×

مؤذن الحرم المكي.. هؤلاء حظوا بذلك الشرف

علي أحمد ملا

محمد سراج معروف

فاروق حضراوي

محمد رمل

حسان رشاد زبيدي

إدريس كنو

الشيخ عبد الملك ملا شيخ المؤذنين

كان الأذان في الحرم المكي يتم فوق المنابر، وكان التبليغ في المنارات الأربعة الموجودة في المسجد الحرام؛ حيث يتولى بيت الريس توقيت مواعيد الأذان، وهم أيضًا من يقيمون للصلاة، وكان بيت الريس يؤذنون في المقام الشافعي، ثم يقوم السبعة المؤذنون بالأذان في منابر الحرم، وقد استمر هذا الأمر حتى وقت قريب، وتحديدًا عام 1400هـ. أما اليوم، فنجد 6 مؤذنين لكل ليلة في الحرم المكي؛ إذ يتناوب 6 مؤذنين في اليوم والليلة على رفع الأذان في الحرم المكي، للصلوات الخمس ومنهم:

علي أحمد ملا:

شيخ المؤذنين ولد عام 1366هـ - 1945 م بمكة المكرمة في السعودية لعائلة أشتهر معظم أفرادها بالعمل كمؤذنين للحرم المكي، التحق رسميا للعمل كمؤذن عام 1975م وبعد وفاة ابن عمه الشيخ عبد المالك الملا تولى مشيخة المؤذنين بالمسجد الحرام، يعد أشهر المؤذنين المعاصرين بالحرم المكي على مدار 40 عاما لكونه صاحب نبرة صوتية مميزة ومعروفة للمسجد الحرام حول العالم ، ولقبه البعض بـ "بلال الحرم".

محمد سراج معروف:

كان مؤذناً في المسجد الحرام بمكة المكرمة لمدة 52 سنة، منذ أن كان عمره 12 سنة كان يرفع الأذان نيابة عن والده الشيخ سراج عبدالرحمن معروف في فترة مرض والده ومن ثم تعين رسميا عام1403 هـ ، توفي محمد سراج في الساعة التاسعة مساءً من يوم الجمعة 14 ربيع الأول 1437 هـ الموافق 25 ديسمبر 2015، وذلك بمستشفى النور التخصصي بعد معاناة مع المرض.

فاروق حضراوي:

مؤذن المسجد الحرام ومؤذن مسجد نمرة في مشعر عرفة في مكة المكرمة في محرم 1415 هـ تقرر تعيينه مؤذنا رسميا في المسجد الحرام وحتى الآن. كما رفع الأذان في العاصمة البريطانية لندن لعامين على التوالي.

محمد رمل:

أحد مؤذني المسجد الحرام بمكة المكرمة، ولد في جاوا عام 1358 هـ كان والده وجده مؤذنون في الحرم المكي، وقد بدأ بالأذان في الحرم المكي منذ عام 1407 هـ إلى عام وفاته، حيث كان آخر اذان له في الحرم المكي يوم الاثنين السابع من ربيع الأول عام 1425 هـ حيث اذن اذان الفجر الأول، وصلى عليه في الحرم المكي الشريف بعد صلاة الفجر ودفن بمقبرة المعلاة بمكة المكرمة.

حسان رشاد زبيدي:

أحد مؤذني المسجد الحرام بمكة المكرمة، اسمه حسان رشاد بن على زبيدي، ولد بمكة المكرمة غرة شهر رجب عام 1375 هـ، درس تعليم الأذان بالمقامات المكية، وكان يعقد دروس في منزله كل يوم أحد من كل أسبوع لتعليم الأذان وتخرج على يديه كثير من مؤذني المساجد في أنحاء المملكة ، توفي ليلة الجمعة العاشر من ربيع الأول عام 1428 هـ.

إدريس كنو:

أحد مؤذني المسجد الحرام بمكة المكرمة ولد بمكة المكرمة في حارة المسفلة عام 1337 هـ التحق بالمسجد الحرام عاملا في مكبرات الصوت إلى عام 1397 هـ ليتم تعينه مؤذنا بالمسجد الحرام , ومكث في الأذان إلى أن توفي عام 1417 هـ في حادث مروري , ودفن في مقبرة المعلاة بمكة المكرمة.

الشيخ عبد الملك ملا شيخ المؤذنين:

لد في مكة المكرمة في حي سوق الليل عام 1352هـ وينتمي نسب اسرته " بيت ملا " الى عائلة السعدون الساده الاشراف الهاشميون ، توارثت اسرته " بيت ملا " شرف الاذان في المسجد الحرام وشرف المشيخة , فعين الشيخ عبدالملك ملا مؤذنآ في المسجد الحرام بالوراثة ، وفي عام 1390هـ تم تعيينه شيخا لمؤذني المسجد الحرام حتى توفي رحمه الله في يوم الثلاثاء غرة ربيع الأول 1428هـ الموافق 20 مارس 2007م .

التعليقات

أضف تعليق