You are here

×

أنواع آلام البطن وأسبابها

أنواع آلام البطن وأسبابها

يتجاهل معظم الأشخاص الآلام التي يشعرون بها في منطقة البطن والتي قد تتكرر بشكل يومي، وذلك لأنهم يعتقدون أنها آلام عابرة وشائعة لا تشكل أي خطر على صحتهم.

إلا أن آلام البطن من المشاكل التي يجب عدم تجهلها لأنها قد تدل على وجود مشاكل صحية أو الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، حيث يعتبر الجهاز الهضمي من الأجزاء المهمة في جسم الإنسان وترتبط ارتباطاً وثيقاً بالصحة العامة للجسم.

وتختلف أنواع آلام البطن وشدتها باختلاف أسبابها وأماكنها:

* آلام حادة في الجانب الأيمن من البطن العلوي: يدل هذا النوع من الآلام على وجود حصى في المرارة، كما يسبب تهيج بطانة المرارة ظهور آلام حادة في القسم الأعلى من البطن، أو قد يتركز الألم تحت الأضلاع وصولاً إلى الكتف الأيمن، وتترافق هذه الآلام غالباً بأعراض أخرى مثل الحمى واختلاف لون البول واليرقان.

* انتفاخ البطن وآلام في أسفل البطن: يدل هذا النوع على وجود كمية من الغاز الزائد في البطن، وغالباً ما يكون نتيجة لتناول الطعام بسرعة، مما سمح بدخول الهواء مع الطعام، أو بسبب تناول كميات كبيرة من الخضار الورقية والمشروبات الغازية.

ومن جهة أخرى، لا يعد هذا النوع من الآلام خطيراً إلا إذا كانت مترافقة مع أعراض أخرى مثل سلس البول وفقدان الوزن، ففي هذه الحالات قد تشير إلى مشاكل صحية خطيرة مثل وجود أورام داخل الجهاز الهضمي.

* ألم حاد في الجانب السفلي الأيمن من البطن: معظم الأحيان يشير هذا النوع من الآلام على إلتهاب الزائدة الدودية، وغالباً ما تترافق هذه الآلام بالشعور بالغثيان والحمى والقيء.

التعليقات

أضف تعليق