You are here

×

كل ما نعرفه عن إغلاق "جوجل بلس" وتسريب بيانات المستخدمين

كل ما نعرفه عن اغلاق جوجل بلس وتسريب بيانات المستخدمين

أعلنت جوجل أنها ستغلق دخول المستهلك إلى جوجل بلس وتحسين حماية الخصوصية لتطبيقات الجهات الخارجية.

عد القرار صادما خصوصا لمستخدمي المنصة الإجتماعية التي تم إطلاقها عام 2011 لمزاحمة فيس بوك

في شهر مارس الماضي، عندما كان فيس بوك يخضع لتدقيق عالمي حول جمع البيانات الشخصية لكامبريدج أناليتيكا، اكتشفت جوجل مشكلة كبيرة ومشابهة، فقد سمح خطأ في واجهة برمجة التطبيقات لـ + Google لمطوّري التطبيقات التابعين لجهات خارجية بالوصول إلى البيانات وليس فقط من المستخدمين الذين منحوا الإذن، ولكن أيضا أصدقائهم.

إذا كان هذا يبدو مألوفًا ، فذلك لأنه السيناريو الذي دفع مارك زوكربيرغ إلى الجلوس أمام الكونغرس الأمريكي شبه ما حدث في هذه الحالة، لكن جوجل اختارت عدم الكشف عن تسرب البيانات، حسبما كشفت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الاثنين، من أجل تجنب الصداع العلني للعلاقات العامة والتنفيذ التنظيمي المحتمل.

وتقلت صحيفة "وول ستريت" عن مذكرة كتبها مسؤولو السياسة والمسئولون القانونيون في جوجل وجاء فيها ما يلي: ّمن المحتمل أن يؤدي الإفصاح إلى ظهورنا في دائرة الضوء جنبًا إلى جنب أو حتى بدلاً من فيس بوك على الرغم من بقائه تحت الرادار في فضيحة "كامبريدج أناليتيكا"، وقالت المذكرة "نحن نكفل ضمنا أن ساندر سيدلي بشهادته أمام الكونجرس" في اشارة الى الرئيس التنفيذي للشركة ساندر بيتشاي، كما سيدعو الإفصاح إلى "الاهتمام التنظيمي الفوري".

إذا كنت قد تعرضت للاختراق الأخير.. "فيسبوك" قد تدفع لك هذا المبلغ كتعويض

بعد فترة وجيزة من نشر الخبر، أعلنت جوجل أنها ستغلق دخول المستهلك إلى جوجل بلس وتحسين حماية الخصوصية لتطبيقات الجهات الخارجية.

في مشاركة مدونة حول إيقاف التشغيل للخدمة، كشفت جوجل عن تسرب البيانات، والذي قالت أنه من المحتمل أن يؤثر على 500000 حساب، وقد اتاحت الثغرة لحوالي 438 من تطبيقات الجهات الخارجية المختلفة الوصول إلى المعلومات الخاصة، ولكن يبدو أن جوجل لا تملك أي وسيلة لمعرفة ما إذا كانت قد فعلت ذلك لأنها تحتفظ بسجلات استخدام API لمدة أسبوعين فقط.

كتب بن سميث، نائب رئيس الهندسة في جوجل: "لم نعثر على أي دليل على أن أي مطور على علم بهذا الخطأ، أو يسيء استخدام واجهة برمجة التطبيقات، ولم نجد أي دليل على إساءة استخدام أي بيانات للملف الشخصي".

دافع سميث عن قرار عدم الكشف عن التسريب، حيث كتب: "كلما تأثرت بيانات المستخدم، نتجاوز متطلباتنا القانونية ونطبق العديد من المعايير التي تركز على مستخدمينا في تحديد ما إذا كان يجب تقديم إشعار".

لا يوجد قانون اتحادي يلزم جوجل بالكشف عن تسرب البيانات، ولكن هناك قوانين على مستوى الولاية. في كاليفورنيا، حيث يقع مقر جوجل، يُطلب من الشركات فقط الكشف عن تسريب البيانات إذا كان يتضمن اسم الفرد ورقم الضمان الاجتماعي أو بطاقة الهوية أو رقم رخصة القيادة أو لوحة الترخيص أو المعلومات الطبية أو معلومات التأمين الصحي.

كما أعلنت جوجل عن سلسلة من الإصلاحات لسياسات الخصوصية المصممة لمنح المستخدمين مزيدًا من التحكم في كمية البيانات التي يشاركونها مع مطوري التطبيقات التابعين لجهات خارجية.

سيتمكن المستخدمون الآن من الحصول على مزيد من "التحكم الدقيق" في الجوانب المختلفة لحساباتهم في جوجل التي يمنحونها لأطراف ثالثة (بما فيها أي إدخالات التقويم أو البريد وبقية خدماتها)، وستعمل جوجل أيضًا على تقييد وصول الأطراف الثالثة إلى البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة وجهات الاتصال والهواتف.

بنك الإمارات يكشف النقاب عن أول تقنية للدفع في المنطقة تعتمد على الصوت

ديفيد كارول هو أستاذ في الولايات المتحدة كان قد أقام دعوى قضائية ضد كامبريدج أناليتيكا في وقت سابق من هذا العام لمعرفة البيانات التي خزنتها الشركة حوله، وقال إنه بالنظر إلى المشكلات القانونية التي يواجهها فيس بوك بسبب التستر على كامبريدج أناليتيكا، فإنه ليس من المستغرب أن شركة جوجل حاولت إبقاء التسرب بعيداً عن أعين الناس.

ومع ذلك، سيستمر جوجل بلس كمنتج لمستخدمي المؤسسات، إنه الاستخدام الأكثر شعبية للشبكة الاجتماعية. لذلك، اتخذت الشركة قرارًا بأن خدمة جوجل بلس مناسبة بشكل أفضل كشبكة اجتماعية داخلية للشركات، بدلاً من كونها منتجًا استهلاكيًا، ستعلن جوجل عن منتجات جديدة تركز على المؤسسة في جوجل بلس في المستقبل القريب.

إلى الآن لا يزال من الممكن الوصول إلى المنشورات والحسابات الشخصية على هذه المنصة واستخدامها للنشر وما إلى غير ذلك من العمليات، لكن من الأكيد أن القرار سيدخل حيز التنفيذ.

ويعد القرار صادما خصوصا لمستخدمي المنصة الإجتماعية التي تم إطلاقها عام 2011 لمزاحمة فيس بوك ورغم فشلها إلا أنها تتضمن المجموعات ومزايا جيدة تستخدم على نطاق واسع بين المستخدمين الأوفياء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق