You are here

×

كيف يمكنك توجيه النقد والنصائح لرئيسك في العمل بشكل احترافي ؟! (إنفوجراف)

كيف يمكنك توجيه النقد والنصائح لرئيسك في العمل بشكل احترافي ؟!

كيف يمكنك توجيه النقد والنصائح لرئيسك في العمل بشكل احترافي ؟!

كيف يمكنك توجيه النقد والنصائح لرئيسك في العمل بشكل احترافي ؟!

كيف يمكنك توجيه النقد والنصائح لرئيسك في العمل بشكل احترافي ؟!

كيف يمكنك توجيه النقد والنصائح لرئيسك في العمل بشكل احترافي ؟!

كيف يمكنك توجيه النقد والنصائح لرئيسك في العمل بشكل احترافي ؟!

كيف يمكنك توجيه النقد والنصائح لرئيسك في العمل بشكل احترافي ؟!

كيف يمكنك توجيه النقد والنصائح لرئيسك في العمل بشكل احترافي ؟!

كيف يمكنك توجيه النقد والنصائح لرئيسك في العمل بشكل احترافي ؟!

بكل تأكيد لا يمنح القالب النمطي والروتيني لثقافة العمل المتواجد حالياً داخل الكثير من المؤسسات والكيانات الاقتصادية الكثير من المرونة والحرية لدى الموظفين من أجل انتقاد المديرين المباشرين لهم بشكل عملي أو البوح عن حقيقة آرائهم أو ما يعتقدونه حول قرارات أو المستوى الذي يظهره المديرين في بعض المواقف .

فيديو| ما الذي يدفع الناس لمشاركة المحتوى وعلاقته بالعوامل النفسية ؟

فمجرد الانتقاد البناء ومحاولة فهم سبب قيام المدير بتصرف ما خاطئ في أحد المواقف أو حتى أو التلميح بذلك قد يكلف الموظف وظيفته ومستقبله المهني في الحال .

ولكن الثقافة القديمة المملة لا يعني بأن هناك العديد من الكيانات والمؤسسات العملاقة التي أصبحت تنتهج وتطبق  الثقافات الحديثة في أماكن العمل والتي  تنظر إلى أن التعليقات البناءة الموجهة من الموظفين إلى المديرين المباشرين لها أمر جيد وصحي بل ومطلوب أيضاً .

والحقيقة أن هذا القالب الثقافي الحديث فيما يخص عملية سير الأعمال وتحقيق التكامل والتجانس بين الموظفين من مختلف الطبقات أصبح نهج تنصح به جميع المؤسسات العالمية الكبرة لأنه يؤدي إلى المزيد من النجاح والإبداع خصوصاً بعد إزالة القيود الوهمية التي تغلق فم الموظف وتمنعه من قول رأيه بصراحة وهو ما يؤدي إلى منع عقله من الإبداع كنتيجة طبيعية .

ولأن طرق تقديم النصائح والتعبير عن الآراء  والاقتراحات وتوجيه النقد للمدير أو المسؤول يجب أن يتم باحترافية كبيرة فإن التقرير التالي سوف يحتوي على أهم الإرشادات والوسائل التي تتيح لك توجيه النقد الإيجابي لمديرك المباشر دون تعريض حياتك المهنية للخطر .

1- الوقت المناسب 

ثقافات العمل الجديدة التي تتيح للموظف حق التعبير عن رأيه وتوجيه انتقاده بشكل إيجابي على مديره المباشر لها ضوابط أيضاً وأصول بحيث لا تؤدي الحرية الممنوحة للموظف إلى التسبب في تدمير مستقبله الوظيفي في حالة تخطيه اللباقة وحدود الاحترام أثناء التحدث إلى مديره حتى ولو كانت تعليقاته وانتقاداته سليمة وصحيحة .

فعلى سبيل المثال أثناء الاجتماعات أو الأحاديث الجانبية التي تجمع المدير بفريق الموظفين لا يجب على أي موظف الإعلان عن رأيه وانتقاداته فيما يخص العمل دون طلب المدير ذلك خصوصاً أمام الزملاء الاًخرين فهذا الأمر يضع المدير تحت حرج كبير وموقف سيء .

كما يجب على الموظف معرفة الطريقة الصحيحة التي يمكنه إيصال رأيه وأفكاره إلى المدير بشكل لا يجعله محرجاً أو يتسبب بخسارة الموظف لوظيفته فعلى سبيل المثال إرسال ورقة تحتوي على الاستفسارات والأسئلة والآراء الشخصية للموظف ربما تكون طريقة أفضل وأكثر مثالية بالنسبة للمدير خصوصاً إذا كنت تتولى أنت وفريقك من الموظفين مسؤولية مشروع جديدة أو مهمة وظيفية جديدة وتريد إجابات حول عدة أمور متعلقة بطبيعة المهمة .

إنفوجراف| ما أهمية وقواعد المراجعة السنوية لأداء عملك الخاص؟

2- دون إضافات !

عندما يسألك صاحب العمل أو المدير التنفيذي عن سير العمل فإنه يريد سماع الأشياء من وجهة نظرك أنت فقط فعلى سبيل المثال أسئلة مثل هل هناك تحسينات يومية بسيطة يمكن إجراؤها لتخفيف العبء عليك؟ أو هل لاحظت شيئاً ما في المكان المحيط  بمكتبك تشعر أنه غير صحيح أو غير جيد؟ أو هل هناك قرارات خاطئة تم اتخاذها من رئيسك المباشر ترى أنها بلا فائدة أو تعطل سير العمل وطاقتك الإنتاجية ؟ كل هذه الملاحظات تمنح صاحب العمل أو المدير التنفيذي  صورة واضحة عن ما يدور داخل أروقة الشركة من وجهة نظر الموظفين أنفسهم وليس المديرين المسؤولين عنهم وهو الأمر الذي يمكنه من محاولة توفير الحلول الأفضل من أجل ضمان أن لا تتأثر طاقة الموظف الإنتاجية في العمل وهو ما سوف يؤثر على أرباح الشركة ووضعها الاقتصادي في النهاية .

ولعل من أبرز الأمور التي يجب أن تحرص على الالتزام بها هو الإجابة عن تساؤلات المدير من وجهة نظرك دون وضع إضافات غير ضرورية تتمحور حول تقديم حلول للمشاكل أو كيفية تطبيقها على أمر الواقع فقط اكتفي بتوضيح السلبيات والإيجابيات واترك مسألة تقديم الحلول وتوفيرها إلى المدير .

3- حافظ على الخصوصية 

كما ذكرنا من قبل يعتبر تقديم استفساراتك أو تساؤلاتك و انتقادك لقرارات معينة لمديرك المباشر أمام مجموعة من الموظفين الاَخرين دون طلب منه أمر يتعدى كل حدود الأدب واللباقة المهنية بكل تأكيد ويمكن أن تؤدي بكل تأكيد إلى خسارتك لوظيفتك .

فثقافات العمل الجديدة التي تتيح للموظف حرية التعبير عن كل ما في داخله تجاه المدير فيما يتعلق بالعمل من المفترض أن تخلق جواً إيجابياً من الحوار يدعم وتقوي علاقة المدير بالموظفين وتجعلها أكثر قوة واحترافية وليس أن تشعل المشاحنات وتنشر الطاقة الإيجابية بالعلاقة بين المديرين والموظفين .

ولذلك من الأفضل دائماً أن تطلب من المدير بعض الوقت الخاص الذي يجمع بينكما سوياً في مكتبه وبشكل منفرد حتى تتحدث بشأن الأمور التي ترى أنها تؤثر على سير العمل أو أي قرارات ترى أنها تمنعك من العمل بشكل مريح وتمنعك من تقديم المزيد في العمل .

4- الاستعداد مع الأدلة !

الجلوس مع مديرك والحدث عن التساؤولات والاستفسارات ورأيك الشخصي حول القرارات التي تم اتخاذها في أمر ما واَثارها في سير العمل أمر يجب أن يحدث بكل تأكيد ولكن من الأفضل أن يكون مرتباً ومتسلسلاً بشكل منظم وبسيط حتى يستوعبه مديرك بكل سهولة .

وبالتأكيد تقوية وتدعيم ما تقوله بأدلة حدثت على أرض الواقع وتسجيل تاريخ وقوعها أمر يقوي كثيراً من تأثير حديثك على مديرك لأنك سوف تمنحه صورة واقعية كاملة عن الإيجابيات والسلبيات واَثار قراراته الفعلية على الموظفين وسير العمل كما من المفترض أن يمنحه تنظيمك لأفكارك إشارات قوية على إخلاصك وجديتك في العمل والصفات القيادية التي تتمتع بها  .

5- الاحترافية

بكل تأكيد لن يشعر أحد بالاستمتاع عند توجيه النقد له ولكن أسلوب توجيه تلك الاننقادات والتعبير عن الرأي هو الفيصل دائماً في مدى تقبل الشخص للاستمتاع إلى الانتقادات فاللباقة والدبلوماسية في الحديث خصوصاً مع المدير أم زيل عنه الحرج ويؤمن لك الاحتفاظ بوظيفتك .

فتوضيح أنك تود فقط تسليط الضوء على المشاكل التي تعاني منها في العمل وربما يعاني منها باقي الزملاء وهو الأمر الذي يؤثر على العمل باستخدام طريقة محترفة ومحترمة في الحديث دون جعل المدير يشعر بأنك توجه لشخصه النقد أمر يجب أن تحرص عليه خصوصاً عن التحدث عن الأمور السلبية .

ومن الجميل أن توجه الشكر لمديرك في نهاية النقاش على الوقت الذي خصصه لك لاستماع إلى استفساراتك أو تعليقاتك حول النقاط التي تم مناقشتها .

6 كتب تدربك على أسس النجاح (إنفوجراف)

6- بشكل مباشر !

على الرغم من أن مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني غيرها من وسائل التواصل الأخرى جعلت الحياة أسهل ولكن فيما يتعلق بالمناقشات الهامة التي قد تحتوي على الانتقادات أو طلب الإجابة عن التساؤلات والاستفسارات يجب أن يتم الحرص على التواصل المباشر بين الأشخاص وجهاً لوجه وذلك لأن وسائل التواصل الإلكترونية لا تتيح نقل المشاعر بشكل صحيح.

فعلى سبيل المثال في الاتصال المباشر وجهاً لوجه بين البشر لغة الجسد وتعابير الوجه ودرجة الصوت علامات فارقة ومهمة تحدد ما إذا الأمور تسير بشكل عادي وفي سياق من الاحترام والود أم لا على عكس وسائل التواصل الإلكترونية التي قد تمنح صورة سيئة وغير محترفة تتعدى حدود الأدب واللباقة  لحديث الموظف مع المدير على الرغم من عدم تعمد الموظف إيصال تلك الصورة لمديره .

7- افهم الدوافع أولاً 

إذا طلب المدير رأيك حول أمر ما يجب أن تفهم دوافعه الصحيحة أولاً أو النقاط التي يقصدها بالضبط في حديثه حتى تستطيع الإجابة بطريقة صحيحة وبسيطة فعلى سبيل المثال إذا سألك المدير عن رأيك فيما يخص طريقته التعامل مع الصعوبات الأخيرة التي واجهتكم في العمل أو الكيفية التي يقود بها الفريق بوجه عام اكتفي فقط بقولك رأيك حول الجزئية التي سألك عنها المدير ولا تقدم المزيد من الإضافات الشخصية حول ما يجري خلف الكواليس أو أي أمور جانبية أخرى طالما لم يطلب منك المدير ذلك لأن الكلام المبالغ فيه من الوارد جداً أن يوقعك في الخطأ ويؤدي إلى نتائج عكسية .

- المصدر 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق