You are here

×

أكيو موريتا.. مؤسس مشارك في شركة سوني وعمل بمستودع سلاح خلال الحرب العالمية

أكيو موريتا

أكيو موريتا

يُعتبر أكيو موريتا من أنجح رجال الأعمال اليابانيين واشتُهر بمشاركته في تأسيس شركة سوني للمنتجات الإلكترونية الاستهلاكية إلى جانب ماسارو إيبوكا. كان لديه رغبة كبيرة في إنجاز أعمال عظيمة ومختلفة، وقام بتصميم العديد من منتجات الشركة التي لاقت نجاحاً كبيراً في العالم. شغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة، كما كان رئيس مجلس الإدارة بين عام 1976 حتى عام 1994.

ولد أكيو موريتا في 26 يناير من عام 1921 في ناغويا باليابان لعائلة تقليدية لديها مصنع لإنتاج فول الصويل وكان من المتوقع أن يتدرب على إدارة أعمال العائلة إلا أنه أظهر اهتماماً منذ صغره بالتكنولوجيا والرياضيات والفيزياء التي اتجه لدراستها في جامعة أوساكا الأمبراطورية وحصل على درجة البكالوريوس بالفيزياء في عام 1994.

انفوجراف| الأمير محمد بن سلمان «رجل المهام الصعبة»

تم تعيينه خلال الحرب العالمية الثانية في مستودع للأسلحة الجوية في يوكوسوكا حيث التقى شريكه المستقبلي ماسارو إيبوكا ممثل الصناعة في لجنة أبحاث الحرب، وعملا معاً في تلك الفترة على تطوير أنظمة التوجيه الحراري وأجهزة الرؤية الليلية. وبعد الحرب، استجاب موريتا لدعوة معهد طوكيو للتكنولوجيا للانضمام إلى أعضاء هيئة التدريس في المعهد.

وفي عام 1946، قام موريتا بالشاركة مع إيبوكا في تأسيس مختبر للإتصالات في طوكيو التي أعيد تسميتها بشركة سوني في عام 1958. وكانت المختبر أنذاك يتألف من عشرين موظفاً ويقدر رأس ماله بحوالي 190 ألف ين، وتمكنوا من إنتاج شريط التسجيل المغناطيسي، وراديو من الحجم الصغير، وفي عام 1960 قاموا بإنتاج أول تلفزيون الترانزستور في العالم إلى جانب العديد من المنتجات المبتكرة الأخرى.

كان موريتا يمتلك رؤية مؤسسية عالمية النطاق لذلك اختار اسم سوني لشركته وهي كلمة يمكن لفظها في جميع اللغات وتعني الصوت وقام بإطلاقها في الولايات المتحدة الأمريكية وأصبحت أول شركة يابانية تبيع أسهمها في بورصة نيويورك وكان كل ذلك بإشراف موريتا الذي انتقل مع أسرته إلى أمريكا في عام 1963 من أجل فهم السوق التجارية الأمريكية. بدأت منتجات سوني تباع في الأسواق العالمية وتم فتح العديد من المصانع في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا إلى جانب تلك الموجودة في اليابان.

اكثر من مليون مشاهدة لعدد "الرجل" عن ولي العهد في سناب سيدتي

وفي عام 1973، حصلت سوني على جائزة الإيمي لإنتاج تكنولوجيا تلفزيون الترينيترون، وقام الشركة بعد ذلك بإنتاج مسجلات الفيديو المنزلية وأول مسجل محمول للموسيقا في العالم. وفي عام 1984، قامت الشركة بإطلاق سلسلة "Discman". أصبح موريتا رئيس اتحاد الأعمال الياباني وشغل عضوية مجموعة العلاقات الإقتصادية اليابانية الأمريكية، وترأس اللجنة الثلاثية.

حققت الشركة العديد من النجاحات من خلال إنتاج العديد من المنتجات المبتكرة، وفي 25 نوفمبر 1994، تنحى موريتا عن منصبه كرئيس لشركة سوني بعد أن عانى من نزيف في الدماغ أثناء لعب التنس، وخلفه نوريو أوغا الذي انضم إلى الشركة في خمسينيات القرن الماضي.

حاز موريتا على العديد من الجوائز والتكريمات العالمية كان منها ميدالية ألبرت من قبل الجمعية الملكية للفنون في المملكة المتحدة عام 1982 وكان أول ياباني يحصل على هذه الميدالية، وبعد ذلك حاز على الوسام الأعلى من إمبراطور اليابان  في عام 1991، كما حصل على جائزة الأعمال الدولية المتميزة من جامعة مانيتوبا في عام 1987.

عاني موريتا من مشاكل صحية خطيرة وتوفي بسبب إصابته بالالتهاب الرئوي في سن 78 في 3 أكتوبر من عام 1999

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق