You are here

×

بهذه الطريقة يتم تقييم أسعار تذاكر الطيران

بات السفر الى اي وجهة تود السفر اليها في عالم العصر الرقمي الذي نعيش فيه اليوم أمرا سهلا وميسرا بيد أن ارتفاع قيمة التذاكر يقف أحيانا عائقا يحول دون تحقيق قائمتنا لرغبات السفر

وفي سبيل ذلك يقضي المسافرون جوًا ساعات طوال في البحث عبر الإنترنت عن أفضل عروض شركات الطيران للسفر إلى وجهتهم، وذلك لحجز أرخص تذاكر الطيران الى وجهاتك المفضلة.

وفي محاولة لفهم نظام تسعير تذاكر الطيران الذي يبدو عشوائيًا تمامًا، سوف نلقي الضوء على إدارة إيرادات الخطوط الجوية

حيث يعمل هذا النظام بناءً على المعلومات المتوافرة لديه، بما في ذلك الحجوزات السابقة والقدرة الاستيعابية المتبقية

بات السفر الى اي وجهة تود السفر اليها في عالم العصر الرقمي الذي نعيش فيه اليوم أمرا سهلا وميسرا بيد أن ارتفاع قيمة التذاكر يقف أحيانا عائقا يحول دون تحقيق قائمتنا لرغبات السفر. وفي سبيل ذلك يقضي المسافرون جوًا ساعات طوال في البحث عبر الإنترنت عن أفضل عروض شركات الطيران للسفر إلى وجهتهم، وذلك لحجز أرخص تذاكر الطيران الى وجهاتك المفضلة.

صدق أو لا تصدق.. الكذب يؤثر على تدفق الدم في الدماغ

تسعير عشوائي

وفي محاولة لفهم نظام تسعير تذاكر الطيران الذي يبدو عشوائيًا تمامًا، سوف نلقي الضوء على إدارة إيرادات الخطوط الجوية حيث يعمل هذا النظام بناءً على المعلومات المتوافرة لديه، بما في ذلك الحجوزات السابقة والقدرة الاستيعابية المتبقية ومتوسط الطلب على رحلات معينة واحتمال بيع المزيد من المقاعد لاحقًا.

منافسة شديدة

وعلى رغم  مرور وقت طويل منذ انطلاق صناعة الطيران التجاري حينما كانت تخضع لقواعد تنظيمية متشددة وكانت شركة وطنية واحدة بالكاد في كل دولة هي من يشغل جميع الخطوط الدولية، إلا أن  غياب الخيارات أسهم في ظهور أسعار غير تنافسية للمستهلكين. بيد  أن تخفيف القيود التنظيمية في وقت لاحق أدى إلى تغيير كل ذلك، حيث ألغيت الضوابط الحكومية على الخطوط والرسوم وأمام دخول الشركات الجديدة إلى الأسواق.

ونتيجة لذلك  شهدت السنوات الأولى لصناعة الطيران التجاري منافسة شديدة بعد إلغاء هذه القيود، وخسرت شركات الطيران الكثير من المال، مما أجبرها على الاندماج معًا فأصبحت أكثر هيمنة مما  حول هذه الصناعة من شكل منظم إلى آخر غير منظم، لكن هذا لم يعطل الطلب على السفر جوًا.

جراثيم هاتفك بنفس حجم المرحاض.. ولكن المفاجأة أكبر من ذلك!

التكلفة المركبة

ومع استمرار عدد ركاب الخطوط الجوية حول العالم في النمو، لا سيما خلال السنوات العشر الأخيرة، عندما بلغ عدد الأشخاص الذين يفضلون السفر جوًا 1.8 مليار نسمة فقد بات تقييم  أسعار تذاكر الطيران اليوم يتم وفقًا لما يمكن للعميل والسوق تحمله.

وعادة ما تعمل شركات الطيران على إعداد ملفات لعملائها لمساعدتهم في تعديل الأسعار، وهذا يعني في كثير من الأحيان تصنيف الركاب إلى مجموعتين هما؛ المسافرون في أوقات الفراغ ورجال الأعمال، وبالطبع فإن الطريقة التي يتم بها التسعير تختلف بشكل كبير في كل مجموعة.

نظرة على متحف فان جوخ في أمستردام

خوارزميات خاصة

وكثير من الأشخاص يتجاهلون التكلفة المركبة التي تشمل الضرائب والوقود، والتي على أساسها قامت بعض الخطوط الجوية بوضع أجرة اقتصادية أساسية مع وسائل راحة محدودة للمنافسة مع مقدمي الخدمات منخفضة التكلفة وهو ما يسمح لها  بالظهور على الصفحة الأولى من محركات البحث .

وقد ساهمت تقنيات الذكاء الاصطناعي لصالحها المستهلكين  كما ساعدت شركات الطيران في الوصول إلى المواقع التي ترصد الأسعار، وباستخدام خوارزميات خاصة والبيانات السابقة يتم التنبؤ بأقل سعر يمكن أن يصل إليه المقعد، ومن ثم تنبيه العميل بذلك وهو ما بات يشكل تهديدًا لنظام التسعير الديناميكي الخاص بالخطوط الجوية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق