You are here

×

مع ارتفاع حرارة الصيف.. تناول هذه الأطعمة للتخفيف من تأثيرها وإنعاش جسمك

فصل الصيف خصوصية مناخية مختلفة حيث يتميز بالحرارة الشديدة والجفاف

وفي محاولة لتبريد هذه الحرارة يلجأ الناس اللجوء إلى أغذية مرطبة وملطفة للحرارة،

فالجسم يحتاج للكثير من الماء الذي يعمل على خفض حرارته، ويقلل من إصابته بالإرهاق والإجهاد

لذلك نحن بحاجة لاتباع نظام غذائي صحي وسليم يضمن لنا التمتع في فصل الصيف.

يتميز فصل الصيف بخصوصيته المناخية المختلفة حيث يتميز بالحرارة الشديدة والجفاف وفي محاولة لتبريد هذه الحرارة يلجأ الناس اللجوء إلى أغذية مرطبة وملطفة فالجسم يحتاج للكثير من الماء الذي يعمل على خفض حرارته، ويقلل من إصابته بالإرهاق والإجهاد لذلك نحن بحاجة لاتباع نظام غذائي صحي وسليم يضمن لنا التمتع في فصل الصيف. ولا تقتصر الأغذية على الطعام فقط، بل تتضمن كذلك السوائل التي يمكن تناولها للتخفيف من تأثير الحرارة المرتفعة على الجسم، وينصح خبراء الصحة والتغذية بشرب كمية كبيرة من الماء، والعصائر الطبيعية المختلفة، لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم عن طريق التعرق.

أحذر.. أمراض جسدية تصيبك بالاكتئاب

وفي هذه السطور سوف نقدم لكم قائمة بأفضل الأطعمة الصيفية الخفيفة وسهلة الهضم التي تبردنا وتنعشنا وتعطينا الشعور بالخفة واللياقة في الصيف:

البطيخ

يعد البطيخ فاكهة الصيف الأولى، حيث يحتوي على كميات كبيرة من الماء، مما يمنح شعورًا بالترطيب والبرودة، كما يحتوي كذلك على ليكوبين، وهي مادة تحمي خلايا البشرة من أضرار أشعة الشمس.

ويرتبط تناول البطيخ في فصل الصيف بالعديد من الفوائد الصحية، أهمها الحفاظ على رطوبة الجسم بسبب كمية السوائل الموجودة فيه وتعزيز ذاكرتك ومزاجك إضافة إلى توفير العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والليكوبين وتقليل خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسرطان وضغط الدم المرتفع.

أين يوجد فيتامين د؟.. تعرف علي أهم الفواكه التي تحتوي علي فيتامين دال

البرتقال

 يحتوي على حوالي 80 % من حجمه ماء، ولهذا يساعد عصير البرتقال البارد على ترطيب وإنعاش الجسم، كما أن البرتقال غني بالبوتاسيوم، ما يجعل تناوله شديد الأهمية، حيث يعوض فقد الجسم للبوتاسيوم أثناء التعرق.

المانجا

تعتبر فاكهة المانجا من أشهر أنواع الفاكهة الصيفية التي تتميز بمذاقها اللذيذ والعديد من الفوائد الصحية والجمالية التي تجعل منها فاكهة مفضلة لدى كثيرين من الأشخاص. وتتميز المانجا  باحتوائها على كميات عالية من فيتامين A وC وE  الذين يلعبون دوراً كبيراً في الحفاظ على صحتك بشكل عام حيث ستبقيك نشطاً خلال فصل الصيف الحار.

لبن المخيض

إن أفضل شيء يمكن الاستعانة به لإرواء ظمأ الصيف هو العيران، أو لبن المخيض، أو الشنينة كما يعرف في مناطق أخرى، فهو الشراب المثالي الذي عرف منذ العصور القديمة،  الذي يساعدك في ترطيب الجسم وتخليصك من التعب حيث إنه غني بالماء والكهارل  (electrolytes )، والتي تنعسك إيجاباً على صحتك من خلال ترطيب الجسم وإعادة توازن الاملاح فيه وتقليل التعرق والتعب .

فوائد قشر الرمان

الطماطم

تعتبر الطماطم من المأكولات المستعملة في الكثير من الوصفات الغذائية اللذيذة بالإضافة الى تميزها بالكثير من الفوائد الصحية كما أن 95% من مكوناتها من الماء إضافة الى البوتاسيوم والفولات والألياف والمغنيسيوم والعديد من الفيتامينات المختلفة الضرورية لجسمك. ويساعد تناول الطماطم في فصل الصيف  في المحافظة على رطوبة الجسم ويحمي الجلد من مضار التعرض لأشعة الشمس بسبب محتواها من الليكوبين.

الخيار

يتميز الخيار باحتوائه ي على نسبة عالية من الماء، مما يجعله من أكثر الأطعمة الصديقة لك في فصل الصيف. كما يحتوي الخيار على انزيم يدعى (erepsin) الذي يساعدك في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ككل ويحسن من عمليات الهضم وبالأخص خلال الصيف والأيام الحارة. حيث يعمل على حمياتك من أضرار أشعة الشمس ويحمي بشرتك من التجاعيد بسبب محتواه من فيتامين C.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق