×

كيف تُحقق نجاحًا كبيرًا على طريقة رجل الأعمال الفرنسي المغربي طه بوقديب؟

كيف تحقق نجاحًا كبيرًا على طريقة رجل الأعمال الفرنسي المغربي طه بوقديب؟

تكيف مع الظروف ولكن لا تفقد هويتك

ثق في فريقك

استخدم نفوذك لتحقيق مصالحك

أبقى متواضعًا

إذا أردت تحقيق نجاحًا كبيرًا في عالم التجارة والأعمال، فعلى أحلامك أن تكون كبيرة أيضًا؛ لحسن الحظ، لم يواجه طه بوقديب أي مشكلة في ذلك، فأحلامه كانت ضخمة وكبيرة منذ طفولته. وعندما شارك في تأسيس شركته الرائدة في عالم صناعة الشاي والتي تحمل اسم "تي TWG" في سنغافورة عام 2008، كانت رؤيته منذ البداية هي العمل حتى تصبح علامته التجارية ماركة معروفة ومشهورة.

يقول بوقديب، لشبكة سي إن بي سي، إنه عندما كانوا مجموعة من خمسة أو ستة أفراد فقط يعملون في مكتب صغير، كان يُخبرهم بأن علامتهم التجارية فاخرة، لذا عليهم ارتداء بذلة رسمية وربطة عنق، وكأنهم يذهبون إلى حضور اجتماعات يوميًا.

واليوم، تمكن بوقديب المدير التنفيذي للشركة العالمية من تحقيق حلمه، إذ أصبح لسلسة TWG عدد كبير من المقاهي في أكبر المدن في أمريكا الشمالية والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ. علاوة على ذلك، تبيع الشركة مجموعة كاملة من الملحقات والاكسسورات والمأكولات المرتبطة بالشاي.

يقول بوقديب إن كل الرؤى التي سعى إلى تحقيقها منذ يومه الأول في هذا المجال، يراها الآن أمامه على أرض الواقع، فهو أراد أن تصبح ماركته الآسيوية علامة تجارية عالمية، وهذا ما حدث الآن بالفعل؛بالتأكيد لم يكن الأمر سهلاً، ولكنه علّم بوقديب بعض الدروس المهمة في مجال بناء عمل تجاري ناجح، ومن بينها ما يلي:

التفاوض وإبرام الصفقات.. علوم تدّرس دولياً من منظور الدبلوماسي «هنري كيسنجر»

صورة ذات صلة

1-ثق في علامتك التجارية

يشدد بوقديب على ضرورة أن يثق رجل الأعمال في علامته التجارية، وأن يصدق أن المنتج أو الخدمة التي يقدمها ستصبح في أحد الأيام علامة تجارية راسخة.

ويقول إن المستثمرين يعرفون ما إذا كان رجل الأعمال عاطفيًا ومرنًا، ولديه إيمان بعلامته التجارية، مؤكدًا أن رائد الأعمال الطموح لن يتمكن من اقناعهم بالعمل معه إذا لم يكن لديه هذه القيم.

حسب بوقديب، فإنه إذا لم يكن رجل الأعمال واثقًا مئة بالمئة في علامته التجارية، فإن المستثمرين سيتخلون عنها بسهولة.

2-أبقى متواضعًا

شدد بوقديب على ضرورة أن يبقى رجل الأعمال متواضع، حتى إذا حقق عمله نجاحًا يصل إلى حدود السماء.

ويقول إن النجاح بإمكانه قتل أي قائد، إذا لم يُبقي قدميه على الأرض، ربما يكون ذلك بداية نهايته.

ويتابع: "مهما كان منصبك، عليك أن تُبقى قدميك على الأرض، فهذه هي فلسفتنا، وسبق أن التقيت بالعديد من المديرين التنفيذيين الذين توقفوا عن فعل ذلك".

استراتيجية "بيل جيتس" البسيطة لتحقيق النجاح.. تعرف عليها

3- ثق في فريقك

في الوقت الذي تنمو في شركته وينتعش علمك، من الضروري جدًا أن تبقى على اتصال دائم مع موظفيك. يقول بوقديب إنه فعل ذلك في شركته، إذ أنه أعد جدول زيارات منتظمة إلى المستودعات والفروع لالتقاء بالموظفين، ومعرفة ردود فعلهم، وموقفهم من كل شيء في العمل.

ويضيف: "وهذا كان مهم جدا بالنسبة لي، لأنني أريد أن أكون على تواصل دائم مع الجميع، لأنه من الضروري أن نتعامل جميعنًا بنفس الطريقة مع العمل، ويجب أن نحمل جميعًا نفس الحب والتقدير للعلامة التجارية".

صورة ذات صلة

4- تكيف مع الظروف ولكن لا تفقد هويتك

عندما يحين وقت دخولك سوق جديد، عليك أن تكون مُستعدًا للتكيف مع العمل دون أن تفقد هويتك، وهدفك الحقيقي.

وتذكر بوقديب تجربته عندما نقل عمله لأول مرة في الصين، الدولة التي لها تقاليدها الخاصة جدًا مع الشاي، حينها قال بعض النقاد إنه اخطأ في هذا القرار، لأن السوق الصينية مُشبعة بأنواع مختلفة من الشاي، ولكن بعد فتح متجره، قالوا إن العديد من العملاء الصينيين كانوا متحمسين جدًا لاكتشاف أنواع جديدة من الشاي.

والآن، باتت شركة TWG تملك خطًا كاملاً من المنتجات التي تتناسب مع الثقافة الصينية، وفي الوقت نفسه، أطلقت الشركة خطًا من المنتجات في بريطانيا والذي يتناسب مع الثقافة الإنجليزية المُحبة للشاي.

ويقول رجل الأعمال الفرنسي الذي ينحدر من أصول مغربية إنه من الضروري أن تكون حذرًا عندما تتكيف مع الأسواق الجديدة، ولكن في الوقت نفسه عليك الاحتفاظ بهوية علامتك التجارية.

نتيجة بحث الصور عن ‪Taha - Bouqdib‬‏

5- استخدم نفوذك لتحقيق مصالحك

وأخيرًا، يقول بوقديب إنه من الضروري أن تجعل لعملك هدف اجتماعي أكبر، فلا يجب أن تدع الحكومة تقوم بكل شيء، يجب أن يكون لك علاقات مع القطاع الخاص.

ويتابع: "عليك أيضًا أن تشارك في المبادرات والأعمال الخيرية، فبهذه الطريقة ستتمكن من الحصول على قسط كبير من الراحة، والنوم في هدوء، لأنك يجب أن تشارك نجاحك مع الآخرين، ولا تحتفظ به لنفسك فقط".

المصدر:

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق