You are here

×

آلاف المواقع قد لا تعمل على جوجل كروم.. إليك السبب!

آلاف المواقع قد لا تعمل على جوجل كروم وإليك السبب!

نتيجة لاستخدام شهادات الأمان القديمة، قد تتوقف آلاف المواقع على الإنترنت عن العمل في 16 أكتوبر

شهادات أمان HTTPS الصادرة عن Symantec قبل حزيران 2016

نتيجة لاستخدام شهادات الأمان القديمة، قد تتوقف آلاف المواقع على الإنترنت عن العمل في 16 أكتوبر، عندما تبدأ جوجل في طرح الإصدار التالي من متصفح كروم، والذي يطلق عليه Chrome 70، سيتم الترحيب بالمستخدمين الذين يتنقلون إلى هذه المواقع بتحذير أمان بعد أن يسقط جوجل الثقة في شهادات أمان HTTPS الصادرة عن Symantec قبل حزيران 2016.

عندما اكتشفت جوجل قبل أكثر من عام أن سيمانتيك أصدرت شهادات أمان غير صحيحة، حذرت من أنها ستقوم بتخفيض الدعم لمجموعة الدفعات المتأثرة من شركة الأمن.

في الجوهر، لن يثق Chrome 70 في شهادات الأمان التي أصدرتها سيمانتيك قبل يونيو 2016، وكان لدى مطوري الويب أكثر من عام للتحضير للتغيير.

"ال جي" تكشف عن تلفاز جديد قابل للطي بمزايا مذهلة

وجد الباحث في مجال الأمن Scott Helme أكثر من 1000 موقع في أفضل مليون موقع على الويب صنفتها اليكسا والتي قد تتأثر بالتغيير عندما تطرح جوجل أحدث نسخة من متصفحها الذي يتمتع بحصة الأسد، بما في ذلك عدد قليل من المواقع الحكومية البارزة من الهند وتل أبيب.

أقدمت القليل من المواقع على الترقية إلى احدث الشهادات لكن هناك المئات من المواقع التي لا تزال تعتمد على شهادات أمان HTTPS قديمة من Symantec المتخصصة في تقديم الحلول الأمنية للأفراد والشركات.

بالإضافة إلى شهادات Symantec ، سيتم أيضًا استقبال المستخدمين الذين يزورون مواقع الويب باستخدام شهادات صادرة عن Thawte و VeriSign و Equifax و GeoTrust و RapidSSL قبل يونيو 2016 مع تحذير أمان على Chrome 70، وفقاً لتقرير نشرته وسائل الإعلام.

وفيما تعمل جوجل على تعزيز حماية وأمان المستخدمين عند التصفح تستعد أيضا لتغيير مثير للجدل، وهو العمل على اخفاء روابط المواقع عند التصفح، تعرضت الشركة للإطلاق مع إصدار Chrome 69 لمحاولة إخفاء جزء "www" من عنوان الويب في المربع متعدد الاستخدامات في كروم، وقررت الشركة الأمريكية التراجع عن الخطوة مؤقتا.

قالت إن التغيير لا يزال واردًا بمجرد طرح Chrome 70، يتضمن التغيير الأكثر جذرية الذي تقوم جوجل باستكشافه هو إخفاء عناوين الويب تمامًا، لم تكشف جوجل عن بديل عناوين URL، لكن الشركة ذكرت أن هذه فكرة لا تزال تعمل عليها كجزء من جهودها للمساعدة في بناء تجربة ويب أكثر أمانًا.

كل ما نعرفه عن إغلاق "جوجل بلس" وتسريب بيانات المستخدمين

يأتي متصفح كروم 70 في أعقاب إعادة تصميم المتصفح مع طرح Chrome 69، وسيقدم الإصدار التالي من متصفح الويب من جوجل ميزات جديدة، مثل اكتشاف الأشكال ومسح الرموز الشريطية ودعم مصادقة الويب باستخدام أجهزة المسح البيومتري على نظام الماك و أندرويد حيثما كان ذلك متاحًا، ودعم البلوتوت على نظام التشغيل ويندوز 10.

هذا يعني أنه ابتداء من 16 أكتوبر القادم، ستلاحظ المواقع الإلكترونية التي تعتمد على شهادات أمان HTTPS قديمة انهيارا في الزيارات، خصوصا وأن هذا المتصفح يسيطر على أغلب حركة المرور في الويب.

لا يزال هناك وقت لاعتماد شهادة حديثة ولا يستغرق الإجراء إلا دقائق قليلة، وبالنسبة لمواقع الأخبار والشركات التي تود الترقية إلى شهادات أمان HTTPS فهذه خطوة ايجابية جدا، لكن الشهادة يجب أن تكون حديثة ومعتمدة.

بعض المواقع على الويب تبيع شهادات قديمة وتلك التي سيعمل جوجل كروم على التحذير منها وهذا بأسعار منخفضة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق