×

ما الذي يمكن أن تتعلمه من أول إعلان توظيف إلكتروني لشركة أمازون؟

نشر بيزوس الإعلان على حسابه الخاص. في أيام أمازون الأولى كان يراجع بيزوس طلبات المتقدمين للعمل في شركته بنفسه

شركة أمازون العالمية

ما الذي يمكن أن تتعلمه من أول إعلان توظيف إلكتروني لشركة أمازون؟

مميزات إعلان أمازون

نشر إعلان توظيف على المواقع الإلكترونية أمر طبيعي وتراه كل يوم تقريبًا، ولكنه لم يكن أمرًا عاديًا منذ 24 عامًا، خاصة وأن الناس في ذلك الوقت لم يكونوا يمتلكون أجهزة حواسيب آلية، ولم يكونوا مهتمين كثيرًا بزيارة المواقع الإلكترونية، ولكن شركة أمازون قررت تحدي كافة الظروف ونشر أول إعلان توظيف على الانترنت.

طرحت شركة أمازون أول إعلان عن وظيفة خالية على مواقع الانترنت لأول مرة منذ 24 عامًا.

وفي ذلك الوقت، لم يكن جيف بيزوس يحظى بالشهرة التي بات عليها الآن، فكان أحد رواد الأعمال غير المعروفين الذين تركوا وظيفتهم للتو في وول ستريت، حيث كان يحصل على أجر كبير، من أجل بدء شركته للتجارة الإلكترونية.

«صابر باتيا».. رفضه 19 مستثمراً قبل أن يصبح مؤسس Hotmail

نتيجة بحث الصور عن ‪Jeff Bezos‬‏

شركة أمازون الناشئة

وصف بيزوس شركته في إعلان التوظيف الذي نشره على الإنترنت بـ"شركة ناشئة بشكل جيد في سياتل".

ولم يكن أغلب الناس لديهم أجهزة حاسب آلي وقتذاك، ولم يتصفحون مواقع الانترنت كثيرًا.

وبعد أقل من عام من نشر الإعلان، بدأت شركة أمازون بيع الكتب الإلكترونية على مواقع الانترنت، وكانت هذه الخطوة الأولى لأن تصبح الشركة أحد أكبر وأهم الشركات العملاقة في العالم، حيث يعمل بها أكثر من 566 ألف موظف حول العالم.

نُشر الإعلان في عام 1994 على شبكة المستخدمين الإلكترونية يوزنت (Usenet).

شكل الإعلان

أعاد جون ارليشمان، الإعلامي في شبكة بلومبرج، نشر الإعلان على حسابه بموقع تويتر، وقال إنه تذكير مهم للقادة ورواد العمل عن كيفية كتابة إعلان توظيف عظيم.

وقال ارليشمان إن كل قرارات التعيين والتوظيف هامة جدًا، إلا أن أول إعلان توظيف للشركة قد يخبرك الكثير عنها، بالنظر إلى إعلان توظيف أمازون الأول، فإنه يدعو الشخص المطلوب للوظيفة الشاغرة إلى المساعدة على الترويج للتجارة عبر الانترنت.

يقول الإعلان"يجب أن تكون لديك خبرة في تصميم وبناء أنظمة كبيرة ومعقدة، ويمكن صيانتها في الوقت نفسه، ويجب أن تكون قادرًا على فعل ذلك في ثلث الوقت الذي يحتاجه الأشخاص المؤهلين". كما ينوه الإعلان إلى ضرورة أن يكون المرشحون للوظيفة موهوبين، متحمسين، مثقفين.

واستخدم الإعلان بعض الكلمات والرموز التي يفهمها سوى المبرمجون، وكذلك استخدم العبارات والكلمات السهلة والتي يمكن فهمها.

خورخي باولو ليمان.. الملياردير الذي يجمع بين الذكاء والحظ والمواهب الاستثنائية

مميزات إعلان أمازون 

يتميز الإعلان بالمرونة الشديدة خاصة فيما يتعلق بالمتطلبات التعليمية للوظيفة، مع الإشارة إلى أنه ينبغي أن يكون لدى المرشح للوظيفة شهادة بكالوريوس، أو دكتوراة، أو ماجستير في علوم الحاسب الآلي، أو أي مجال مشابه.

نشر بيزوس الإعلان على حسابه الخاص. في أيام أمازون الأولى كان يراجع بيزوس طلبات المتقدمين للعمل في شركته بنفسه، ويُخبر المرشحين للوظيفة بأنهم من الممكن أن يعملوا لفترة طويلة، أو بجهد، أو بذكاء، ولكن في أمازون.كوم، فهم لا يمكنهم اختيار اثنين من بين الثلاثة، لأن الشركة تحتاج إلى الأمور الثلاثة عندما تقوم بتعيين أحد الموظفين الجدد.

وما تزال الأيام الأولى لشركة أمازون في تشكيل شكل الشركة حتى يومنا الحالي. وعلى سبيل المثال، يؤكد بيزوس على ضرورة أن يفكر العاملين في الشركة مع الأمر على أنهم ما يزالوا في البداية، وأن المؤسسة ما تزال قيد الإنشاء.

حافظ بيزوس على قوة الإعلان حتى أخر جملة، فاستعان في النهاية باقتباس لعالم الحاسوب الأمريكي آلا كاي والذي يقول فيه "أن ابتكار المستقبل أسهل من التنبؤ به".

المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق