You are here

×

خورخي باولو ليمان.. الملياردير الذي يجمع بين الذكاء والحظ والمواهب الاستثنائية

المستثمر السويسري البرازيلي خورخي باولو ليمان

المستثمر السويسري البرازيلي خورخي باولو ليمان

المستثمر السويسري البرازيلي خورخي باولو ليمان

المستثمر السويسري البرازيلي خورخي باولو ليمان

يسطع اسم المستثمر السويسري البرازيلي خورخي باولو ليمان في العديد من القطاعات الإقتصادية والمصرفية،ويعتبر واحداً من رجال الأعمال الأكثر روعة في العالم. بنى لنفسه اسماً كبيراً في عالم الأعمال ودخل قائمة فوربس للأغنياء واحتل المرتبة 29 لعام 2017 بثروة تزيد عن 29 مليار دولار أمريكي ليكون بذلك أغنى شخص في البرازيل.

شاهد| 90 عاما للأقصى.. أبرز المبادرات السعودية لدعم القضية الفلسطينية (إنفوجراف)

ولد خورخي باولو ليمان في 26 أغسطس 1939 في ريو دي جانيرو في البرازيل، كان والده مهاجر سويسري أسس مصنع للألبان ولكنه توفي عندما كان خورخي يبلغ من العمر 14 عاماً، في حين كانت والدته برازيلية من أصل سويسري، درس خورخي في المدرسة الأمريكية في ريو دي جانيرو وكان طالباً متميزاً لفت نظر مدرسيه الذي اجمعوا على أنه سيحظى بمستقبل باهر.

كان لاعب تنس محترف في شبابه وفاز ببطولة التنس الوطنية البرازيلية خمس مرات، وقام بتمثيل البرازيل وسويسرا في بطولة كأس ديفيس وويمبلدون. التحق بجامعة هارفرد وحاز منها على درجة البكالوريوس في الإقتصاد عام 1961. وبعد نخرجه، بدأ العمل كمتدرب في بنك كريدي سويس بجنيف وهو واحد من أكبر البنوك في العالم، وبعد عام امتلك حصة في رأس مال شركة تدعى إنفيسكو "Invesco" لكنها أفلست في نهاية المطاف.

تعاون خورخي مع مارسيل هيرمان تليس وكارلوس ألبرتو سيكوبيرا في عام 1971 في إنشاء بنك إستثماري تحت اسم بانكو غارانتيا "Banco Garantia" الذي أصبح واحداً من أشهر البنوك الإستثمارية في البرازيل حيث يشغل خورخي عضوية مجلس الإدارة إلى اليوم على الرغم من بيعها في يوليو 1998 إلى بنك كريدي سويس فيرست ببوسطن مقابل 675 مليون دولار أمريكي بعد الأزمة المالية الآسيوية.

لم يشترِ ملابس جديدة في حياته.. عادات غريبة لتوفير المال كان يطبقها مؤسس «أيكيا»

عمل في الفترة الممتدة بين 1990 إلى 2001 كعضو مجلس إدارة في شركة براهما "Brahma" البرازيلية لتصنيع البيرة، ثم قام بالإستحواذ على مجموعة من مصانع البيرة البرازيلية ودمجها في شركة واحدة تحت اسم أمبيف "AmBev".

وفي عام 2004، قام بدمج شركة تخمير أخرى تدعى إنتيربريو "Interbrew" مع شركته أمبيف، وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 40% تحت إشراف ليمان. وفي عام 2008، استحوذت أنبيف على شركة البيرة الأمريكية "Anheuser-Busch"، وأدى إندماج الشركتين إلى ظهور شركة جديدة تحت اسم "Anheuser-Busch InBev"، واعتبر خورخي منذ ذلك الوقت أحد ملوك تصنيع البيرة في العالم.

أسس خورخي ليمان في عام 2004 أيضاً شركة للإستثمار أطلق عليها اسم "G Capital3" إلى جانب كل من رسل هيرمان وكارلوس ألبرتو سيكوبيرا وروبرت تومسون موتا، واستحوذت الشركة في عام 2010 على أسهم وديون شركة برغر كينغ هولدينجز "Burger King Holdings"، وفي عام 2013، تصدرت الشركة عناوين الصحف بعد استحواذها على شركة "H.J.Heinz" بالتعاون مع رجل الأعمال الشهير وارن بافيت بمبلغ يتجاوز 28 مليار دولار أمريكي.

وكان ليمان عضواً في مجلس إدارة شركة جيليت "Gillette" الشهيرة التي تقدم المنتجات الخاصة بالرجال. وفي 25 مارس 2015، اندمجت شركة "H.J.Heinz" مع مجموعة كرافت للأغذية وكان الإندماج تحت اسم شركة كرافت هاينز "Kraft Heinz"، ويرتبط خورخي حالياً بمنظمة إنديفور "Endeavour" الخيرية التي تساعد رجال الأعمال الجدد في تأسيس شركاتهم الناشئة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق