You are here

×

7 إنجازات سعودية في مجال التكنولوجيا

قبعة كشف النعاس

شاحن جوال ذكي يفصل نفسه

جهاز تعقب الإبل

مطب صناعي إلكتروني

جهاز قطع الكهرباء عن السيارات المخالفة

لا شك أن التكنولوجيا قد دخلت إلى كافة مناحي الحياة وفتحت الباب للشباب لابتكار التطبيقات والأجهزة والأدوات والخوارزميات التي من شأنها أن تحل الكثير من المشاكل.

وتتنامى مساهمات السعودية بجهود شبابها في هذا المجال، حيث المزيد منهم ينشغل باستثمار وقته وتعليمه وعمله في التكنولوجيا.

ميزة خفية في هواتف آيفون الجديدة..تعرف عليها

الجميل ان الإبتكارات في مجال التكنولوجيا تأتي من الجنسين فهناك الكثير من الشابات والنساء اللواتي يساهمن في التقدم العلمي والتكنولوجي بتطوير منتجات وحلول جديدة لمختلف المشاكل.

ينفي هذا بالطبع الإتهامات والنظرة الدونية إلى النساء السعوديات سواء من الداخل أو المجتمعات الأجنبية، والتي ترى أن النساء في السعوديات غير نشيطات.

كيف غيّرت "بوتات الدردشة" تجربة المستخدم للأفضل؟

وفي هذا المقال سنتعرف على أهم الإنجازات والابتكارات من السعودية في مجال التكنولوجيا.

  • طريقة جديدة لتصنيع صاروخ نووي حراري للذهاب إلى المريخ

عملت مهندسة الصواريخ والمركبات الفضائية السعودية مشاعل الشميمري، على تصميم طريقة جديدة لتصنيع صاروخ نووي حراري للذهاب إلى المريخ، وبدأت الشميمري عملها الفعلي في شركتها الخاصة «مشاعل أروسبيس» في تصنيع صاروخ يحمل الأقمار الاصطناعية الصغيرة بوزن 500 كيلوغرام أو أقل، إلى مدار الكرة الأرضية المنخفض، بتقنية تجمع أربعة صواريخ في عملية إطلاق واحدة.

 
تويتر تطرح ميزة جديدة لمستخدميها
  • القفاز الذكي

اخترعت السعودية هديل أيوب، قفازات ذكية موجهة في الأساس لمستخدمي لغة الإشارة، إذ يعمل على قراءة حركة اليد، ومن ثم ترجمتها إلى نص مكتوب يُرسَل إلى برنامج يترجم البيانات المدخلة إلى كلمات ويعرضها على الشاشة وهذا لتسهيل التواصل ومنع سوء التفاهم.

  • قبعة كشف النعاس

تمكن المبتعث السعودي حسن البلوي من ابتكار القبعة الذكية، وهي من الأدوات القائمة على إنترنت الأشياء، وتعمل على اكتشاف النعاس عند ارتدائها.

بناء على استخدام إشارات الدماغ الكهربائية، وتحليلها في ثوانٍ معدودة، تعمل القبعة على اظهار مقدار النعاس الذي ينتابك.

وتأتي القبعة مع تطبيق يمكنك تحميله على هاتفك الذكي أو الحاسوب اللوحي والذي تحصل من خلاله على البيانات.

  • مطب صناعي إلكتروني

ابتكار سعودي آخر من الشاب السعودي عبدالله الدهمش، وهو مطب مصمم لمنع وقوع أزمات المرور، ففي حال ازدحام الشارع أو تصادم للسيارات في الشارع المقابل له، فإنه يظهر هذا المطب من تلقاء نفسه تفادياً للتصادمات وإثارة الازدحام، كما يتكون هذا المطب من حساس كهربائي، وبرنامج تحكم بالإضافة إلى مرتفع حديدي يظهر عند الحاجة إليه.

  • شاحن جوال ذكي يفصل نفسه

ابتكر المبتعث فهد العماري شاحن ذكي يحل مشكلة انفجار بطاريات الأجهزة من خلال عمله على ايقاف عملية الشحن بمجرد أن تصل سعة بطارية الجهاز إلى 100 بالمئة.

يقوم الجهاز  بدفع نفسه تلقائياً بطريقة ميكانيكية من علبة الكهرباء المرتبطة بالحائط حتى يتم فصل الهاتف عن التيار الكهربائي.

  • جهاز تعقب الإبل

ابتكرت الطالبة نورة المطيري جهاز لمساعدة من يملكون الجمال والإبل على تعقبهم، هذا الجهاز الذي يأتي بحجم 10 ميليمترات يتضمن شريحة وهو متصل بالإنترنت ويتعقب موقع الإبل من خلال خرائط جوجل.

  • جهاز قطع الكهرباء عن السيارات المخالفة

تمكنت الطالبة السعودية ضي عزيز الظفيري من ابتكار جهاز الليزر التكنولوجي الذكي، وهو الذي يوفر للشرطة قطع الكهرباء عن السيارة التي تحاول الهروب أو التي تهرب فعلا ويتم مطاردتها.

بهذا يمكن ايقاف السيارات التي يقودها المخالفون والذين يلجؤون إلى الهروب احيانا كرد فعل على ارتكابهم الأخطاء والهروب بناء على ذلك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق