You are here

×

الـ5 المؤثرون في صناعة الأغذية في السوق السعودي

الأمير سلطان بن محمد الكبير

سليمان-الراجحى

سليمان المهيدب

عبد الله العثيم

حازم الأسود

لا يزال قطاع الأغذية السعودي يحقق نجاحاً متواصلاً، ويتصدَّر سوق الأغذية والمشروبات الخليجية، إذ توفر المملكة بيئة جيدة للاستثمار في قطاع إنتاج الأغذية باستحواذها على 53% من حجم سوق الأغذية والمشروبات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمقدرة بـ107 مليارات دولار بنهاية عام 2017، ويدعم هذه الفرص أيضاً جهود كبيرة مستمرة ومتواصلة تبذلها حكومة المملكة، تعزيزاً لمناخ الاستثمار، وفقاً لرؤية 2030، في ظل توقعات بمعدل نمو سنوي مركّب بنسبة 3.5% حتى عام 2019.

ومنذ بداية عهد النهضة وضعت المملكة مهمة توفير الغذاء وتوطين الصناعات الغذائية على سلم أولوياتها، وشجّعت وبشكل مستمر، الصناعات، ودعمتها وأوجدت كل التسهيلات اللازمة لإنجاحها، لأنها ترتبط بالناحية الاستراتيجية والحياتية؛ فكان قطاع الصناعات الغذائية هو الأكثر تنوعاً وتميزاً، والقطاع الذي يستخدم أحدث التقنيات وأكثرها شمولية وتكاملاً، حيث توسعت الصناعات مع تزايد معدلات النمو السكاني وحجم الاستهلاك الغذائي، واستطاعت تلبية جزء كبير من احتياجات السوق السعودي وعدد من أسواق دول الخليج وبعض الدول المجاورة الأخرى، بل نجحت الصناعات في النفاذ الى الاسواق الأوروبية بمنتجات عالية الجودة والاتقان، اكسبتها ثقة كبيرة واستحواذا لحصص مهمة، ولأن صناعة الغذاء ليست صناعة واحدة بل صناعات متعددة تتفاوت درجة النجاح والقدرة على التطور من مجال إلى آخر، بل وربما بين المصانع العاملة في نشاط واحد تبعاً لامكاناتها وقدراتها على الاستفادة من التقنيات الصناعية المتطورة والكوادر البشرية المؤهلة، وتطبيق معايير الجودة وشروط السلامة الصحية وغيرها.وللأهمية الاستراتيجية للصناعات الغذائية وما حققته المصانع السعودية من نجاحات يجب استثمارها وحمايتها لمزيد من التطور، لا بدّ من القاء الضوء على أبرزخمس شخصيات مؤثرة في هذا القطاع، مع تزايد ثقة المستهلك السعودي بما تنتجه مصانع الغذاء في بلاده، ولاسيما المصانع التي تتمتع بخبرات وامكانات كبيرة، وتلتزم معايير الجودة العالمية وتمتلك اداراتها القدرة على استشراف المستقبل، وأن كثيراً من مصانع الغذاء تتمتع بالريادة في مجال عملها، ليس على مستوى المملكة فحسب، بل في الخليج العربي والشرق الأوسط.

الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير

رئيس مجلس إدارة شركة "المراعي"

يقود شركة المراعي التى تصنَّف في صدارة الشركات بقطاع الأغذية، ليس في المملكة فحسب، وإنما بين شركات منطقة الشرق الأوسط، حيث تقدَّر قيمتها السوقية بنحو 59 مليار ريال، والأصول بحنو 29.02 مليار ريال، وهو  حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم الاقتصادية والسياسية من جامعة الملك سعود. ويرأس الامير سلطان، مجلس إدارة الاتحاد العربي لصناعة الإسمنت ومواد البناء، والعضو المنتدب لشركة اسمنت اليمامة، ورئيس مجلس إدارة شركة مجموعة الطيار للسفر، ورئيس مجلس إدارة شركة الدرع العربي للتأمين، وصاحب مؤسسة نوفا الجزيرة، وصاحب مؤسسة أشبال العرب، وصاحب مؤسسة المشاريع والمقاولات الفنية (آيتك)، وهوعضو مجلس أمناء مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، وعضو مجلس إدارة نادي الفروسية، وعضو مجلس إدارة جمعية الخريجين بمعهد العاصمة النموذجي، وعضو مجلس إدارة جمعية البرّ الخيرية، والرئيس الفخري لجمعية القلب السعودية، والرئيس الفخري للجمعية السعودية لطبّ وجراحة الصدر، والرئيس الفخري للجمعية السعودية للإعاقة السمعية، والرئيس الفخري للجمعية السعودية لأمراض ضغط الدَّم٠

 

لتحفيز الموظفين وتشجعيهم.. اجعلها مكافآت وعقوبات غير متوقعة

 

سليمان بن عبدالعزيز الراجحي

رئيس مجلس أدارة شركة نادك

أسس الشيخ سليمان بن عبد العزيز بن صالح الراجحي، الشركة الوطنية للتنمية الزراعية «نادك» وتمتلك الشركة عدداً من مراكز البيع التي تغطي معظم مناطق المملكة ودول الخليج، وإجمالي عددها 33 مركزاً. وتقدر القيمة السوقية للشركة بـ 2.42 مليار ريال، وحجم الأصول بـ 4 مليارات ريال. وتعد سيرة الراجحي واحدة من ابرز قصص الكفاح والنجاح؛ فقد ولد في البكيرية ضمن عائلة فقيرة وسط ظروف حياتية صعبة. وكان ترتيبه الثالث بين أشقائه الأربعة، وفي الرياض التحق الشيخ سليمان بالدراسة، ولكنه ومنذ طفولته كان يميل إلى العمل والتجارة بشكل يفوق حبه للدراسة. وكانت عزيمته في طلب الرزق قوية، وله جرأة تجاه المحاولة والتعلم والاستفادة من تجارب الغير. وكان شغوفاً بالعمل منذ بداياته وشديد الملاحظة والنشاط، فقد لاحظ في عام 1358هـ / 1939م (أي وعمره تسعة عشر عاماً) وعند مروره بجانب قصر الحكم، وجد نساء يفترشن الأرض في زوايا القصر لبيع الزبدة. فاتخذ إحدى هذه الزوايا وفكر بعدم التقليد والتميز، فأحضر صفيحة مملوءة بالكيروسين وبدأ بالبيع باستخدام قارورة فارغة معياراً للبيع. وكانت الأرباح تصل إلى القرش أو القرشين. ولم يكتفِ بذلك فبدأ بالتنويع وبيع الحلوى بجانب بيع الكيروسين. تنقل بين كثير من المهن، بحيث عمل حمالا وحارسا لبضائع البائعين في السوق. وفي وقت الفراغ كان يتتبع الأبل لتجميع ما يسقط منها من حطب. كما عمل في البناء وغيرها من المهن التي اكسبته خبرة بأحوال السوق، ودراية بطرق التعامل ومعاملة مختلف الفئات والعقليات وطرق التجارة. في عام 1363هـ / 1943م افتتح دكاناً صغيراً في الطريق الرئيسي في حي المربع، وكان يبيع فيه الكثير من المنتجات، مثل السكر والشاي والكبريت والحلوى وغيرها، وكان يأتي ببعض المنتجات التي لا تباع إلا في البحرين، خاصة الحلويات، ليتميز عن غيره. واستمر في العمل في هذا الدكان حتى عام 1365هـ / 1945م حيث باعه ليسدد تكاليف الزواج. بعدها انتقل الشيخ وعائلته إلى الرياض وبدأ في العمل مع أخيه الشيخ صالح في محله في الرياض، متدرجا بعد ذلك في سلم المال الاعمال حتى بنى الامبراطورية التي نشهدها اليوم.

سليمان بن عبدالقادر المهيدب

رئيس مجلس شركة «صافولا»

يتولى الشيخ سليمان المهيدب، منصب رئيس مجلس إدارة  شركة «صافولا» التى تزوّد أسواق المملكة ودول مجلس التعاون، ودولاً أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى بمنتجاتها، من زيوت الطعام والسمن النباتي والسكر والمكرونة. كما تملك حصصاً سوقية جيدة في سوق المملكة والأسواق الدولية التي تعمل فيها. فضلاً عن ذلك تملك «صافولا»،سلسلة من متاجر التجزئة «سوبرماركت وهايبرماركت والمتاجر الصغيرة» في منطقة الشرق الأوسط والمعروفة بـ «أسواق بنده» ويتجاوز عددها 400 مركز بالمملكة. كما يرأس مجموعة المهيدب التي أسسها عبد القادر المهيدب عام 1946 وتركز نشاطها على تجارة الحديد والاسمنت. واليوم بقيادة سليمان عبد القادر المهيدب، أصبحت المجموعة واحدة من أكثر الشركات تنوعاً في المنطقة. ودخلت المجموعة عام 1959 مجال المواد الغذائية، فقامت بتسويق وتوزيع الأرز. وتعد المجموعة إحدى كبرى الشركات الوطنية في المملكة، من حيث حجم الاستثمارات وتشعبها، حيث أنشئت قبل 40 عاماً، وتشعبت استثماراتها واتسعت، لتشمل من المجالات الصناعية والتجارية وقطاع المقاولات والهندسة، وتضم المجموعة 14 شركة تعمل تحت مظلتها، ويشغل المهيدب عضوبة مجلس إدارة المسؤولية الاجتماعية بالرياض ( تعيين من قبل الدولة ) عضو مجلس إدارة جمعية الأطفال المعاقين، وعضو مجلس إدارة مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة .وعضو مجلس إدارة جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية للعناية بمرضى الفشل الكلوي، وعضو مجلس إدارة صندوق المئوية.

 

إنفوجراف| دليلك الشامل لاستراتيجية تسويق نجاحة في 2018؟

 

عبدالله بن صالح العثيم

رئيس مجلس إدارة شركة العثيم

يقود عبد الله بن صالح العثيم، شركة العثيم القابضة ويرأس مجلس إدارتها، وهي امتداد لمؤسسة صالح العثيم التجارية، التي أسسها عام  1956م الراحل صالح العثيم، حيث افتتحت تلك المؤسسة موقعها الأول في قلب منطقة العمل التجاري آنذاك، بحلة القصمان في البطحاء بالرياض. والشركة متخصصة في تجارة المواد الغذائية، وفي عام 1980م قام عبد الله بن صالح العثيم بمواصلة العمل التجاري الذي بدأه والده، بتوسيع العمل وفتح مراكز وأسواق تجارية أخرى للبيع بالجملة والتجزئة. وقد برز اسم الشركة بوصفها إحدى أهم الشركات في مجال صناعة الأسواق المركزية وجملة المستهلك، واستمرت في تقديم تجربة تسويقية مبتكرة عبر الأسعار المنافسة، والخدمات المتميزة وقادتهذه الصناعة، بتأسيس مفاهيم نوعية في التعامل مع العملاء والموردين، وإدخال تقنيات جديدة في تجارة التجزئة والجملة، عبر فروعها المنتشرة بالمملكة. وبعد هذه النجاحات بدأت الشركة أنشطة جديدة كلها تصب في القالب التسويقي نفسه الذي خططته لنفسها، ومنها صناعة الترفيه وإنشاء المجمعات التجارية ونشاط الاستثمار العقاري الذي هو أحد أهم الأنشطة والتي جميعها مكملة للأنشطة السابقة. وفي عام 2000م تحولت مؤسسة العثيم إلى شركة ذات مسؤولية محدودة، وظلت تحقق معدلات نمو إيجابية تؤكد التطور الملحوظ في نشاطها، حيث بلغت معدلات النمو معدلات مرتفعة وتم فصل شركة العثيم التجارية إلى 3 شركات هي شركة أسواق عبد الله العثيم، وتختص بتجارة التجزئة بالمواد الغذائية، وقد طرحت في السوق المالية السعودية «تدوال» عام 2008 . أما شركة عبد الله العثيم للاستثمار العقاري، فتنشط في مجال إدارة تخطيط وتسويق وتشغيل المجمعات التجارية الضخمة تحت اسم «العثيم مول»، فضلاً عن شركة العثيم القابضة، وهي التي تملك النسبة العظمى في الشركتين السابقتين.

يمتلك العثيم  خبرة تزيد على 37 عاماً في المجالات التشغيلية والإدارية ورئيس وعضو مجلس إدارة شركات استثمارية وصناعية وخيرية، عدة،منها: رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم، وعضو إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، وعضو مجلس إدارةالجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض "إنسان"، وعضو مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، وعضو مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين. أسهم فى تأسيس شركات أخرى منها؛ "شركة العثيم القابضة"، "شركة أسواق عبدالله العثيم"، "شركة عبدالله العثيم للاستثمار والتطوير العقاري"، "شركة دار الخيول للمقاولات"، "شركة المركز العالمي للتسويق"، "إدارة شركة كيول للاستثمار العقاري"، "شركة القصيم للتنمية"، "شركة القصيم للإعمار. "صنفته مجلة «إسلاميكا» ضمن قائمة أقوى 500 مسلم في العالم.

حازم بن فائز الاسود

رئيس مجلس ادارة "أسواق المزرعة "

أسس المهندس حازم بن فائز الاسود الشركة السعودية للتسويق في تجارة المواد الغذائية  "أسواق المزرعة "، وتمثل النشاط الرئيسي في تجارة التجزئة والجملة للمواد الغذائية والمواد الاستهلاكية المنزلية والألعاب والأقمشة والأدوات المكتبية. كما تشمل أنشطة الشركة تقديم خدمات تسويقية لها وللغير،فضلاً عن إدارة المخابز وتشغيلها، ويشمل ذلك كلاً من سوبرماركت المزرعة وقسم تجارة الجملة وميني ماركت المزرعة وعالم المغامرات، ونشاط التأجير وإدارة الإيجارات. واليوم تعد من الشركات الرائدة في قطاع التجزئة في المملكة العربية السعودية، إذ استطاعت أن تكتسب الخبرات التراكمية والمهنية العالية، ما يؤهلها للدخول إلى سوق الأسهم السعودية بثقة واقتدار ويعود تأسيسها إلى عام 1978م في مدينة الدمام، ويتمثل نشاطها الرئيس في بيع وتسويق المواد الغذائية والاستهلاكية، عبر امتلاكها 45 فرعاً لأسواق المزرعة المنتشرة في أرجاء المملكة، وكذلك 20 فرعاً لميني ماركت المزرعة، و 3 مراكز لبيع الجملة، وتمتلك الشركة 7 فروع لمركز الترفيه العائلي "عالم المغامرات"، ولديها من خلال شركتها التابعة "الينابيع الصافية" وكالات لمقاهٍ ومطاعم عالمية، منها وكالة سينزيو الكندية، كما أنشأت مجمعاً تجارياً في العاصمة اللبنانية بيروت "بيروت مول"، على مساحة بناء تفوق خمسين ألف متر مربع (50,000م2) يحتوي فرعاً لأسواق المزرعة وفرعاً لمركز عالم المغامرات الترفيهي، فضلاًعن الكثير من المراكز التجارية المؤجرة للغير. وأسواق المزرعة تضم تشكيلة واسعة من المنتجات والأصناف ( أكثر من 60 ألف صنف مختلف) من المنتجات، والأصناف الإستهلاكية الأخرى والأدوات المنزلية وكذلك للأصناف المستوردة من شتى بقاع العالم (آسيا ، إفريقيا ، أوروبا ، أمريكا الشمالية والجنوبية). 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق