You are here

×

أبرز تطورات الهاتف المحمول في عيد ميلاده الـ45

تعرف على أبرز مراحل وتطورات الهاتف المحمول في عيد ميلاده الـ45

تعرف على أبرز مراحل وتطورات الهاتف المحمول في عيد ميلاده الـ45

ظهر أول هاتف نقال في العالم في الثالث من ابريل من عام 1973 حيث لم يكن أحد يتوقع أن يتحكم جهاز بحجم كف اليد في حياتنا ، مدشنا ثورة حقيقية في عالم الاتصالات سجلت قفزات تقنية واقتصادية واجتماعية وثقافية غير مسبوقة في مثل هذه الفترة الزمنية القصيرة بعدما أدى ظهوره في تغيّير الكثير من الأشياء في عالمنا المعاصر.

5 حلول سحابية مذهلة لأصحاب الأعمال التجارية

فمنذ أكثر من أربع عقود مضت تم إجراء أول مكالمة بهاتف محمول في العالم، وكان ذلك على يد موظف من شركة موتورولا يدعى "مارتن كوبر" وباستخدام نموذج هاتف DynaTAC الشهير الذى وصفه العالم في ذلك الوقت بالـ "طوبة"، حيث كان حجمه كبير ووزنه أكثر من كيلو جرام.

واعتبر المؤرخون أن هذا الهاتف اعجوبة تقنية لا تصلح سوى في الاعمال العسكرية والقرارات السياسية اذ لم يمتلكه الا ذوو المناصب الحساسة او اثرى اثرياء العالم لاسيما وان سعره كان 4000 دولار.
وبعد عشر سنوات اخرى استمر العمل على قدم وساق لتحسين امكانيات هذا الهاتف ليطل اول هاتف نقال يتم تركيبه في السيارات لضمان حصوله على الطاقة لان شحن بطارية الهاتف الاول كان يستغرق تسع ساعات كاملة تضيع كلها في مكالمة لا تتجاوز مدتها ثلاثين دقيقة.
ووصف الاتحاد الدولي للاتصالات هذا الجهاز بأنه كان معجزة في حينه لا سيما عند الحديث عن قدراته في تخزين 30 رقما وتسعة مفاتيح خاصة لاجراء عمليات تتعلق بالمكالمات الهاتفية فكانت في وقتها امرا عجبا واشبه بعصا سحرية تتصل بها مع من احببت اينما كنت.
وفي عام 1989 ظهر جهاز آخر اقل حجما ووزنا ويمكن ان يكون في معطفك او حقيبة يدك مع بطارية بطاقة تخزين قيل وقتها انها "عجيبة" اذ تسمح باجراء مكالمات تصل الى ساعة وربع الساعة كاملة.

ماذا تعرف عن عملة ICO الرقمية الجديدة ؟.. وهذه أشهر منصات متابعة اسعار العملات الرقمية

وفي الاثناء كانت تقنيات الاتصالات الدقيقة تسابق الزمن ومعها تظهر امكانيات غير عادية يمكن تطبيقها شيئا فشيئا فظهر في عام 1992 اول هاتف لا ينقل مكالمات فحسب بل يحمل ايضا رسائل نصية قصيرة (اس ام اس) لينطلق معه عصر جديد من التواصل بين الناس لم يدرك المجتمع ابعاده حينها وانتشر هذا الهاتف رغم ان سعره لم يقل عن 1500 دولار.

ووفق بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات قفزت مبيعات الاجهزة في تلك الفترة الى 11 مليون جهاز في العالم وسط اعجاب شديد بالتقنية الحديثة التي تحولت تدريجيا الى عصب حيوي للاتصالات فظهرت نوعيات مختلفة من الاشتراكات لجذب اكبر عدد من المستخدمين.
واستطاع خبراء التسويق طرح انماط مختلفة من الاشتراكات مثل دفع الرسوم مسبقا وتسديد اسعار الاجهزة بالاجل وذلك بالتزامن مع تطوير الاجهزة لتصبح اقل وزنا واكثر سعة على تخزين الطاقة لمكالمات قد تصل في مجملها الى اربع ساعات ونصف الساعة وهو ما وصف حينها بأنه انجاز.

بورشه ديزاين وهواوي يرتقيان بمعايير الفخامة والرقي في الهواتف الذكية إلى مستوى جديد

ويقول خبراء الاتصالات ان عام 1999 شكل نقلة نوعية في عالم الاتصالات مع دخول تطبيقات متعددة مثل نظام (جي بي اس) واضافة مشغل للملفات الموسيقية وتخزينها وبروتوكول التطبيقات اللاسلكية (واب) الذي اتاح للمرة الاولى تصفح شبكة الانترنت على الهواتف المحمولة.
ومع دخول الالفية الجديدة حققت اجهزة الهواتف المحمولة طفرة كبيرة بظهور تطبيقات متعددة وبرامج متخصصة للتشغيل جعلت عدد المشتركين يفوق 4ر1 مليار مع عام 2003 ثم قفز العدد الى ستة مليارات اشتراك حتى عام 2012 وفق احصائيات الاتحاد الدولي للاتصالات التي توضح اشتراك الشخص الواحد في اكثر من شركة في الكثير من الدول الغنية.

شاهد| الغرفة الأكثر هدوءا في العالم.. أنشأتها "مايكروسوفت"

ويتفق خبراء الاتصالات على ان تطور الهواتف الذكية وظهور الاجهزة التي تعتمد على اللمس بتطبيقات تصل الى قرابة نصف مليون تطبيق تشمل كافة مجالات الحياة هو بداية عهد جديد دشن ثلاث فلسفات اصبح لا غنى عن واحدة منها هي (ايفون) و(اندرويد) والناشئة (ويندوز آرتي).

وتقفز مبيعات الهواتف الجوالة من عام الى اخر بوتيرة عالية اذ تقول احصائيات (المؤسسة العالمية للبيانات) غير الحكومية ان مبيعات الربع الاخير من العام الماضي من الهواتف المحمولة بلغت 482 مليون جهاز. وتعني تلك البيانات حسب الاحصائيات وجود زيادة نسبتها 4ر36 بالمئة عن مبيعات الربع الاخير من 2011 لتسجل اجمالي مبيعات العام الماضي 7ر1 مليار جهاز بزيادة نسبتها 2ر1 بالمئة عن مبيعات العام الذي سبقه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق