You are here

×

ما لا تعرفه عن طائفة المورمون.. أتباعها لا يشربون الشاي ويمنعون الضحك بصوت عال

لطالما عرفت كافة الأديان السماوية بتعدد الطوائف التي لا يعرفها كثيرون

ومن بينها الديانة المسيحية التي انتشرت طوائفها وتشعبت خلال العقود الماضية

منها طوائف معترف بها، وأخرى لم تحظ باعتراف وفي هذا الإطار، تبرز طائفة المورون.

وتعتبر طائفة أو كنيسة المورمون، «كنيسة قديسي الأيام الأخيرة»، هي أحدث الطوائف المسيحية

لطالما عرفت كافة الأديان السماوية بتعدد الطوائف التي لا يعرفها كثيرون ومن بينها الديانة المسيحية التي انتشرت طوائفها وتشعبت خلال العقود الماضية، منها طوائف معترف بها، وأخرى لم تحظ باعتراف وفي هذا الإطار، تبرز طائفة المورون.

ما هو المورمون

وتعتبر طائفة أو كنيسة المورمون، «كنيسة قديسي الأيام الأخيرة»، هي أحدث الطوائف المسيحية ومٌنشأ مصطلح المورمون هو نبي ومؤرخ كان اسمه النبي مورمون قام بنقش كتاب المورمون على ألواح ذهبية ويقول جوزيف سميث أنه تلقى ترجمة هذه الألواح من أحد الملائكة.

وقد تأسست طائفة المورمون في أميركا بداية عام 1820 على يد شخص يدعى جوزيف سميث ولكن الكنائس المسيحية الثلاثة «الأرثوذكسية، الكاثوليكية، البروتستانية لم تعترف بها وتعتمد هذه الطائفة على ترجمة البرديات الفرعونية واعتمادها ككتاب مقدس لهم.

ما لا تعرفه عن الملك ليوبولد الثاني.. هتلر أفريقيا وأسوأ سفاحي التاريخ

عدد المورمون

ويؤمن أتباع طائفة المورمون بواجب التبشير خصوصا في صفوف الطوائف المسيحية الأخرى ويحاولون إقناعهم بالتحول للمورمونية. ولعل من أبرز معتقداتهم، أن المسيح قد تزوج من قبل بزوجات عديدة، وأن الإنجيل تعرض للتحريف، وأن الكنيسة الكاثوليكية حذفت أجزاء مهمة منه.

ويبلغ عدد المورمون في الولايات المتحدة أكثر من 6 ملايين شخص وهم يتواجدون بكثافة في ولاية نيفادا وأريزونا وايومنغ، بالإضافة إلى أعداد كبيرة في ولاية كولورادوومونتانا وواشنطن وأوريغون، وألاسكا وهاواي وكاليفورنيا.

 فيما يقدر عددهم بأكثر من 20 مليون شخص حول العالم يتوزعون على أكثر من 55 ألف مركز تبشيري، ويقع المقر الرئيسي للكنيسة المورمونية في مدينة سولت ليك سيتي بولاية يوتا حيث يدين 71% من سكان الولاية بالمورمونية.

ومؤخرًا بدأ المورمون في التبشير بقوة في خارج أمريكا  حيث يعيشون أيضاً في المكسيك والبرازيل والفلبين وتشيلي.

أبرز معتنقي الديانة المورمونية

ولأن المورمون يعتبرون أنفسهم جزءًا من  الديانة المسيحية فإن  أعضاءها يؤمن بالكتاب المقدس بالإضافة إلى ثلاثة كتب أخرى يعتبرونها كتب مقدسة وهي كتاب مورمون، وكتاب "المبادئ والعهود"، وكتاب "الخريدة النفيسة".

ويأتي السياسي الأمريكي «ميت روني» مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية قبل الماضية عام 2012، كأبرز مشاهير السياسية الأمريكية من معتنقي الديانة المورمونية وقد عمل كمبشر للمورمونية في فرنسا، والكاتبة الأمريكية الشهيرة ستيفاني ماير، والعالم الأمريكي بول بوير، الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1997، بالإضافة إلى المخترع الأمريكي الشهير فيلو تايلور فارنسورث.

«الاحتباس الحراري».. نهاية الأرض كما لم يتوقعها مخرجو هوليود!

ممارسات شائعة

وقد اشتهرت طائفة المورمون باحتوائها على الممارسات الشائعة والتي تشمل دفع العشور، الامتناع عن العلاقات الجنسية قبل الزواج، والمشاركة في قيادة الكنيسة، إضافة الى تحريم شرب الخمر، كما غالبية أتباعها لا يشربون الشاي و القهوة وكل ما يحتوي على الكافيين، كما أنهم لا يدخنون السجائر. وبعض المتشددين من المورمن يمنعون النساء من لبس التنانير القصيرة وسراويل الجينز ويسمحون فقط بلبس فساتين طويلة تغطي كامل الجسد حتى الرقبة وبعضهم يمنع الضحك بصوت عال أيضا.

ويشتهر المورمن بالكرم وحسن الضيافة والدفء في علاقاتهم الإنسانية، ويتفاخرون بكثرة الأولاد ويعتقدون أن كل طفل يرزقون به يزيد من فرصهم في الدخول إلى الجنة ويتحول إلى ملاك في الدنيا الآخرة.

شاهد صور نادرة توثق هجمات 11 سبتمبر

ثوب الكهنوت المقدس

ويكرس أتباع الطائفة المورمنية وقتا مهما لأسرهم التي تعد شيئا "مقدسا" لا يضاهيها في هذه المكانة غير العمل الذي يسعى المورمن لإتقانه والتفوق فيه مهما كان نوعه.

وتفرض الكنيسة على أتباعها التبرع بنسبة عشرة في المئة من مداخيلهم لصندوق الكنيسة التي تخصص هذه المبالغ في الصرف على الأنشطة التبشيرية ومساعدة أبناء الطائفة الفقراء ومختلف الأعمال الخيرية.

ومن الممارسات الشائعة أيضا ارتداء المورمون عند بلوغهم لباساً داخلياً تحت ملابسهم يدعى ثوب المعبد المورموني، أو ثوب الكهنوت المقدس الذي يعتبرونه رمزاً مقدساً يعكس مدى التزامهم الشخصي تجاه الرب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق