You are here

×

5 طرق تجعل دبي رائدة على مستوى التكنولوجيا العالمية

5 طرق تجعل دبي رائدة على مستوى التكنولوجيا العالمية

5 طرق تجعل من دبي رائدة على مستوى التكنولوجيا العالمية

استضافة أحداث عالمية المستوى

إن سعي دبي لأن تصبح رائدًا عالميًا في مجال التكنولوجيا هو مسار إيجابي، وهو توجه قديم وليس حديث أو جديد.

يعتبر تشجيع روح المبادرة والابتكار أولوية رئيسية ليس فقط في دبي ولكن في الخليج العربي ككل، حيث الجهود المبذولة لتنويع الاقتصادات الوطنية بما يتجاوز سرعة الانتعاش.

من منظور إقليمي، أقامت دبي نفسها كمركز تجاري لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا (Mea)، ويظهر تحليل لأكبر 500 شركة في العالم من حيث الإيرادات من قبل مجلة فورتشن أن حوالي خمسيين لديهم مكاتب لعمليات الشرق الأوسط وأفريقيا. ويتخذ مائة وثمانية وثلاثون من أصل 200 مقرًا إقليميًا لها في دبي، حيث يفوق عددهم المركز الثاني في جوهانسبرغ التي تضم 58 شركة، وفقًا لشركة فورتشن.

تعتبر الإمارة بالفعل لاعباً عالمياً في قطاعات مثل النقل والخدمات اللوجستية، وتستفيد من موقعها الجغرافي، حيث أصبح مطار دبي الدولي ثالث ميناء في العالم وأكثر ازدحامًا في العالم، فيما لديها ميناء جبل علي، أكبر ميناء في العالم، وهو أكبر ميناء للحاويات في العالم مع التوسع الجاري.

إليكم كيف تحقق دبي الهدف الجريء في أن تصبح مركزًا عالميًا للتقنية والابتكار أيضًا.

تسريع وتيرة النمو

في عالم المسرعات، التي تساعد بشكل أساسي على وضع الشركات الناشئة أمام المستثمرين المحتملين وتحسين قدرتها على البقاء في السوق، تعد دبي موطنًا لمختلف القواعد الإقليمية لبرامج التسريع ذات الشهرة العالمية.

ومن الأمثلة البارزة على ذلك Techstars، المسرّع الأمريكي الذي كان نقطة انطلاق للمشروعات الناجحة مثل ClassPass و PillPack، التي لديها مركزها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (Mena) في دبي، وتقوم بتوظيف المجموعة الثانية من المتقدمين.

إلى جانب كونها موطنًا للمواقع الإقليمية لبرامج التسريع الدولية، تستضيف دبي أيضًا برامجها الخاصة، على سبيل المثال، أعلن "برنامج دبي للمستقبلات السريعة" عن مشاركته الخامسة في الآونة الأخيرة، حيث تشارك 40 شركة على مستوى العالم (10 من الإمارات العربية المتحدة) في برنامج التسعة أسابيع.

تعزيز موهبة المغتربين

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد، حاكم دبي ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في وقت سابق من هذا العام، أن البلاد ستصدر تأشيرات لمدة 10 سنوات لمهن معينة (والتي تخطط لإدراج رواد أعمال) ومنح ملكية أجنبية بنسبة 100٪ كيانات خارج المناطق الحرة ستجعل دبي والإمارات العربية المتحدة وجهة أكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية ستؤثر بشكل إيجابي على صناعة التكنولوجيا والشركات الناشئة، خاصة عندما يتعلق الأمر برأس المال الاستثماري والحفاظ على أفضل المواهب.

زراعة الخبرة المحلية

ويتمثل التحدي الذي تواجهه المحاور التكنولوجية العالمية في تعزيز المواهب المحلية طويلة الأجل التي تتوافق مع متطلبات السوق. ومن قصص النجاح الرئيسية في الإمارات نجد تطبيق Fetchr الذي يقع مقره في دبي، والذي يساعد على سد الفجوة في السوق عن طريق استخدام موقع GPS ببساطة على الهاتف الذكي الخاص بنا لاستلام التوصيل في أي وقت وأي مكان.

إن عدم وجود أسماء أو أرقام في الشوارع أمر شائع في الشرق الأوسط، مما يجعل التسليم تحديًا، خاصة إذا كان حساسًا للوقت.

كل ما نعرفه مسبقًا عن قدوم الإعلانات إلى واتساب

تُظهر الفكرة وراء Fetchr سبب أهمية السماح لمن هم في منطقتهم بأن يكونوا قادرين على تنمية الابتكار الخاص بهم وتشجيع الأجيال المستقبلية على القيام بذلك.

استضافة أحداث عالمية المستوى

تعد دبي الآن موطنًا لبعض التجمعات الأكبر في المنطقة (وفي العالم) للأشخاص في مجال التكنولوجيا، هناك العديد من المعارض التجارية الصناعية التي تلبي احتياجات المجتمع، ليس فقط في دبي بل في المنطقة وخارجها. وتشمل هذه الفعاليات: أسبوع جيتكس للتقنية القادم وقمة Blockchain Dubai 2018 وأسبوع Future Tech 2018 وقمة بلوك تشين المستقبلية ومؤتمر Step و HITEC Dubai 2018.

خلق الفضاء والاستثمار

لقد أدى سعي دبي إلى أن تصبح رائدة في مجال التكنولوجيا إلى تعزيز مجموعة واسعة من تلك الموجودة في النظام البيئي لدعمها. على سبيل المثال، هناك Astrolabs، وهي مساحة للعمل الجماعي والأكاديمية في مهمة لبناء نظام بيئي تكنولوجي مزدهر في منطقة الشرق الأوسط.

إلى جانب فضاءات العمل المشترك، هناك زيادة مستمرة في فرص التمويل ووفقاً ل MAGNiTT، وهي منصة تتعقب وتطرح التطورات في مجال ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد جمعت الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في العام الماضي 560 مليون دولار من التمويل عبر 260 صفقة، أي بزيادة قدرها 65 في المائة عن عام 2016.

تويتر يثير الجدل.. هل يصبح التغريد مدفوع الثمن؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق