You are here

×

بدأ حياته كمُعلم.. كيف ألهمت مهنة الملياردير الصيني "جاك ما" ليُصبح رجل أعمال استثنائي؟

الملياردير الصيني جاك ما.. كيف ساعده عمله كمُعلم على أن يُصبح رجل أعمال أفضل؟

ويقول جاك ما إنه لم يكن لديه أي خبرة عن التسويق والتكنولوجيا في ذلك الوقت، بالإضافة إلى أنه كان يعاني من الخسائر المادية

وقال جاك ما إن أكثر ما يفخر به في شركته هو التسلسل الهرمي للمواهب، والهيكل التنظيمي، والتنمية الثقافية

قد تعتقد أنه لا يوجد ما يمكن أن تتعلمه في الفصول الدراسية حول الإدارة وتحقيق نجاح كبير في مجالات المال والأعمال والتجارة، إلا أنه بالنظر إلى تجربة الملياردير الصيني جاك ما، مؤسسة والمدير التنفيذي لامبراطورية علي بابا للتجارة الإلكترونية، ستتأكد من أن اعتقادتك خاطئة.

بدأ جاك ما مسيرته المهنية كُمعلم لغة إنجليزية، ثم دخل عالم التجارة الإلكترونية، وبات أشهر رجل أعمال صيني في العالم.

قال جاك ما، في كلمة ألقاها في منتدى الاقتصاد العالمي في الصين، إن خبرته في التدريس هي الشيء الوحيد الذي ساعده على أن يغدو رجل أعمال ناجح.

وخلال مسيرته المهنية، تم رفض جاك ما من 30 وظيفة تقدم بالعمل فيها، قبل أن يُقرر أن يشترك مع مجموعة من أصدقائه في تأسيس شركته للتجارة الإلكترونية، وكانت يبلغ من العمر 29 عامًا وقتذاك.

متجر مستقل جديد لعلامة dunhill في دبي مول

نتيجة بحث الصور عن ‪Chinese billionaire Jack Ma‬‏

مهارة وحيدة 

ويقول جاك ما إنه لم يكن لديه أي خبرة عن التسويق والتكنولوجيا في ذلك الوقت، بالإضافة إلى أنه كان يعاني من الخسائر المادية، ولكنه استخدم المهارة الوحيدة التي اكتسبها من خلال عمله مُعلم لغة إنجليزية في الصين، وهي القدرة على تحديد وصقل المواهب. وأكد ما أن مهارتك هذه لعبت دورًا محوريًا فيما وصلت إليه إمبراطوريته، وساعدته كثيرًا في الدور الذي لعبه في مؤسسة علي بابا، التي تُقدّر قيمتها مليارات الدولارات.

قضى جاك ما أغلب وقته في اكتشاف المواهب الجديدة، وتدريبهم والعمل على استثمار مواهبهم في امبراطورية علي بابا.

#المانيا_تتاسف_للسعوديه .. تفاصيل عودة العلاقات السعودية الألمانية

نتيجة بحث الصور عن ‪Chinese billionaire Jack Ma‬‏

خمسة أجيال من القادة 

وقال جاك ما إن أكثر ما يفخر به في شركته هو التسلسل الهرمي للمواهب، والهيكل التنظيمي، والتنمية الثقافية، موضحًا أنه منذ نحو عقدين، عملت الشركة على تطوير مواهب الموظفين، ويعتقد أن امبراطوريته بات فيها الآن خمسة أجيال من القادة.

الأسبوع الماضي، أعلن جاك ما، 54 عامًا، أنه سيتقاعد عن عمله كرئيس مجلس إدارة علي بابا في سبتمبر 2019، وسيعود للعمل في التدريس مرة أخرى، لكي يسمح للمدير التنفيذي دانيال زانج بتولي هذا المنصب.

زانج، 46 عامًا، انضم إلى علي بابا لأول مرة عام 2007 كمسؤول مالي. ويقول جاك ما إنه عندما رأى زانج وجد فيه موهبتين لم يجدهما في نفسه، وهما التفكير المنهجي والعقل الواعي، وهما صفتان يعتبرهما أساسيتان في أي رجل أعمال ناجح.

ورغم أن العالم بأكمله يتعامل مع جاك ما وشركائه الـ17 الآخرين المؤسسين لأمبراطورية جاك ما، إلا أنه يرى أن نجاح الشركة يكمن في الجيل القادم.

يقول جاك ما إن النجاح الذي حققه ليس نجاحه بمفرده، ولكنه نجاح فريقه أيضًا.

وتابع: "الوافدون الجدد يملكون معرفة وقدرات ومهارات أقوى منّا، بمجرد أن نمنحهم وقت سيساعدونا على تحقيق نجاح كبير".

المصدر:

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق