×

اكتشف روعة مواقع التراث العالمي في السعودية

مدائن صالح

واحة الإحساء، المشهد الثقافي المتطور

حي الطريف في الدرعية

جدة التاريخية بوابة مكة المكرمة

الفن الصخري في منطقة حائل

تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيح بعض المواقع حول العالم لإدراجها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، قد تكون هذه المعالم طبيعية أو من صنع البشر وقد تجمع بين الاثنين. وتضم السعودية بتراثها العظيم وطبيعتها الخلابة الكثير من المواقع الجميلة التي تعتبر كنزاً إنسانياً.

يوجد في السعودية خمسة مواقع ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وكان موقع مدائن صالح من أول المواقع المدرجة في هذه القائمة 2008، وثم تمت إضافة حي الطريف في المنطقة الدرعية القديمة في عام 2010، وتم تسجيل منطقة جدة التاريخية في عام 2014، وأخيراً تم إدراج الفن الصخري في منطقة حائل في عام 2015. 

تعرف على عدد الرحلات السياحية خلال عام 2017 وحجم الإنفاق عليها

مواقع التراث العالمي في المملكة العربية السعودية

 واحة الإحساء المشهد الثقافي المتطور

تقع واحة الإحساء الخلابة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وهي مجموعة من المناطق الطبيعية الجميلة التي تضم الحدائق وقنوات الري وينابيع المياه العذبة والآبار، بالإضافة إلى بحيرة الأصفر وبعض المباني التاريخية والمواقع الأثرية. وتشهد القلاع التاريخية المتبقية والمساجد والآبار وغيرها من أنظمة إدارة المياه في هذه المنطقة على حياة البشر واستقرارهم في منطقة الخليج منذ العصر الحجري الحديث إلى وقتنا الحالي، كما أنها تجسد مثالاً استثنائياً للتفاعل البشري مع البيئة، وتحتوي على 2,5 مليون شجرة نخيل مما يجعلها أكبر واحة في العالم.

مدائن صالح

كان يشتهر سابقاً باسم هجرا، وهو أكبر موقع محفوظ لحضارة الأنباط جنوب البتراء في الأردن، ويضم قبور تذكارية محفوظة  بشكل جيد وتعود واجهاتها المزخرفة للفترة الزمنية الممتدة بين القرن الأول قبل الميلاد حتى القرن الأول الميلادي. يبعد الموقع حوالي 500كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة البتراء التاريخية، ويحتوي على 50 نقشاً للفترة ماقبل النبطية، وبعض الرسومات داخل الكهوف، كما يحمل موقع الحجر شهادة فريدة عن حضارة الأنباط. وتضم مدائن صالح 111 مقبرة ضخمة من بينها 94 مقبرة مزينة، إلى جانب آبار المياه، ويجسد الموقع روعة الهندسة المعمارية والخبرات المذهلة التي كانت لدى الأنباط. 

بعد انخفاض عملتها أمام الدولار.. يمكنك قضاء إجازتك في هذه الدول

حي الطريف في الدرعية

يعتبر هذا الموقع الذي يقع في قلب شبه الجزيرة العربية العاصمة الأولى لآسرة آل سعود، تم تأسيسه في القرن الخامس عشر ويتميز بأسلوبه المعماري النجدي الفريد من نوعه في المنطقة. ولقد لعب دوراً سياسياً وثقافياً ودينياً في بدايات القرن التاسع عشر، وأصبح مركزاً لسلطة آل سعود، ويضم آثاراً من بعض القصور الجميلة، ومدينة خلابة تم بناؤها على ضفاف واحة دراعية.

جدة التاريخية بوابة مكة المكرمة

تقع مدينة جدة القديمة على شواطئ البحر الأحمر، تأسست كميناء رئيسي لطرق التجارة في المحيط الهندي منذ القرن السابع الميلادي، كما كانت بوابة الحجاج المسلمين الذي يصلون عبر البحر إلى مكة المكرمة. تطورت المدينة مع الزمن وأصبحت منارة ثقافية تتميز بتقاليد معمارية فريدة من نوعها. 

هذه أفضل المدن الملائمة للعيش في العالم

الفن الصخري في منطقة حائل

يشمل هذا المكان المتميز اثنين من المواقع الصحراوية هما جبل أم سنمان في جبة وجبال المنجور وراطا في الشويمس. وتشرف سلسلة جبال أم سنمان على بحيرة المياه العذبة التي كانت تروي البشر والحيوانات في جنوب الصحراء الكبرى، ولكن لم يبق منها أي أثر في الوقت الحالي، كما ترك أسلاف العرب الآثار التي تدل على وجودهم في المنطقة ومنها ألواح النقوش الصخرية. ومن جهة أخرى، وتشكل جبال المنجور وراطا الجرف الصخري لوادي كبير مغطى اليوم بالرمال، وتتزين هذه المنحدرات بمجموعة من النقوش التي تجسد الأشكال الأدمية والحيوانية التي تغطي فترة زمنية تمتد إلى 10,000 سنة من التاريخ.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق