكدا أو كنت متشككًا في مهارات الموظف الذي يعمل لديك، فاطلب منه القيام بمشروع صغير يُمكنه من اظهار مهاراته. على سبيل المثال إذا كنت تعمل في الإعلانات، امنح الموظفين ميزانية وبضعة أشهر واطلب منهم تصميم إعلان، وانتظر لتعرف كيف يقومون بذلك.

عندما يتعلق الأمر بتقييم قدراتهم، فاطلب من المرشحين للمنصب أن يقدمون لك نماذج من أعمالهم السابقة، وقد يكون من المنطقي أن تجعلهم يعملون على مشروع استشاري صغير يحاكي المشروع الكبير.

هؤلاء هم أفضل رواد الأعمال الشباب في أفريقيا لعام 2018

حاول التواصل مع مراجع أخرى

عندما يراودك شعور بالشك، امسك هاتفك وتحدث مع المراجع، تطلب بعض الشركات ثلاثة مراجع على الأقل لكل موظف يقومون بتعيينه لديهم، حتى يتأكدون من صحة كلامه عن نفسه. ومن الضروري أن تحاول التعامل مع أشخاص آخرين غير المراجع التي يقدمها لك الموظف، لأنه غالبًا سيقدم لك قائمة بأسماء الأشخاص التي ستقول عنه كلامًا جيدًا، وستشيد به، لذا حاول التواصل مع مسؤولين آخرين.

 اطرح الأسئلة الكبيرة والهامة

تذكر، لمجرد كونك لست خبيرًا لا يعني أنك لست قادرًا على إجراء مقابلة قيّمة، فكل ما عليك هو الإلمام ببعض التفاصيل الرئيسية لطرح الأسئلة الكبيرة والهامة، والتي قد تساعدك على تقييم المرشح للوظيفة واختياره للمنصب المطلوب، وربما لا تفهم إجابتهم مئة بالمئة، ولكنك ستتمكن من معرفة من هو الشخص الجدير بالمنصب.

اطلب المساعدة من محاور آخر

ربما يساورك الشك عما إذا كان المرشح للوظيفة مناسب لها، ويستطيع القيام بعمله بالطريقة رائعة كما يقول أم لا. لهذا عليك الاستعانة بمحاور آخر، لمساعدتك على اتخاذ القرار.

تعرف على الأسباب الخفية التي دفعت أمازون إلى رفع الحد الأدنى لأجور موظفيها

قرر ما إذا كنت في حاجة إلى تعيين أشخاص يعملون بدوام كامل

في بعض الأحيان، ليس عليك تعيين فريق يعمل بدوام كامل، وهنا اطرح على نفسك الاسئلة التالية "هل هناك وسيلة سعرها معقول لتوظيف أشخاص للعب هذا الدور؟"، "هل يستطيع الاستشاري تلبية حاجات الشركة؟".

وفي كل الأحوال، عليك أن تعلم أن ضمان نجاح أي عملية توظيف ليست مضمونة مئة بالمئة، ولكن إذا استخدمت هذه الاستراتيجيات، فمن المحتمل أن ينتهي الأمر لصالحك.

المصدر:

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق