You are here

×

ما هو متوسط ما تنفقه الأسر في رمضان؟

متوسط ما تنفقه الأسر في رمضان

السعودية

الكويت

مصر

الإمارات

قطر

البحرين

الاردن

المغرب

المغرب

يطل شهر رمضان مجدداً حاملاً معه الطقوس التي يحبها وينتظرها كل مسلم على أحر من الجمر. ولكن في المقابل رمضان يعيد الى الواجهة السلوكيات السلبية التي تترافق معه.. وعلى رأسها الإسراف والتبذير. 

الإنفاق خلال شهر رمضان يتضاعف في بعض الدول وقد يصل الى ٣ أضعاف عما هو عليه في الأشهر الأولى وذلك وفقاً لأسعار السلع وحجم الإستهلاك والتبذير. الخبراء يقدرون مصروف رمضان بانه يعادل مصروف ٣ أشهر.. ولكن بشكل عام لا يوجد أرقام دقيقة أو نسب صادرة عن جهات رسمية عن معدلات الإنفاق، بل ما سنذكره هو نتيجة إحصائيات ودراسات من مصادر مختلفة. 

فيديو| عملية سرقة صادمة بحق امرأة سبعينية

السعودية 

يبلغ متوسط ما يتم إنفاقه على الطعام في السعودية خلال ١١ شهراً ٧ مليارات ريال، أما في رمضان فيصبح ٢٠ ملياراً. وفق بعض الجهات نسبة الانفاق تزيد بنسبة ١٥٠٪ ولكن جهات اخرى  تشير الى أنه يصبح ٣٠٠٪. وفق بعض الارقام فان الشعب السعودي ينفق ٥ مليارات دولار بينما تشير أرقام اخرى الى ٢٠ مليار دولار. 

وعليه فإن متوسط إنفاق الأسرة الواحدة، والذي قد لا يكون رقماً دقيقاً في ظل الإختلاف على نسبة الإنفاق، فهو بين ٣٦٠٠ و ٣٨٠٠ دولار في شهر رمضان. 

الكويت 

يرتفع إستهلاك الأطعمة في الكويت بنسبة ٤٠٪ ووفق بعض الإحصائيات فان متوسط ما تنفقه الاسرة الكويتية في رمضان هو ٨٢٠٠ دولار للأسرة والواحدة. اما حجم حجم السحوبات النقدية والمشتريات بواسطة البطاقات المصرفية في اليوم الأول من رمضان  الفائت فبلغ ٢٢١ مليون دولار أما سحوبات الأيام العشرة الأواخر فبلغت مليارا وستمئة وخمسين دولاراً.

في المقابل وفق إحصاءات تم تجميعها من مراكز البيع فان الاستهلاك يرفع الإنفاق على الغذاء إلى ما بين ١٥٠٠ و ٢٥٠٠ دينار لكل أسرة كويتية مقابل أقل من النصف لمتوسط إنفاق الأسر الوافدة المقيمة  في البلاد.

مصر

نسبة الانفاق في مصر كانت خلال السنوات الماضية تتأرجح بين ٤٠ و ٥٠٪ ولكن من المتوقع ان تزيد هذا العام عن ٥٥٪. ويقدر حجم الانفاق في مصر باكثر من ٤ مليار دولار.

الأسر المصرية بشكل عام تنفق ٢٥٠ مليار جنيه سنوياً على الطعام يستأثر شهر رمضان وحده على النصيب الأكبر منها و الإنفاق على الغذاء يمثل ٤٥٪، من إجمالي إنفاق الأسرة المصرية السنوي ويستحوذ شهررمضان وحده على ١٥٪ من هذه النسبة. ولكن المعضلة الكبرى هي أن الفاقد الغذائي أي الطعام الذي يلقى في حاويات القمامة، يبلغ ٦٠٪. 

الإمارات 

في الإمارات معدل الإستهلاك يتضاعف بنسبة الضعف ومعدل الانفاق يزيد بنسبة ٥٠٪. وفق تقرير لمؤشر السلع فان نسبة الإنفاق على الغذاء  إرتفع في رمضان الماضي إلى ١٣.٨٪ من١٢.٤٪ للمتوسط من مجمل الإنفاق العام للقطاع الأسري. وبلغ حجم الإنفاق من بطاقات الإئتمان ٧٥٪ من إجمالي عمليات الإنفاق في البلاد خلال شهر رمضان الماضي. كما أن أكثر من ٥٠٠ طن من الأطعمة يكون مصيرها سلة المهملات خلال شهر رمضان في الإمارات.

فيديو| انفجار بطارية هاتف محمول كاد ان يتسبب بكارثة!

البحرين 

أظهرت نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة الذي أجرته إدارة الإحصاء في هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية أن نسبة إنفاق الأسر البحرينية على المواد الغذائية والمشروبات خلال شهر رمضان يزيد بمعدل ٤١٪عن متوسط إنفاقها على نفس السلع في الأشهر الأخرى.

الإنفاق يزيد أيضاً على السلع الأخرى غير الطعام، حيث بلغت الزيادة في الإنفاق عليها خلال رمضان ٤٨٪ مقارنة بمتوسط الإنفاق في الشهور الأخرى. وبلغ نصيب الفرد البحريني من الإنفاق في الشهر ٥١ دينارا على المواد الغذائية مقابل ٣٦ في الأشهر الاخرى. 

الاردن 

الأرقام الخاصة بالاردن ليست في الواقع حديثة إذ تعود لرمضان عام ٢٠١٥. وفق هذه الارقام فان حجم الإنفاق في رمضان يتضاعف. ووفق دراسة خاصة أعدها حينها الخبير الإقتصادي حسام عايش فإن حجم إنفاق الاردنيين يتضاعف خلال رمضان ليصل ٥٥٠ مليون دينار فيما تترواح نسبة الفاقد أي الهدر بين ٣٠ الى ٤٠٪ مما يتم إستهلاكه وترتفع النسبة الى ٦٠٪ في حال إقامة الولائم. 

ينفق الشعب الاردني خلال رمضان على اللحوم ١٢٠ مليون دنيار وعلى الاطعمة والمشروبات ٣٦٨ مليون دينار وعلى القطايف ٢٩ مليون دنيار فيما تقدر نسبة الهدر بنسبة ٣١ مليون دينار. 

إطلاق قناة تلفزيونية سعودية ترفيهية جديدة.. تعرف عليها


المغرب 

يرتفع معدل الإنفاق في المغرب بنسبة ١٦،٣٪ خلال شهر رمضان. إذ تسجل نفقات الأسر الغذائية ارتفاعا حيث تقفز  من ١٦٥١ درهما في الشهور العادية إلى ٢١١٣ درهما في رمضان .معدل الانفاق يطال كل المجالات في المغرب إذ ترتفع نفقات التنقل بـ ٢٠٪ بالإضافة الى الانفاق على الطاقة الذي يرتفع بنسبة ٣،٧٪. 

الجزائر 

يزيد إنفاق الاسر الجزائرية في رمضان الى ٧٠٪ عن الإنفاق المعتاد. يبلغ متوسط إنقاق الأسرة الواحدة في رمضان ٨ مليون سنتيم أي ما يعادل ٩٠٠ دولار. ولكن مقارنة بمتوسط الدخل المتدني في الجزائر والذي لا يتجاوز الـ ١٨ ألف دينار لألاف الجزائرين فان شهر رمضان يدفع الاسر الى الإستدانة.  

في عمل معماري رائع.. الدنمارك تشيد ناطحة سحاب خشبية في منطقة غابات

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق