You are here

×

حتى لا يتوغل.. أعراض مبكرة للكشف عن مرض السرطان

أعراض مبكرة لكشف مرض السرطان

مرض السرطان يعتبر السبب الرئيس لأكثر الوفيات في العالم اليوم، لكن الكشف المبكر عن المرض يرفع احتمالات الشفاء التام منه إلى نسبة 70%، وهو ما يعني أن أعداداً كبيرة ممن يتم تشخيص المرض لديهم في وقت مبكر يمكن أن يفلتوا من الموت بسببه، الأمر الذي يجعل مراقبة الأعراض الدالة على المرض أمراً بالغ الأهمية.

وبما أن الكشف المبكر عن الورم السرطاني ذو أهمية ملحة بالنسبة للعديد من أنواع السرطان، فإنه من المهم جداً أن نعرف الأمور التي يجب أن تلهمنا للتوجه إلى الطبيب، بدلاً من التجاهل والظن أن الألم سيزول.

ومع ذلك فإن تشابه أعراض السرطان وظهور عارض معين لا يعني حتما وجود ورم سرطاني، لذلك فإن الفحوصات الدورية هامة دائما لإزالة الشكوك.

حتى لا تستنزف قواك.. أسباب فقدان الوزن غير المبرر

وهذه الأعراض هي :

أولاً : التغييرات في بشرتك

قد يكون وجود بقعة جديدة على بشرتك وتغير حجمها أو شكلها أو لونها علامة على الإصابة بسرطان الجلد، فإذا كان لديك أي علامات غير عادية اطلب من طبيبك فحص بشرتك.

ثانياً : السعال

إذا كنت لا تدخن  فهناك احتمال ضئيل جدا أن السعال المزعج هو علامة على السرطان، عادةً ما يحدث ذلك بسبب التنفّس أو الربو أو الارتجاع الحمضي أو الإصابة، لكن الاستمرار بالسعال أو الخروج الدم من الفم أثناء السعال يتوجب زيارتك للطبيب فقد يكون السبب الإصابة بسرطان الرئة.

ثالثاً: خسارة الوزن بدون مبرر

وهو ما يعني الفقدان المستمر للوزن دون أي ارتباط بالحمية أو النظام الغذائي، حيث أن خسارة الوزن بشكل غير مبرر ترتبط بــ60% من أنواع السرطان وهي واحدة من أعراض الإصابة المبكرة بالمرض، كما أن 80% من المصابين بسرطان المعدة أو المريء أو البنكرياس تبدأ الأعراض لديهم بخسارة حادة في الوزن.

رابعاً : الإجهاد

إن التعب الشديد والإجهاد المتواصل يمكن أن يكون ذا صلة بمرض السرطان أو بداياته في الجسم، إلا أنه من المهم العلم بأن الإرهاق الناتج عن يوم عمل طويل أوعن النشاط الزائد أو غير المعتاد لا يدعو إلى القلق ولا يمكن أن يكون له علاقة بالمرض الخبيث.

العلم ينصح: العناق أهم بكثير مما تعتقد

خامساً : صعوبة في بلع الطعام

يمكن أن تكون مشكلة البلع علامة على السرطان في الحلق أو المريء  إذا لم تتحسن مع مرور الوقت أو مع تناول المضادات الحيوية.

وعند إصابتك بأي من هذه الأعراض دون وجود مبرر لذلك عليك مراجعة الطبيب سريعاً، وإجراء الفحوص اللازمة من أجل الكشف عما إذا كنت مصاباً بمرض السرطان أم لا، فالكشف المبكر عن المرض يرفع احتمالات النجاة والشفاء من المرض بشكل كبير جداً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق